العرب في بريطانيا | بكل الطرق برمنغهام تنتصر لغزة وتُجهِّز للمزيد -...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

بكل الطرق برمنغهام تنتصر لغزة وتُجهِّز للمزيد

بكل الطرق برمنغهام تنتصر لغزة وتُجهِّز للمزيد
صهيب الجابر January 9, 2024

مع أن برمنغهام ليست العاصمة، فإن سكانها لا يتوقفون عن دعم فلسطين وانتهاز الفرصة في كل المناسبات لإظهار هذا الدعم، إذ خرج سكان المدينة الثانية في إنجلترا يوم السبت الـ6 من يناير في مظاهرة متنوعة الفعاليات.

وإضافة إلى التظاهر السلمي وترديد شعارات الدعم لفلسطين وغزة، اعتصم المتظاهرون أيضًا أمام فرع بنك باركليز في مركز مدينة برمنغهام، معربين عن رغبتهم بإغلاق البنك ووقف التعامل معه بسبب تمويله لـ”إسرائيل”.

برمنغهام تنتصر لغزة

مظاهرة أمام بنك باركليز
مظاهرة أمام بنك باركليز

وقد واكبت منصة العرب في بريطانيا فعاليات دعم فلسطين في برمنغهام. وفي سياق الأهمية التي تحظى بها المدينة لدى مناصري فلسطين قال الشاب آدم حجاز: “إن سكان برمنغهام لا يتوقفون عن تنظيم المظاهرات والوقفات الاحتجاجية دعمًا لفلسطين”.

وأضاف: “قد تكون لندن هي الأكثر نشاطًا من حيث أعداد المشاركين، لكن برمنغهام تنافسها في دعم فلسطين من حيث الاستمرارية”.

يُذكَر أن حجاز، الذي تعود أصوله إلى طولكرم في الضفة الغربية، وهو طالب في مجال الهندسة الميكانيكية في هنغاريا، وصل إلى بريطانيا قبل أيام لزيارة أسرته والمشاركة في مظاهرات فلسطين، وذلك بسبب الضغوطات التي تمارسها حكومة المجر على مناصري فلسطين بحسَب قوله، ما جعل بقاءه في برمنغهام فرصة للتعبير عن رأيه بحرية.

على الجانب الآخر وقف المتظاهرون أمام مدخل بنك باركليز يحملون صور ضحايا غزة من الأطفال ويضعونها على واجهة البنك؛ لإيصال رسالة إلى موظفيه.

وحثوا السكان على إغلاق حساباتهم وإنهاء تعاملهم مع باركليز؛ بسبب دعم البنك للكيان الصهيوني عن طريق استثماراته في الأراضي المحتلة، إضافة إلى الاشتباه بتمويله جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ومن المتظاهرين كان الشاب البريطاني جيمس الذي حمل العلم الكوبي أثناء مشاركته، وعند سؤاله عن السبب قال: “إن كوبا لم تتردد منذ بداية المأساة الفلسطينية بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وطرد السفير الإسرائيلي”.

وأردف قائلًا: “إن الرئيس الكوبي يشارك دائمًا في المظاهرات الداعمة لفلسطين، ويندر حصول هذا -مع الأسف- في جميع أنحاء العالم”.

ورشة عمل تسلّط الضوء على معاناة الفلسطينيين 

مظاهرة في برمنغهام
مظاهرة في برمنغهام دعمًا لغزة

وفي الثانية مساءً شهدت المدينة ورشة عمل قرب منطقة سمثك؛ لتسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني، حيث اجتمع عدد من ناشطي الحراك الشعبي.

وكان الهدف من هذا الاجتماع التنظيم والتنسيق لمظاهرات السبت المقبل الموافق الـ13 من يناير، وللتنسيق أيضًا للمشاركة في المظاهرة الكبرى التي ستنطلق آخر الشهر الجاري وستكون مظاهرة عالمية مركزها مدينة لندن.

هذا وتستعد برمنغهام ومدن بريطانية أخرى لاحتضان مزيد من المظاهرات الأسبوع المقبل، في ظل مشاركة متزايدة من العرب وغيرهم في هذه المظاهرات.

وبحسَب استطلاعات إعلامية اتضح أن قسمًا كبيرًا من الشعب البريطاني بات اليوم يدرك جميع تفاصيل الظلم الممارس ضد الشعب الفلسطيني، وأصبح لديه إرادة حقيقية لكبح جماح الاحتلال الإسرائيلي وإجباره على وقفٍ شامل لإطلاق النار في غزة.

تقرير: صهيب الجابر


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.