العرب في بريطانيا | انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا بأسرع وتيرة من...

1445 شعبان 16 | 26 فبراير 2024

انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا بأسرع وتيرة منذ 14 عامًا

توقعات بانخفاض أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة 8 بالمئة
فريق التحرير June 2, 2023

شهدت أسعار المنازل في بريطانيا انخفاضًا بأسرع وتيرة سنوية لها منذ نحو 14 عامًا في مايو حسَب ما أفادت به جمعية البناء نايشن وايد (Nationwide).

وبهذا الصدد قالت جمعية البناء: إن أسعار المنازل في العام المنتهي في مايو انخفضت بنسبة 3.4 في المئة، وهو أكبر انخفاض منذ يوليو 2009.

كما حذرت من أن رفع أسعار الفائدة البنكية على الرهون العقارية باستمرار قد يضر بسوق العقارات في البلاد.

لماذا تنخفض أسعار المنازل في بريطانيا؟

أسعار المنازل في بريطانيا
نسبة المنازل المباعة في إنجلترا وويلز تنخفض إلى أدنى مستوى لها

قالت نايشن وايد: إن أسعار المنازل انخفضت بنسبة 0.1 في المئة في مايو وحده، وقد وصل متوسط سعر العقار الآن إلى 260.736 باوند.

وأضافت: إن متوسط الأسعار لا يزال أقل بنسبة 4 في المئة من ذروته المسجلة في أغسطس 2022.

من البديهي أن يرحب المشترون للمرة الأولى بانخفاض أسعار المنازل التي ارتفعت كثيرًا في السنوات الأخيرة وفي أثناء الوباء أيضًا.

ومع ذلك، فإن ارتفاع أسعار الفائدة، المدفوع بالتضخم الذي يقف حاليًّا عند 8.7 في المئة، يعني أن معدلات الرهن العقاري أصبحت الآن أعلى مما قد يخطط له العديد من الأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء منزلهم الأول.

وقد أظهرت الأرقام الجديدة الصادرة عن بنك إنجلترا أن مبلغ ديون الرهن العقاري وصل إلى أدنى معدل له على الإطلاق في إبريل، باستثناء بداية وباء كورونا. وبصفة عامة، فقد سدد المقترضون 1.4 مليار باوند على رهونهم العقارية.

وقال البنك أيضًا: إن صافي موافقات الرهن العقاري لمشتريات المنازل انخفض من 51.500 إلى 48.400 طلب مقبول في مارس.

وعلى ضوء ذلك، يتوقع الخبراء أن يضطر بنك إنجلترا إلى رفع أسعار الفائدة فوق مستواها الحالي البالغ 4.5 في المئة إلى حدود 5.5 في المئة؛ في محاولة لتثبيط ارتفاع التضخم. وقد رفعت عدة بنوك بريطانية أسعار فائدة الرهن العقاري، ومثال ذلك: “نيشن وايد” التي رفعت سعر الفائدة بما يصل إلى 0.45 نقطة مئوية.

ووفقًا لشركة البيانات المالية (Moneyfacts)، يبلغ متوسط سعر الفائدة الحالي على الرهن العقاري الثابت السعر لعامين 5.49 في المئة مقارنة بالعام الماضي حيث كان يبلغ 3.25 في المئة.

وتبلغ نسبة الرهن العقاري الثابت السعر لخمس سنوات حاليًّا 5.17 في المئة، بعد أن كانت 3.37 في المئة في مثل هذا الوقت من العام الماضي.

وأظهرت الأرقام الصادرة في وقت سابق من هذا الأسبوع أيضًا أن قرابة 10 في المئة من صفقات الرهن العقاري في بريطانيا قد سُحبت من السوق منذ الأسبوع الماضي، في ظل توقعات بأن تبقى أسعار الفائدة مرتفعة لوقت أطول.

ومع ذلك فلا تتوقع جمعية البناء تراجعًا كبيرًا في سوق العقارات؛ نظرًا إلى ظروف سوق العمل التي لا تزال قوية ووضع ميزانيات الأسر الجيد نسبيًّا.

من جهة أخرى ووفقًا لبيانات هيئة الجمارك والإيرادات البريطانية الصادرة يوم الأربعاء فإن عدد مبيعات العقارات في البلاد آخذ في الانخفاض، إذ بلغ عدد معاملات البيع في إبريل 82.120 معاملة، منخفضًا بنسبة 25 في المئة عما كان عليه في العام السابق.

وبهذا الصدد قالت سارة كولز، رئيسة قسم التمويل الشخصي في (Hargreaves Lansdown): إن التغييرات الأخيرة في أسعار الرهن العقاري ربما زعزعت الثقة بسوق العقارات.

ماذا يحدث إذا فاتني سداد دفعة الرهن العقاري؟

شراء المنزل بالرهن العقاري دون مقدم في بريطانيا
شراء المنزل بالرهن العقاري دون مقدم في بريطانيا

إذا فوّتّ سداد مدفوعات شهرين أو أكثر فأنت هنا متأخر عن السداد رسميًّا. وفي هذه الحالة يجب على البنك الذي تتعامل معه التفكير في تغيير كيفية الدفع، ويشمل ذلك سداد مدفوعات أقل لفترة قصيرة، أو السماح لك بتمديد مدة الرهن العقاري أو بدفع الفائدة عنك لفترة معينة فقط.

ومع ذلك، سينعكس أي إجراء من هذا القبيل سلبًا على ملف الائتمان الخاص بك، ما قد يؤثر في قدرتك على اقتراض الأموال في المستقبل.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا للشهر الخامس على التوالي

انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا للشهر الخامس على التوالي

ترند بريطانيا: تقلبات السوق تسبب سحب قرابة 10٪ من صفقات الرهن العقاري في البلاد

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.