العرب في بريطانيا | بريطانيا تتلف 3.5 مليون جرعة من لقاح فايزر لهذا...

1445 شوال 8 | 17 أبريل 2024

بريطانيا تتلف 3.5 مليون جرعة من لقاح فايزر لهذا السبب

بريطانيا تتلف 3.5 مليون جرعة من لقاح فايزر لهذا السبب (أنسبلاش)
فريق التحرير February 4, 2022

أعلنت بريطانيا عن إتلاف ما يصل إلى 3.5 مليون جرعة من لقاح فايزر بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، على الرغم من تمديد عمرها الافتراضيّ.

 

إتلاف 3.5 مليون جرعة بالرغم من تمديد فترة الصلاحيّة

 

بريطانيا تتلف 3.5 مليون جرعة من لقاح فايزر لهذا السبب (بيكسا باي)
بريطانيا تتلف 3.5 مليون جرعة من لقاح فايزر لهذا السبب (بيكسا باي)

وكشفت مذكرة تمّ تسريبها الشهر الماضي أن عشرات الملايين من الجرعات التي أُرسلت إلى المستشفيات وعيادات الأطباء العامّين والصيدليات في الفترة التي سبقت عيد الميلاد لمحاربة أوميكرون لم يتمّ استخدامها إلى حد كبير.

وتقول مصادر هيئة الخدمات الصحيّة البريطانيّة (NHS) إن أكثر من نصف الجرعات المُرسلة إلى بعض العيادات لا تزال “في الثلاجات” وسط انخفاض الطلب على الجرعات المعزّزة.

 

وتوقّع أحد المسؤولين أن يتمّ التخلّص من 3.5 مليون جرعة بناءً على عدد المخزون في العديد من المناطق البريطانيّة، وفقًا لتقرير ورد في مجلة (Health Service Journal). (Provigil)

هذا وقد تمّ تمديد فترة صلاحية جرعات اللقاح من 31 إلى 45 يومًا الشهر الماضي لإتاحة مزيد من الوقت لحصول المرضى عليها. ولكن حتى مع هذا التمديد، تقول المصادر إنه سيتمّ تجاوز تاريخ استخدامها والتخلّص منها.

 

كما تمّ البارحة 3 شباط/فبراير تمديد تاريخ انتهاء صلاحية جرعات لقاح مودرنا من 30 إلى 60 يومًا، ولكن يُخشى أن تنتهي صلاحيته أيضًا.

واشترت بريطانيا 114 مليون جرعة أخرى من لقاح كورونا عندما ظهر متحور أوميكرون لأول مرّة في 2021 و2022، والتي قال الوزراء إنها ستساعد البلاد على “شراء الوقت”  للسيطرة على متحوّرات الفايروس.

 

برنامج الجرعات المعزّزة في المملكة المتحدة

 

بريطانيا تتلف 3.5 مليون جرعة من لقاح فايزر لهذا السبب (أنسبلاش)
بريطانيا تتلف 3.5 مليون جرعة من لقاح فايزر لهذا السبب (أنسبلاش)

 

ويُعدّ برنامج الجرعات المعزّزة في المملكة المتحدة أحد أفضل البرامج في أوروبا، حيث يتفوّق على الدول الأخرى بما في ذلك فرنسا وألمانيا.

وتُظهر الأرقام أن ثمانية من كل عشرة أشخاص -من أصل 39 مليون شخص مؤهّلون للحصول على الجرعات المعزّزة في بريطانيا- قد حصلوا بالفعل على جرعاتهم الإضافيّة.

 

وتقترب نسبة تلقّي الجرعة الإضافيّة من 90 في المائة بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا، والذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض خطير إذا أصيبوا بـكورونا.
وتنخفض هذه النسبة إلى 30 في المائة بين الفئات العُمريّة الأصغر.

 

أمّا الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين حصلوا على الجرعة الثانية منذ ثلاثة أشهر على الأقل فهم حاليًا مؤهّلون للحصول على الجرعة الثالثة.

وقال مصدر رعاية أولية -لم يذكر اسمه- إنه تمّ إرسال مخزون يزيد عن الطلب إلى عيادتهم خلال عيد الميلاد، وقيل لهم أنه يمكنهم تمديد تاريخ انتهاء صلاحية اللقاحات لمُدّة أسبوعين.

 

ولكن هيئة الخدمات الصحيّة (NHS England) نفت أنها أرسلت الكثير من الجرعات، قائلة إن العيادات كانت مسؤولة عن طلب الإمدادات الخاصة بها.

وقالت متحدثة من هيئة الخدمات الصحيّة: “إن الهيئة أعطت إمدادًا إضافيًا للمواقع بناءً على الطلب المُتوقّع والجرعات المطلوبة”.

 

وتواصل هيئة الخدمات الصحيّة (NHS) تشجيع الناس على التقدّم للحصول على اللقاح -لا سيّما أولئك الذين لم يتمكّنوا من الحصول على الجرعة المعزّزة بسبب اختباراتهم الإيجابيّة.

وتمّ فتح محرّك التعزيز البريطانيّ لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والذين حصلوا على جرعتهم الثانية قبل ستة أشهر على الأقل في أيلول/سبتمبر.

 

بريطانيا تتلف 3.5 مليون جرعة من لقاح فايزر لهذا السبب (بيكسا باي)
بريطانيا تتلف 3.5 مليون جرعة من لقاح فايزر لهذا السبب (بيكسا باي)

ولكن وسط تزايد القلق بشأن متحوّر أوميكرون، تمّ فتحه لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا لضمان حماية الأمّة، وتمّ الحصول على اللقاح بسرعة صاروخية بمتوسط ​​850 ألف جرعة في اليوم في منتصف كانون الأول/ ديسمبر.

ولكن في مطلع العام ومع تزايد الأدلّة على أن متحوّر أوميكرون كان أكثر اعتدالًا ممّا كان يُخشى في البداية، بدأ الطلب في التراجع.

 

وأخيرًا، تُظهر أحدث أرقام التطعيم أنه تمّ التخلّص من 44880 جرعة معزّزة في 2 شباط/فبراير، وأن حوالي ثمانية من كل عشرة ممّن تزيد أعمارهم عن 18 عامًا قد حصلوا بالفعل على جرعات معززة، لكن الاستيعاب أقل في الفئات العُمريّة الأصغر حيث تلقّى حوالي 60 في المائة الجرعة الثالثة.

 

 

المصدر:DailyMail

 


اقرأ أيضًا:

 

دراسة بريطانية : التردد في أخذ اللقاح قد يكون مرتبطًا بصدمة في الطفولة

‎اتهامات للصحة NHS بوجود ممارسات عنصرية ضد أطباء من الأقليات

دراسة : 1 بين كل 8 أطفال في بريطانيا تعرض للإصابة بكورونا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.