العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - تحذير صحي لمسافرين عائدين إ...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

تحذير صحي لمسافرين عائدين إلى بريطانيا بعد اكتشاف مرض خطير

تحذير صحي لمسافرين عائدين إلى بريطانيا بعد اكتشاف مرض خطير
محمد علي May 22, 2024

حذرت وزارة الخارجية البريطانية من انتشار مرض خطير بين عدة مسافرين عائدين إلى بريطانيا، وذلك بعد الإبلاغ عن إصابة ثلاثة مسافرين بمرض المكوّرات السحائية.

وتُعرَف المكوّرات السحائية بكونها عدوى بكتيرية خطرة، قد تنتهي بموت المصاب بها في أغلب الأحيان، وتؤدي هذه المكوّرات إلى الإصابة بالسحايا والإنتان.

وفي هذا السياق حث مسؤولو المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض أي شخص تظهر عليه أعراض المرض بطلب الدعم الطبي فورًا، والحصول على المضادات الحيوية الطارئة.

تسجيل بعض الإصابات بالمكورات السحائية في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة

ما أسباب عدوى المكورات السحائية ؟
ما أسباب عدوى المكورات السحائية ؟

هذا وسُجِّل نحو 12 إصابة بمرض المكوّرات السحائية الغازية، أربع منها في فرنسا، وخمس حالات في الولايات المتحدة الأمريكية حتى الـ17 من أيار/مايو الماضي.

وقد أصيبت معظم الحالات المذكورة بالمكوّرات السحائية في المملكة العربية السعودية أثناء أداء العمرة، علمًا أن جميع المصابين لم يحصلوا على التطعيم المضاد للمرض.

وبهذا الصدد قال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها: “تتسبب المكوّرات السحائية بعدوى بكتيرية حادة، تترافق مع التهاب السحايا والإنتان، وتؤدي في كثير من الأحيان إلى الوفاة، وفي العادة تتطور مضاعفات المرض بسرعة كبيرة، ما يتطلب تدخلًا طبيًّا عاجلًا، إضافة إلى أن الأطفال والمراهقين والشباب هم الأكثر إصابةً بهذا المرض”.

هذا ويوجد عدة سلالات من البكتيريا التي تسبب المرض، حيث أكد المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض، أن المرض يشكل خطرًا فقط على حياة أولئك الذين لم يحصلوا على التطعيم الخاص به.

التطعيم يحد من انتشار المرض

التطعيم ضد عدوى المكورات السحائية
التطعيم ضد عدوى المكورات السحائية

وأضاف المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها: “تنخفض إمكانية الإصابة بالمرض بالنسبة للحجاج والمعتمرين الذين حصلوا على اللقاح الرباعي الخاص بالمكوّرات السحائية بعد زيارتهم المملكة العربية السعودية، لكن احتمال الإصابة ما يزال قائمًا بين الحجيج الذين لم يحصلوا على اللقاح”.

وأضاف: “يعمل المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض، على تقييم خطر عدوى المكوّرات السحائية في أوروبا، إذ لا يشكل المرض خطرًا كبيرًا على سكان دول الاتحاد الأوروبي؛ بسبب تدني إمكانية التقاط العدوى أو انتشارها”.

ودعا المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض المسافرين إلى المملكة العربية السعودية لأداء الحج والعمرة إلى الحصول على اللقاح الرباعي المضاد للمكوّرات السحائية قبل 10 أيام من المغادرة.

ويعمل الأطباء على التأكد من سلامة المسافرين العائدين إلى أوروبا، حيث دعا المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى عزل المرضى المشتبه بإصابتهم بالمرض، ومراقبته مدة عشر أيام على الأقل.

ومن الأعراض الشائعة لعدوى السحايا التي تسببها المكوّرات السحائية: الحمّى المفاجئة، والصداع، وتيبّس الرقبة، والغثيان والإقياء وزيادة الحساسية للضوء، وقد يظهر على الأطفال أعراض أخرى مثل الخمول والتهيج.

المصدر: Wales Online


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:15 am, Jun 17, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 86 %
Pressure 1008 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 92%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm