العرب في بريطانيا | بريطانيا توافق على استخدام مضاد حيوي جديد لعلاج...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

بريطانيا توافق على استخدام مضاد حيوي جديد لعلاج التهابات المثانة

بريطانيا توافق على استخدام مضاد حيوي جديد لعلاج التهابات المثانة
فريق التحرير April 17, 2023

من المخطط أن توافق الصحة البريطانية على استخدام أول مضاد حيوي يعالج التهابات المثانة بفعّالية عالية. وتفوق الدواء المسمى “gepotidacin” على المضادات الحيوية المستخدمة حاليًا لعلاج التهابات المثانة، وعالج الدواء أكثر من 50% من المرضى الذين تناولوه.

ويُعد هذا الاكتشاف مهمًا للغاية، إذ إنه يعمل على مكافحة الالتهاب بشكل كامل ولا يتيح للبكتيريا فرصة مقاومته.

وهذه البكتيريا المقاومة لأدوية المضادات الحيوية هي المسؤولة عن عشرات الآلاف من التهابات المسالك البولية المزمنة (UTIs) سنويًا في بريطانيا.

 

ونظرًا لنتائج الاختبارات الإيجابية، تسعى الشركة المُصنعة للدواء، شركة GSK، للحصول على الموافقة الرسمية لصرف الدواء من الصحة البريطانية (NHS).

ويقول الدكتور Aruni Mulgirigama من شركة GSK: “يوفر هذا الدواء العلاج للمرضى الذين يعانون من عدوى المسالك البولية المتكررة”.

وعدوى المسالك البولية مؤلمة وتسبب الإرهاق الشديد للكثير من الناس وتمنعهم عن ممارسة حياتهم بشكل طبيعي. وما يصل إلى 1.7 مليون بريطاني – غالبيتهم من النساء – يعانون من التهابات المسالك البولية 3 مرات في السنة على الأقل.

وتشمل الأعراض الشعور بألم حارق عند استعمال المرحاض، والذهاب أكثر من المعتاد للمرحاض، والشعور كما لو كنت بحاجة للذهاب حتى وإن كانت المثانة فارغة.

بريطانيا توافق على استخدام مضاد حيوي جديد لعلاج التهابات المثانة
مضاد حيوي جديد لعلاج التهابات المثانة والمسالك البولية (Unsplash)

وللمرضى الأكبر سنًا، قد يتسبب التهاب المثانة في الهذيان. وهناك أيضًا خطر الإصابة بتعفن الدم (الإنتان)، والذي يتسبب في حوالي 50,000 حالة وفاة سنويًا.

وفي حين أن هناك عددًا من المضادات الحيوية القادرة على علاج عدوى المسالك البولية، فقد أصبحت هذه الأدوية، بمرور الوقت، أقل فعالية لأن البكتيريا أصبحت قادرة على مقاومتها.

وتشير الدراسات إلى أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية تعالج حوالي 150 عدوى بكتيرية مقاومة للأدوية يوميًا. وتشير بعض التقديرات إلى أن ما يصل إلى 10،000 شخص في المملكة المتحدة يموتون كل عام بسبب هذه الجراثيم المقاومة

أول مضاد حيوي جديد يُصنّع منذ 20 عامًا …

 

بريطانيا توافق على استخدام مضاد حيوي جديد لعلاج التهابات المثانة
دواء جديد للالتهابات (Pixabay)

 

ولكن مع ذلك، فإن تطوير مضادات حيوية جديدة يستغرق وقتًا طويلًا ومكلفًا، ولا تستثمر الكثير من شركات الأدوية فيه. ما يعني، أنه وبالرغم من تهديد البكتيريا المستمر، إلّا أنه لم يتم تطوير أي مضاد حيوي جديد من أكثر من عقدين.

ويعد عقار gepotidacin أول مضاد حيوي جديد منذ 20 عامًا، و تظهر البيانات الجديدة أن أكثر من 50% من المرضى الذين تم إعطاؤهم الدواء قد شفوا من التهاب المسالك البولية. وبالمقارنة، فإن nitrofurantoin، وهو مضاد حيوي شائع الاستخدام في المسالك البولية، يعالج 47% من المرضى.

ويعتقد الخبراء أن gepotidacin يمكن أن يفيد الآلاف من الناس. وتقول الدكتورة كات أندرسون، طبيبة عامة ومتخصصة في صحة المرأة: “هذه أخبار رائعة، فقد وُجِدَ علاج جديد مفيد لمكافحة عدوى المسالك البولية بعد طول انتظار لمضاد جديد”.

المصدر: DailyMail

 


 

اقرأ أيضًا

ثبوت عدم فاعلية دواء مضاد لفيروس كورونا بعد إنفاق بريطانيا نحو مليار باوند

دواء جديد قريبا لمساعدة الأطفال الذين يعانون من الأكزيما الشديدة

دواء جديد لـ سرطان الثدي في بريطانيا يمكن أن ينقذ آلاف النساء

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.