العرب في بريطانيا | انطلاق أطول إضراب أطباء في بريطانيا مع بداية 2024

1445 شعبان 24 | 05 مارس 2024

انطلاق أطول إضراب أطباء في بريطانيا مع بداية 2024

اللاجئين في بريطانيا
فريق التحرير January 3, 2024

يعتزم الأطباء المبتدئون في إنجلترا الإضراب عن العمل لستة أيام ابتداء من صباح اليوم، وهو أطول إضراب في تاريخ هيئة خدمات الصحة الوطنية (NHS). وأفاد مسؤولون تنفيذيون في هيئة خدمات الصحة أن هذا العام قد يشهد “واحدة من أصعب البدايات على الإطلاق” بسبب الإضراب.

يُذكَر أن الجمعية الطبية البريطانية رفضت عرض الحكومة للأجور في ديسمبر، معتبرة أنها أخفقت في تعويض تخفيضات الأجور الحقيقية التي تعود إلى عام 2008. وفيما يلي نظرة على دوافع وأهداف الإضرابات والمفاوضات بين الطرفين.

أطول إضراب أطباء في بريطانيا

الأطباء المبتدئون في بريطانيا يستعدون لأطول إضراب لهم في أعياد الميلاد
الأطباء المبتدئون في بريطانيا يستعدون لأطول إضراب لهم في أعياد الميلاد

يشمل الإضراب الأطباء المبتدئين فقط في إنجلترا، وهم خريجو كليات الطب وذوو خبرة تتراوح بين سنة وتسع سنوات. وتتضمن مطالبهم: تعويضهم عن تخفيضات الأجور الفعلية منذ عام 2008-2009، وإيجاد آلية جديدة للأجور لمنع انخفاضها في المستقبل، وتشكيل هيئة مراجعة مستقلة لتقديم توصيات عادلة بشأن الأجور.

هذا وعُرِض على الأطباء المبتدئين زيادة في الأجور بنسبة 8.8 في المئة الصيف الماضي، مع عرض إضافي بنسبة 3 في المئة في نهاية العام. لكنهم رفضوا هذا العرض؛ بسبب عدم مواكبته تخفيضات الأجور الفعلية التي تعود إلى عام 2008.

آثار الإضراب

الأطباء الاستشاريين والمبتدئين في إضراب شامل قريباً لأول مرة في بريطانيا
الأطباء الاستشاريين والمبتدئين في إضراب شامل قريباً لأول مرة في بريطانيا

وبهذا الصدد يؤكد مسؤولو هيئة خدمات الصحة الوطنية (NHS) أن الإضراب سيؤثر على الخدمات الصحية مدة طويلة بعد انتهائه، وسيكون له وقع كبير على الرعاية الصحية الاعتيادية. ويُتوقَّع إلغاء كثير من المواعيد والعمليات.

موقف الحكومة

الأطباء المبتدئون
الأطباء المبتدئون يعلنون استمرار إضرابهم ورفض عرض الحكومة

وقالت الحكومة: إنها مستعدة لإجراء مزيد من المناقشات في حال إلغاء الإضرابات. وحثت على إلغاء الإضرابات، مؤكدة أنها تؤثر في قدرة هيئة خدمات الصحة الوطنية (NHS) على معالجة قوائم الانتظار.

إذا فالصراع بين الأطباء المبتدئين والحكومة ما يزال مستمرًّا، مع انعكاسات وتأثيرات خطيرة على خدمات الرعاية الصحية. ويبقى سؤال الجمعية الطبية البريطانية يطرح نفسه: إلى متى سيستمر هذا الصراع، وهل ستتمكن الحكومة من الوفاء بمطالب الأطباء لتحسين أوضاعهم المالية والمهنية؟

 

المصدر SKY NEWS 


اقرأ أيضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.