العرب في بريطانيا | بريطانيا تجري رحلات استطلاعية فوق غزة بحجة البح...

1445 شعبان 12 | 22 فبراير 2024

بريطانيا تجري رحلات استطلاعية فوق غزة بحجة البحث عن الأسرى لدى حماس

الحرب على غزة
فريق التحرير December 4, 2023

دعمًا لـ”إسرائيل” التي تنتهك القانون الدولي بقصف الفلسطينيين العُزّل بلا حسيب أو رقيب، أكدت وزارة الدفاع البريطانية أن بريطانيا ستُسيِّر رحلات استطلاعية فوق قطاع غزة بحجة البحث عن الرهائن المحتجزين لدى حماس.

وعلى ضوء ذلك، قال مسؤولو وزارة الدفاع: إن مجموعة من الطائرات غير المسلحة ستُستخدَم في هذه الرحلات الاستطلاعية، ويشمل ذلك طائرات (Shadow R1s)، التي تستخدم لجمع المعلومات الاستخبارية.

وستُطلِع بريطانيا الحكومة الإسرائيلية على المعلومات المتعلقة بالمواقع المحتملة للأسرى.

رحلات استطلاعية بريطانية فوق غزة بحجة البحث عن الرهائن!

العدوان على غزة

وفي هذا السياق قالت وزارة الدفاع في بيان توضح فيه أسباب هذه الخطوة المثيرة للجدل: إن الغاية من الرحلات الاستطلاعية الحفاظ على سلامة المواطنين البريطانيين في المقام الأول. وفي دعمها لجهود إنقاذ الرهائن المستمرة، ستُسيِّر بريطانيا رحلات مراقبة فوق شرق البحر الأبيض المتوسط، ويشمل ذلك العمل في المجال الجوي فوق “إسرائيل” وغزة. هذا ولن تكون الطائرات البريطانية مزودة بالأسلحة ولن يكون لها دور قتالي، وستُكلَّف بتحديد مكان الرهائن فقط. ولن يُحال إلا المعلومات المتعلقة بإنقاذ الرهائن إلى السلطات المختصة المسؤولة عن ذلك حسَب تعبيرها.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي استأنف عدوانه على غزة يوم الجمعة بعد هدنة استمرت أسبوعًا بينه وبين حماس، وأُفرِج خلالها عن 80 من الرهائن الإسرائيليين مقابل 240 سجينًا فلسطينيًّا. ويعتقد أنه لا يزال هناك أكثر من 130 رهينة في قطاع غزة.

وتجدر الإشارة كذلك إلى أنه في الأسابيع التي أعقبت عملية “طوفان الأقصى” في الـ7 من أكتوبر/تشرين الأول، قالت الحكومة البريطانية: إن 12 بريطانيًّا على الأقل قُتِلوا في الهجوم وما زال خمسة آخرون في عداد المفقودين. ويعتقد أن بعض البريطانيين اختطفوا، إلا أن الحكومة لم تؤكد عددهم.

وبعد أسبوع من هجوم الـ7 من أكتوبر، أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستنشر وحدات عسكرية في شرق البحر الأبيض المتوسط؛ لدعم “إسرائيل” وتعزيز الاستقرار الإقليمي ومنع التصعيد. وتضمنت المساعدة العسكرية طائرات (P8) وقواعد مراقبة وسفينتين تابعتين للبحرية الملكية -(RFA Lyme Bay) و(RFA Argus)- وثلاث طائرات هليكوبتر من طراز (Merlin) وفريقًا من مشاة البحرية الملكية.

وختامًا، أعلن وزير الدفاع، جرانت شابس، يوم الخميس أن الجهات المختصة ستنشر مدمرة دبابات من طراز (45 HMS Diamond) في المنطقة؛ لردع تهديدات الشحن المتزايدة من إيران والجماعات المدعومة منها.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.