العرب في بريطانيا | تناول القهوة في الصباح قد يلحق الضرر بالأسنان -...

1445 شعبان 15 | 25 فبراير 2024

تناول القهوة في الصباح قد يلحق الضرر بالأسنان

رجاء شعباني February 9, 2024

حذّر طبيب الأسنان، الدكتور داز سينغ، المدير السريري لعيادة “أولي ودارش ليفربول”، من أن خطأ في روتين القهوة الصباحي قد يتسبب في ضرر للأسنان، مثل التلوث، والتآكل، ونمو البكتيريا، ورائحة الفم الكريهة. وشدد على أن الناس يجب أن ينظفوا أسنانهم بعد شرب القهوة وليس قبلها.

كيف يضرّ تناول القهوة بصحة الأسنان والفم

طبيب الأسنان
غالبية أطباء أسنان الـ NHS في بريطانيا يرفضون استقبال مرضى جدد

قال الدكتور داز: “عندما تشرب القهوة قبل تنظيف الأسنان في الصباح، يمكن أن تسهم في تلوين الأسنان عبر عملية تسمى آليات التلوين الخارجية والداخلية. الصبغات الداكنة الموجودة في القهوة، وبشكل خاص حمض الكلوروجينيك والميلانويدين، لديها تفاعل كبير مع المينا السنية.

“تناول القهوة قبل تنظيف الأسنان في الصباح قد يعزز نمو البكتيريا في التجويف الفموي بسبب البيئة الملائمة التي تخلقها البكتيرية المتبقية والمواد الغذائية الموجودة في القهوة.

 

زيادة هائلة في عدد عمليات قلع الأسنان بسبب التسوس في بريطانيا
مشكلة تسوس الأسنان بين الأطفال والمراهقين

خلال الليل، تتراكم البكتيريا في الفم، وبشكل رئيس الستربتوكوكوس ميوتانس واللاكتوباسيلي، التي تتمتع بأيض الكربوهيدرات القابلة للتخمير وتنتج حموض عضوية. عند تناول القهوة قبل التنظيف، يتفاعل ذلك مع هذه البكتيريا، ما يوفر مواد أساسية للأيض البكتيري.

بريطانيا تخطط لتسهيل اجراءات استقدام الممرضين وأطباء الأسنان الأجانب
-تخطط-لتسهيل-اجراءات-استقدام-الممرضين-وأطباء-الأسنان-الأجانب

“تحلل البكتيريا مكوناتِ القهوة ما يؤدي إلى إطلاق أعراض جانبية ذات رائحة كريهة. علاوة على ذلك، يمكن أن يسهم الطابع الحمضي للقهوة في تقليل الرقم الهيدروجيني في الفم، ما يخدم نمو البكتيريا المنتجة للحموض، والتي بدورها تزيد من إنتاج المركبات الكبريتية الطيارة (VSCs)، وبشكل رئيس الهيدروجين الكبريت والميثيل ميركابتان. عند تناول القهوة قبل تنظيف الأسنان، يتفاعل ذلك مع هذه البكتيريا، ما يوفر منصة لالتصاق الكائنات الدقيقة وتكاثرها.

ينتج التفاعل بين المجتمع البكتيري ومكونات القهوة بيئة ملائمة لنمو البكتيريا، ما يؤدي إلى نتائج صحية فموية سلبية محتملة مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

 

المصدر ويلز اونلاين 


اقرأ أيضا 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.