العرب في بريطانيا | بريطانيا ترفض استعادة طالبي اللجوء من إيرلندا -...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

بريطانيا ترفض استعادة طالبي اللجوء من إيرلندا

طالبي اللجوء
شروق طه April 30, 2024

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، رفض بريطانيا استعادة المهاجرين العائدين من الاتحاد الأوروبي عبر إيرلندا، وذلك في ظل انتشار خيم طالبي اللجوء في شوارع العاصمة الإيرلندية دبلن.
وفي سياق متصل، كشفت صور جديدة عن وجود عشرات الخيم المنتشرة في شوارع دبلن، يستخدمها حوالي 1,700 طالب لجوء بلا مأوى.

عودة طالبي اللجوء إلى بريطانيا 

طالبي اللجوء

وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها هؤلاء المهاجرون، إلا أن رئيس الوزراء البريطاني أكد عدم اهتمامه بعودتهم من إيرلندا.

وقال ريشي سوناك إن بريطانيا لن تقبل المهاجرين الذين يُعادون من الاتحاد الأوروبي عبر إيرلندا في الوقت الذي يرفض فيه الاتحاد الأوروبي استعادة اللاجئين الذين جاؤوا من فرنسا.

تأتي هذه التصريحات عقب إعلان وزراء إيرلنديين كبار نيتهم صياغة قوانين طوارئ لإعادة اللاجئين الذين وصلوا من بريطانيا لتجنب ترحيلهم إلى رواندا.

وتقول الحكومة الإيرلندية إن سياسة بريطانيا بخصوص خطة رواندا تؤثر على إيرلندا، مشيرة إلى أن طالبي اللجوء خائفون من البقاء في المملكة المتحدة لذلك اتجهوا إلى اللجوء في إيرلندا.

وتشير الإحصائيات إلى أن 80 في المئة من طالبي اللجوء عبروا الحدود من إيرلندا الشمالية.

وتشير التقارير إلى زيادة عدد الخيم وعدم وجود مساحات مناسبة بين كل خيمة والثانية، وأوضحت أن اللاجئين يعانون من ظروف قاسية في ظل عدم تمكنهم من الوصول إلى المرافق الصحية.

وحملت خيم اللاجئين في إيرلندا لافتات كتب عليها “طلب اللجوء ليس جريمة” و”سياسة اللجوء العنصرية للاتحاد الأوروبي إجرامية”.

ظروف قاسية

طالبي اللجوء

وخلال هذا الشهر، نقلت السلطات الإيرلندية مجموعة كبيرة من المهاجرين إلى موقع آخر في جنوب دبلن، لكنهم عادوا في وقت لاحق لأن الظروف هناك كانت أسوأ.

وطالب سايمون هاريس، رئيس الوزراء الإيرلندي، تقديم مقترحات لقانون جديد إلى حكومته هذا الأسبوع لتمهيد الطريق لعودة المهاجرين إلى المملكة المتحدة.

وفي ظل هذا السياق، أكد سوناك تصميمه على تنفيذ مخطط رواندا، حيث قال: “لن نقبل العودة من الاتحاد الأوروبي عبر إيرلندا عندما لا يقبل الاتحاد الأوروبي العودة إلى فرنسا”.

وردًا على سؤال عما إذا كان هناك مجال للتفاوض على اتفاق للعودة مع الاتحاد الأوروبي، قال سوناك: “لا. أنا أركز بشكل مباشر على إعداد مخطط رواندا وتشغيله”.

وأضاف قائلًا خلال مقابلة أجراها بقناة (ITV News): “أريد الرادع الذي سيقول إنه إذا أتيت إلى بلدنا بشكل غير قانوني ، فلن تتمكن من البقاء وستُرحل إما إلى بلدك إذا كان آمنًا أو رواندا”.

جاء ذلك في الوقت الذي التقى فيه مايكل مارتن، نائب رئيس الوزراء الإيرلندي، مع كريس هيتون هاريس، وزير الدولة لشؤون إيرلندا الشمالية، في المؤتمر الحكومي الدولي البريطاني الإيرلندي في لندن يوم الإثنين.

احترام حقوق الإنسان

طالبي اللجوء

وقال مارتن للمسؤولين البريطانيين إن التشريع الذي يجرى إعداده لتمكين دبلن من إعادة طالبي اللجوء بشكل قانوني إلى المملكة المتحدة هو للتعامل مع قرار المحكمة العليا الإيرلندية الذي ألغى تصنيف المملكة المتحدة على أنها “دولة آمنة”.

ويوفر القانون الإيرلندي الجديد، الذي سيقدم اليوم الثلاثاء، قاعدة قانونية بديلة لعودة المهاجرين.

ومع ذلك، حذر هيتون هاريس من أن أي اتفاق لإعادة المهاجرين يجب أن يكون على مستوى الاتحاد الأوروبي وليس فقط مع إيرلندا.

واستبعد مارتن أن تقدم إيرلندا طعنًا قانونيًا في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد خطة رواندا.

ومن الجدير بالذكر، تسجيل الهجرة إلى إيرلندا ارتفاعًا بنسبة 32 في المئة في العام الماضي حتى نيسان/ إبريل الماضي، حيث يمثل طالبو اللجوء أكثر من 13 ألف لاجئ من أكثر من 140 ألف لاجئ وفد إلى المملكة المتحدة.

المصدر: التلغراف


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:14 pm, May 24, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 54 %
Pressure 1018 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 12 mph
Clouds Clouds: 86%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm