العرب في بريطانيا | بريطانيا قد تحظر موقع ويكيبيديا في ظل قوانين أم...

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

بريطانيا قد تحظر موقع ويكيبيديا في ظل قوانين أمن الانترنت الجديدة

إمكانية حظر موقع ويكيبيديا إذا خالف قانون السلامة الالكترونية في بريطانيا
فريق التحرير April 29, 2023

حذرت إحدى المنظمات التابعة لموقع ويكيبيديا من أن بريطانيا قد تحظر الموقع الشهير، في ظل القوانين الجديدة لأمن الإنترنت.
وقالت لوسي كرومبتون ريد، المديرة التنفيذية لمنظمة (Wikimedia UK) إن بريطانيا قد تحظر موقع ويكيبيديا لأنه لا يلتزم بشرط التحقق من العمر الذي يفرضه مشروع قانون الأمن الإلكتروني.

وقالت لوسي كرومبتون ريد لبي بي سي :” قد لا يتمكن البريطانيون من الوصول لأحد أكثر مواقع الإنترنت زيارة قي العالم، إلى جانب كونه مصدرًا مهمًا للمعلومات التي يوفرها لملايين الأشخاص حول العالم”.

إجراءات التحقق من عمر المستخدمين

الرسائل المشفرة
قانون السلامة الإلكترونية يفرض إجراءات التحقق من العمر حرصًا على إبعاد الأطفال عن المواد الإباحية (بيكساباي)

 

وقالت مؤسسة (Wikimedia) التي تستضيف موقع ويكيبديا إنها لن تطبق أي إجراء للتأكد من عمر المستخدمين قبل الدخول لموقع ويكيبيديا، حيث تخشى المؤسسة من أن قانون أمن الإنترنت الجديد في بريطانيا قد يتضمن إلزام المواقع الإلكترونية بشرط التأكد من العمر.

وقالت لوسي كرومبتون ريد إن نوعية بعض المحتوى المنشور على الموقع قد يتطلب فرض إجراءات للتحقق من أعمار المستخدمين بموجب شروط قانون أمن الإنترنت.

وأضافت:” على سبيل المثال قد يُساء تفسير النصوص والصور التعليمية الخاصة بالنشاط الجنسي، وقد تفهم على أنها مواد إباحية”.

وقالت أيضًا:” إن البيروقراطية التي يسببها فرض هذا القانون ستؤثر على معظم المواقع باستثناء المواقع التابعة للشركات ذات الميزانيات الكبيرة، ما سيسبب عواقب وخيمة على أنظمة المعلومات، وهو عكس الهدف الذي وضع قانون أمن الإنترنت لأجله”.

إدارة ويكيبيديا تحذر من تأثير قانون الأمن الإلكتروني

وقالت ريبيكا ماكينون من مؤسسة (Wikimedia): إن إجراءات التحقق من العمر المنصوص عليها ضمن قانون أمن الإنترنت، تنتهك التزامنا بجمع الحد الأدنى من البيانات حول القراء والمساهمين في موقع ويكيبديا”.

هذا ويلزم قانون أمن الإنترنت المواقع الإباحية التجارية فرض إجراءات التحقق من العمر بالنسبة للمشتركين، كما يلزم القانون العديد من المواقع مثل ويكيبيديا تحذير الأطفال بشكل استباقي من التعرض للمواد الإباحية، وينص القانون على أن إجراءات التحقق من العمر هي أحد الأدوات المطلوبة لتحقيق ذلك، وهناك علامات استفهام كبرى حول ما إذا كان محتوى ويكيبيديا يندرج ضمن تعريف المواد الإباحية حسب ما ينص القانون.

وتشمل عقوبة انتهاك قانون أمن الإنترنت فرض غرامات تصل إلى 10 في المئة من حجم الأرباح التي تحققها المواقع، وفي الحالات القصوى، يمكن حظر الموقع الذي لا يلتزم بالقانون ضمن بريطانيا.

6.6 مليون مقال على موقع ويكييبديا 

وقالت كرومبتون ريد في هذا الصدد :يوجد أكثر من 6.6 مليون مقال على ويكيبيديا حيث من المستحيل تخيل كيفية تعديل المحتوى بما يناسب قانون أمن الإنترنت”.

وأضافت:” في كل ثانية يُنشَر مقالان على موقع ويكيبيديا العالمي، وتنشر هذه المقالات بحوالي 3000 لغة”.

وقال المتحدث باسم وزارة الثقافة والإعلام:” لقد صمم مشروع قانون أمن الإنترنت لمنع أي ضرر قد تسببه المواقع الإلكترونية دون فرض أي أعباء غير ضرورية على شركات التكنولوجيا والمواقع التي لا تنشر محتوى خطرًا أو ضارًا، بينما قالت هيئة تنظيم الاتصالات في بريطانيا (Ofcom)، إنه ستتخذ نهجًا معتدلًا في مراقبة المواقع الإلكترونية وتطبيق إجراءات السلامة القانونية المنصوص عليها في القانون، وستركز على المواقع ذات المحتوى الضار للغاية.

 

المصدر: الغارديان 


اقرأ أيضاً : 

إطلاق محرك بحث جديد خالٍ من التتبع والإعلانات في بريطانيا ودول أخرى

المطالبة بمزيد من التعديلات على مشروع قانون لضمان سلامة الأطفال عبر الإنترنت

واتساب مهدد بالحظر في بريطانيا بسبب خلاف حول أمان التطبيق

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:40 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 30°C
few clouds
Humidity 44 %
Pressure 1015 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 17%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm