العرب في بريطانيا | انخفاض أسعار المنازل في نحو 80٪؜ من مناطق بريطا...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

انخفاض أسعار المنازل في نحو 80٪؜ من مناطق بريطانيا في عام 2023

انخفاض متوسط أسعار بيع المنازل في بريطانيا
فريق التحرير October 31, 2023

يشهد هذا العام انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا، ولا سيما في جنوب إنجلترا وشرقها، حيث أدى ارتفاع معدلات الرهن العقاري إلى انخفاض الطلب على المنازل الجديدة.

وعلى ضوء ذلك، كشف موقع العقارات (Zoopla) أن نحو 80 في المئة من أسواق العقارات في بريطانيا شهد خلال عام 2023 انخفاضا في أسعار المنازل مقارنة بإحصاءات العام الماضي، وعلى رأسها لندن وجنوب إنجلترا وشرقها، وبنسبة 50 في المئة في باقي أنحاء إنجلترا وويلز، وفي أقل من أربعين بالمائة من الأسواق في اسكتلندا.

ما سبب انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا في عام 2023؟

نسبة المنازل المباعة في إنجلترا وويلز تنخفض إلى أدنى مستوى لها
 انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا لعام 2023

أدى ارتفاع تكاليف الرهون العقارية وغلاء المعيشة إلى عزوف البريطانيين عن شراء منازل جديدة؛ لعدم قدرتهم على تحمل تكاليف القروض، إضافة إلى انخفاض الطلب الذي أسهم بدوره في تراجع أسعار المنازل إلى 1.1 في المئة هذا العام، بعد أن كانت 9.2 في المئة العام الماضي وفقًا لمؤشر (Zoopla)، الذي اعتبره أكبر انخفاض لنمو أسعار المنازل على أساس سنوي منذ عام 2009.

ومع ذلك، أظهر التحليل أن حجم انخفاض الأسعار كان “معقولًا”، ليظل أقل من 5 في المئة في جميع الأسواق.هذا وقد تراجعت مبيعات المنازل في بريطانيا كثيرًا، إذ انخفضت معاملات البيع والشراء بنحو الربع في عام 2023 مقارنة بإحصاءات العام الماضي، لتصل إلى مليون معاملة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تُظهِر فيه الأرقام أن نسبة المشترين نقدًا قد ارتفعت، حيث أشار الموقع إلى أن هذه الفئة تمثل نحو ثلث مبيعات المنازل هذا العام، بعد أن كانت لا تتعدى الخُمُس على مدى السنوات الخَمس الماضية.

وقدّر (Zoopla) أنه في هذا العام ارتفعت مبيعات العقارات نقدًا بـ60 ألف عقار مقارنة بمبيعات عام 2022، ومعظم هذه المبيعات كانت لمشترين للمرة الأولى.وفي هذا السياق قال طوم بيل، رئيس قسم البحوث السكنية في بريطانيا في شركة العقارات نايت فرانك: إن انتعاش الأسعار المعتاد في موسم الخريف لم يتحقق للعام الثاني على التوالي؛ بسبب ارتفاع أسعار الفائدة الناتج عن ارتفاع التضخم، فضلًا عن اقتراب الانتخابات العامة التي تجعل سوق العقارات راكدًا إلى حد ما.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
5:50 am, May 24, 2024
temperature icon 9°C
scattered clouds
Humidity 84 %
Pressure 1017 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm