العرب في بريطانيا | دواء جديد لـ سرطان الثدي في بريطانيا يمكن أن ين...

1445 شوال 16 | 25 أبريل 2024

دواء جديد لـ سرطان الثدي في بريطانيا يمكن أن ينقذ آلاف النساء

بريطانيا توافق على استخدام مضاد حيوي جديد لعلاج التهابات المثانة
فريق التحرير May 14, 2022

أواخر العام الماضي 2021، قُدِّم عقد لهيئة الأدوية البريطانية للسماح بوصف عقار (Anastrozole)، الذي يُستخدم حاليًا لعلاج سرطان الثدي، كعلاج وقائيّ لواحدة من كل سبع نساء يعتبرن في حالة متوسطة من خطر الإصابة بالسرطان.

 

تكلف (Anastrozole )أقل من 10 بنسات لكلّ جرعة، وقد ثبت أنّها تقلل حالات سرطان الثدي إلى النصف لدى النساء بعد انقطاع الطمث، اللائي هنَّ أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

 

في الوقت الحاضر، لا يمكن استخدام عقار (Anastrozole) إلا كعلاج لسرطان الثدي المتقدم، ولكن يُقدر أنّه يمكن أن ينقذ حياة 4 آلاف امرأة سنويًّا إذا تمّ استخدامه للوقاية من المرض.

 

شارة سرطان الثدي
دواء جديد لسرطان الثدي في بريطانيا يمكن أن ينقذ آلاف النساء (بيكساباي)

 

قالت إحدى المؤسسات الخيرية البحثية الرائدة، إنَّ فوائد الدواء قد تمّ الاعتراف بها منذ فترة طويلة ورحبت بأيّ خطوات لتحسين الوصول إليه للمعرضات  لخطر الإصابة بالسرطان.

 

وقالت المتحدثة باسم المؤسسة البحثية: “أظهرت الأبحاث أنَّ عقار (Anastrozole) يمكن أن يقلل من الإصابة بسرطان الثدي بمقدار النصف تقريبًا على مدى 10 سنوات لدى النساء بعد انقطاع الطمث، المعرضات لخطر متزايد للإصابة بالمرض”.

 

تُعد هذه المبادرة، التي تشرف عليها (NHS England) و(NHS Improvement)، أحدث مثال على “إعادة استخدام” الأدوية، وهي تقنية تبحث فيما يسمى بالأدوية “غير المسجلة” أو “العامة” لمعرفة ما إذا كان يمكن إعادة توزيعها على بديل استخدام مثل علاج الأمراض النادرة أو الشائعة.

 

الأبحاث لعلاج سرطان الثدي
دواء جديد لـ سرطان الثدي في بريطانيا يمكن أن ينقذ آلاف النساء (بيكساباي)

وأفادت هيئة رائدة في صناعة الأدوية أنّه لا يُبذل ما يكفي لاستغلال كنز محتمل من العلاجات غير المكلفة المماثلة والفعالة؛ إذ إنّ الشركات تفتقر إلى الحافز لإجراء البحوث اللازمة.

 

وقال منتجو الأدوية إنّهم محبطون من السعي في العمل على أبحاث مماثلة؛ بسبب نظام لا تقدم فيه بريطانيا أيّ حماية للبحث في الاستخدامات الجديدة للأدوية التي انتهت براءة اختراعها ولكن لا يزال يتمّ ترخيصها لغرضها الأصليّ.

 

المصدر: آي نيوز


اقرأ أيضًا:

طفرة في علاج سرطان الثدي باكتشاف دواء يقلّل من خطر عودة المرض

بريطانيا: وفاة ألف سيدة شهريا بسبب سرطان الثدي الثانوي (دراسة)

مستشفى أمريكيّ يعلن عن اكتشاف مذهل يسهم بعلاج السرطان مستقبلًا