العرب في بريطانيا | واتساب مهدد بالحظر في بريطانيا بسبب خلاف حول أم...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

واتساب مهدد بالحظر في بريطانيا بسبب خلاف حول أمان التطبيق

واتساب مهدد بالحظر في بريطانيا بسبب خلاف حول أمان التطبيق
فريق التحرير December 11, 2022

قالت مصادر في شركة ميتا إنّ واتساب مهدد بالحظر في بريطانيا بسبب خلاف حول أمان التطبيق بعد أن طالب نواب برلمانيون أدارة الشركة بالسماح لجهاز الاستخبارات البريطاني بالوصول إلى رسائل مشفرة داخل التطبيق.

لكن ويل كاثكارث مدير شركة واتساب التابعة لشركة ميتا أكد ردا على المطالبات إنّه يفضل حظر التطبيق في بريطانيا على أن يسمح باختراقه من قبل السلطات البريطانية.

 

“واتساب لن يستجيب لمطالب الحكومة البريطانية”

شركة واتساب ترفض إلغاء ميزة تشفير الرسائل (بيكساباي)
شركة واتساب ترفض إلغاء ميزة تشفير الرسائل (بيكساباي)

 

وتعمل الحكومة البريطانية على إقرار قانون في البرلمان يمنح السلطات البريطانية الصلاحيات المطلوبة للوصول إلى الرسائل المشفرة على واتساب.

وقال كاثكارات إنّ شركة واتساب لن تستجيب للحكومة البريطانية ولن تساوم على معايير أمان التطبيق، علمًا أنّه لم يسبق لشركة واتس آب حظر التطبيق في أي بلد.

وقال كاثكارت:” إنّ مشروع القانون الجديد يجبر شركات الاتصالات على كسر شيفرة الرسائل، نحن نقدم خدمة عالمية، ومن الصعب أن نعدل معايير الأمان التي نوفرها لجميع المستخدمين”.

 

ويستخدم تطبيق واتساب حوالي 40 مليون شخص في بريطانيا وملياري مستخدم حول العالم، وقد استحوذ مالك فيسبوك مارك زوكربيرج على التطبيق عام 2014 مقابل 19 مليار دولار.

وبموجب ميزة التشفير، يحمي واتساب محتويات رسائل المستخدمين ويمنع الوصول إليها حتى من قبل شركة واتساب نفسها.

وحظر تطبيق واتساب في كلّ من الصين وسوريا وكوريا الشمالية وغيرها، بينما تمنع الإمارات العربية المتحدة مستخدمي التطبيق من إجراء مكالمات الفيديو، بينما حاولت إيران مؤخرًا حظر التطبيق بعد اندلاع الاحتجاجات المناهضة للحكومة، لكنّ شركة واتساب أكدت أنّها ستبذل قصارى جهودها لتوفير خدمة الدردشة للمستخدمين في إيران.

 

السلطات البريطانية تسعى لإلغاء ميزة تشفير الدردشات

السلطات البريطانية تسعى لإلغاء ميزة تشفير الرسائل لمكافحة جرائم الاعتداء على الأطفال
السلطات البريطانية تسعى لإلغاء ميزة تشفير الرسائل لمكافحة جرائم الاعتداء على الأطفال (بيكساباي)

 

ويزعم ناشطون في منظمات حقوق الطفل أنّ تشفير الرسائل يسمح للمجرمين بإخفاء جرائم الاعتداء على الأطفال، في حين أشار جهاز الشرطة إلى أنّ تشفير الرسائل يعيق جهود الشرطة في مكافحة الإرهاب.

وأشار كثكارت بأنّ استخدام تقنية التشفير ضروري للحفاظ على الخصوصية في عصر الإنترنت، كما أنّ خصوصية هذه المحادثات تعادل خصوصية الأحاديث المنزلية للمستخدمين.

وأضاف:” لقد حظرت الأنظمة الاستبدادية تطبيق واتساب في بعض الدول، لكننا سنستمر بتقديم خدمات الدردشة الآمنة لجميع الأشخاص في جميع أنحاء العالم”.

وأعلنت شركة واتساب أنّها على استعداد لإيقاف خدماتها في بريطانيا ولن ترضخ لمطالب الحكومة البريطانية بكسر شيفرة الرسائل إن منحت السلطات تفويضًا قانونيًّا لإجبار الشركة على حظر التطبيق في بريطانيا إذا رفضت الرضوخ لقانون السلامة الإلكترونية.

 

وهددت شركة ميتا بالانسحاب من الأسواق، وحظرت الأخبار من محتوى فيسبوك في أستراليا احتجاجًا على القوانين التي تجبر الشركة على الدفع مقابل نشر الأخبار، وعادت الشركة للعمل في أستراليا بعد أن عدلت الأخيرة قوانينها، ودفعت مبالغ كبيرة لناشري الأخبار.

وأعادت وزيرة الثقافة البريطانية ميشيل دونيلان طرح مشروع قانون الأمان على الإنترنت هذا الأسبوع، لتفويض السلطات البريطانية بفرض غرامات تصل إلى مليارات الباوندات على شركات التكنولوجيا.

وقد يضع القانون الجديد رئيس الوزراء في مواجهة شركة آبل، التي قالت إنّها ستضيف تكنولوجيا التشفير إلى خدمة (iCloud) على أجهزة آيفون.

واتساب مهدد بالحظر بسبب قانون الأمان

شركة واتساب مهددة بالحظر في بريطانيا (بيكساباي)
شركة واتساب مهددة بالحظر في بريطانيا (بيكساباي)

 

وقالت الحكومة البريطانية إنّ قانون الأمان على الإنترنت هو الطريقة الوحيدة لتفويض هيئة تنظيم الاتصالات (Ofcom) بإجبار تطبيقات الدردشة على مسح قنوات تداول مواد الاعتداء الجنسيّ على الأطفال.

وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية:” نحن نؤيد تشفير الرسائل لحماية الخصوصية لكن ليس على حساب حماية الأطفال من الاستغلال، ولا يمكن أن نسمح لعمليات التشفير بإعاقة الجهود المبذولة للقبض على أخطر المجرمين”.

“ستحصل هيئة تنظيم الاتصالات (Ofcom) على تفويض قانونيّ بموجب قانون الأمان على الإنترنت، لممارسة سلطتها على منصات التواصل الاجتماعي التي تفشل في منع تداول مواد الاعتداء الجنسيّ على الأطفال، وما زلنا ملتزمين بالعمل مع صناع التكنولوجيا لإيجاد حلول مبتكرة من أجل الحفاظ على السلامة العامة والخصوصية”.

المصدر: التلغراف


 

اقرأ أيضاً :

إعدادات في واتساب يجب ضبطها لمزيد من الخصوصية والأمان

تحديث الواتساب الجديد.. إضافة خاصية مغادرة المجموعات بصمت

تغييرات الخصوصية تضع Apple على خلاف مع حكومة بريطانيا

 

(ambien online store)