العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - بريطانيا: لا تمويل للأونروا...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

بريطانيا: لا تمويل للأونروا إلا إذا حدث هذا …

الأونروا
شروق طه March 13, 2024

اشترطت عدة دول، منها: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وسويسرا وألمانيا وفنلندا وهولندا وأستراليا، لإنهاء تعليق التمويل الخاص بوكالة الإغاثة الفلسطينية (الأونروا)، أن تطّلع على تقريرَين مؤقتَين عن المنظمة.

وأرجأ وزير بريطانيا للشؤون الخارجية أندرو ميتشل اتخاذ قرار بشأن التمويل لأسابيع، ويتعارض هذا مع قرار السويد وكندا والاتحاد الأوروبي باستئناف تمويل الوكالة.

قطع تمويل الأونروا

تمويل الأونروا

وفي كلمته أمام أعضاء البرلمان البريطاني، قال ميتشل: إن هناك تقريرَين مؤقتَين أُشير إليهما، أحدهما من مفتشية داخلية تابعة للأمم المتحدة، والآخر من وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاثرين كولونا.

وأوضح أن هذَين التقريرَين سيكونان أساسًا لاتخاذ قرار استمرار تمويل الأونروا من عدمه.

وزعم ميتشل أن المجتمع الدولي منقسم بشأن هذه القضية، وقال: إنه واثق بأن وكالة الأونروا لديها ما يكفي من المال لإغاثة الفلسطينيين في الوقت الحالي!

وتأتي هذه التطورات في ظل مزاعم الاحتلال الإسرائيلي بتورط موظفي الأونروا في هجوم “طوفان الأقصى”، الذي نفّذته كتائب عز الدين القسّام التابعة لحركة المقاومة حماس في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، دون أن تقدم أي دليل.

وفي تصريحات في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر، قال المدير العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني: إن محاولة القضاء على «الأونروا» يوجد خلفها هدف سياسي يتمثل -في سياق معين- في القضاء على وضع اللاجئين الفلسطينيين.

موقف بريطانيا

تمويل الأونروا

وقالت وكالة الأونروا: إن بعض الأدلة المزعومة، التي قدمتها إسرائيل بشأن تورط موظفينا في هجمات الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر، تستند إلى اعترافات كاذبة، انتُزِعت من الموظفين المحتجزين الذين سُجِنوا وعُذِّبوا على أيدي الإسرائيليين.

وبشأن دعوات حظر تصدير الأسلحة لإسرائيل، رفض وزير بريطانيا للشؤون الخارجية أندرو ميتشل الدعوات، قائلًا: “الحكم الحالي للحكومة البريطانية هو أن إسرائيل لديها القدرة والنية للامتثال للقانون الإنساني الدولي”.

وادّعى أن إسرائيل زادت المتوسط اليومي لعدد الشاحنات التي تدخل غزة من 97 شاحنة في شباط/فبراير إلى 162 شاحنة في آذار/مارس.

يُذكَر أن عدد شاحنات المساعدات الإنسانية، التي كانت تدخل غزة قبل العدوان الإسرائيلي على القطاع، كان يبلغ 500 شاحنة يوميًّا، وهذه المساعدات يحتاجها نحو 80 في المئة من سكان غزة، وفقًا لتقارير أممية.

المصدر: الغارديان


اقرأ ايضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:15 am, Jun 17, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 83 %
Pressure 1007 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 82%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm