العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - بي بي سي: الموت يسيطر على م...

1445 ذو الحجة 12 | 19 يونيو 2024

بي بي سي: الموت يسيطر على مربع مستشفى الشفاء في غزة

مستشفى الشفاء
فريق التحرير November 20, 2023

أصبح الموت شبحًا مخيمًا على مستشفى الشفاء، بعد حصار دام أسبوعًا تبعه اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمجمع الطبي، حيث وصفت منظمة الصحة العالمية المستشفى بأنه “منطقة موت”.

في هذا السياق، قاد فريق مشترك من الأمم المتحدة بقيادة منظمة الصحة العالمية تقييمًا ميدانيًا للمستشفى لمدة ساعة واحدة بعد أن احتلته القوات الإسرائيلية.

حصار مستشفى الشفاء

مستشفى الشفاء
العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة (Unsplash)

أظهر التقرير الصادر عن فريق منظمة الصحة العالمية دلائل على قصف المستشفى وإطلاق النار، كما لاحظوا وجود مقبرة جماعية عند مدخل المستشفى، حيث أُبلِغوا بوجود رفات 80 شخصًا.

وأعلن مدير المستشفى أن الجيش الإسرائيلي أخلى المستشفى من المرضى والطواقم الطبية والنازحين بشكلٍ قسري، بينما زعم جيش الاحتلال أن مدير المستشفى هو من طلب ذلك.

يعاني مستشفى الشفاء، الذي كان يعد أكبر مستشفى في غزة وأكثرها تطورًا، من تدهور خطير، في ظل نفاد المستلزمات الطبية والأدوية، ونقص المياه والغذاء، حيث لا يزال هناك حوالي 300 مريض في حالة حرجة.

وتسعى منظمة الصحة العالمية جاهدة لتنظيم الإجلاء العاجل للمرضى والموظفين المتبقين، مع تجديد دعواتها لوقف إطلاق النار.

وقف إطلاق النار

مستشفى الشفاء
مطالبات بوقف إطلاق النار في غزة (Unsplash)

في السياق نفسه، نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرًا بشأن اتفاق محتمل بين إسرائيل وحماس والولايات المتحدة، يتضمن إطلاق سراح النساء والأطفال الذين احتجزتهم حماس في الـ 7 أكتوبر مقابل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لمدة خمسة أيام.

من جهته، استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إجراء وقف إطلاق نار شامل، معلنًا أنه سينظر فقط في هدنة مؤقتة مقابل إعادة الرهائن.

في سياق متصل، غادر مئات الأشخاص، بمن فيهم بعض المرضى، مستشفى الشفاء يوم السبت الماضي، فيما قال صحفي إن هناك مرضى لا يزالون عالقين في المستشفى، حيث رفعوا أعلامًا بيضاء تعبيرًا عن حاجتهم إلى المساعدة والإجلاء.

ومع تصاعد التوتر، أقتحم الجيش الإسرائيلي المستشفى في الأيام الأخيرة، وادعى أن العملية تستهدف حركة حماس، التي زعم أن مركز قيادته يقع تحت المستشفى دون تقديم أي دليل على ذلك حتى الآن.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:24 am, Jun 19, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 76 %
Pressure 1022 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:21 pm