العرب في بريطانيا | ما المبالغ التي يتقاضها المهاجرون غير الشرعيين ...

1445 ربيع الأول 16 | 01 أكتوبر 2023

ما المبالغ التي يتقاضها المهاجرون غير الشرعيين في بريطانيا؟

ما المبالغ التي يتقاضها المهاجرون غير الشرعيين في بريطانيا؟
فريق التحرير May 27, 2023

في صورة متداولة على منصة فيسبوك، قورنت بشكل غير دقيق المبالغ التي يتقاضاها المتقاعدون مع تلك التي يتقاضاها المهاجرون غير الشرعيين في بريطانيا.

وجاء في الصورة أنه بعد دفع التأمين الوطني لـ35 عامًا، يتلقى المتقاعدون في المملكة المتحدة 6800 باوند سنويًا بينما يحصل المهاجرون غير الشرعيين في المتوسط 26 ألف باوند سنويًا في شكل مزايا غير مستحقة. فما صحة هذه المزاعم؟

ما المبالغ التي يتلقاها المهاجرون غير الشرعيين في بريطانيا؟

الداخلية تهدد بترحيل اللاجئين من بريطانيا حال شكواهم من أوضاع الفنادق البائسة
كم يتلقى المهاجرون غير الشرعيين في بريطانيا؟

المعطيات المذكورة أعلاه لا أساس لها من الصحة، لأن المبلغ الذي يتقاضاه المتقاعدون البريطانيون على شكل معاشات يختلف اعتمادًا على عدد من العوامل، لكنّ المتقاعدين الذين يحق لهم الحصول على المبلغ الكامل يتلقون أكثر من 6800 باوند سنويًا.

هذا ولا يحق للأشخاص المتواجدين في المملكة المتحدة بصفة غير شرعية الاستفادة من أي مزايا. ولا يمكن لطالبي اللجوء، بمن فيهم الذين يصلون إلى المملكة المتحدة على متن قوارب صغيرة، المطالبة بمزايا الرعاية الاجتماعية، لكنهم يتلقون بعض الدعم المالي من الحكومة بالإضافة إلى المساعدة في الإسكان إذا كانوا بحاجة لذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن معدل البطالة في المملكة المتحدة حاليًا وصل إلى 3.9%؛ يقترب من أدنى مستوياته مع ما يقرب من 1.3 مليون عاطل عن العمل.

مدفوعات المعاشات التقاعدية

يختلف مبلغ الأموال التي يتقاضاها المتقاعدون في معاش الدولة حسب أعمارهم وسجل التأمين الوطني، فمعاش الدولة الأساسي الكامل، الذي ينطبق على الرجال المولودين قبل 6 أبريل 1951 والنساء المولودات قبل 6 أبريل 1953، يبلغ حاليًا 156.20 باوند في الأسبوع (أي نحو 8122 باوند سنويًا).

بينما يبلغ معاش الدولة الجديد الكامل، الذي ينطبق على الذين ولدوا لاحقًا، 203.85 باوند في الأسبوع (أي نحو 10.600 باوند سنويًا).

يحصل بعض الأشخاص الذين بلغوا سن التقاعد قبل 6 أبريل 2016 أيضًا على معاش الدولة الإضافي، والذي تُحدد قيمته بناء على المداخيل وعدد السنوات التي دفع فيها الشخص المعني التأمين الوطني. وغالبًا ما يحصل العمال البريطانيون أيضًا على معاشات وظيفية خاصة لتوفير الدخل في التقاعد.

المهاجرون غير الشرعيين لا يحق لهم الحصول على مزايا

لاجئون أوكرانيون
كم يتلقى المهاجرون غير الشرعيين في بريطانيا؟

على الرغم من عدم وجود تعريف قانوني دقيق لـ”المهاجر غير الشرعي”، فغالبًا ما يستخدم المصطلح للإشارة إلى الأشخاص الموجودين في المملكة المتحدة دون حق قانوني في ذلك.

ومع ذلك يمكن لطالبي اللجوء المطالبة بالدعم المالي والإسكان، مع عدم الحق في المطالبة بمعونة يونيفيرسال كريدت والمزايا الأخرى أثناء معالجة وزارة الداخلية طلباتهم.

يحق لطالبي اللجوء الذين لا تشمل مساكنهم الطعام الحصول على بدل نقدي قدره 45 باوند في الأسبوع لكل شخص في الأسرة (نحو 2.340 باوند للفرد سنويًا). ويتم تحميل هذا البدل على بطاقة الخصم – المعروفة باسم بطاقة ASPEN – كل أسبوع، والتي يمكن استخدامها لسحب النقود لدفع ثمن الطعام والملابس وأدوات النظافة.

وبالنسبة لطالبي اللجوء الذين توفر مساكنهم الطعام، فيبلغ البدل 9.10 باوند في الأسبوع (أي 470 باوند سنويًا). وهناك أيضًا علاوات إضافية لطالبات اللجوء الحوامل أو لأمهات الأطفال دون سن الثالثة.

هذا ويحق أيضًا لطالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم الحصول على 45 باوند في الأسبوع محملة على بطاقة الدفع، وهو أمر مشروط بقبول عرض الحكومة بالإقامة. وتقدم كذلك دفعة أمومة لمرة واحدة بقيمة 250 باوند للأمهات اللائي يبلغ أطفالهن عمر 6 إلى 8 أسابيع.

وبالنسبة للاجئين فيحق لهم الحصول على المعونات إذا كانوا مؤهلين على الأساس نفسه مثل مواطني المملكة المتحدة. وتتمثل المساعدة الحكومية الوحيدة المتاحة للاجئين في قرض اندماج اللاجئين: قرض دون فوائد يتراوح بين 100 إلى 500 باوند للأفراد، أو من 100 إلى 780 باوند للأزواج، للمساعدة في دفع الإيجار أو المصاريف المنزلية أو التعليم أو التدريب في العمل.

ومن الممكن نظريًا أن يتمكن اللاجئ من المطالبة بمزايا قدرها 26 ألف مثله مثل المواطن البريطاني في حال إعفائه من سقف المزايا الذي بموجبه يصل أكبر مبلغ يمكن للأزواج أو الآباء المعيلين لأطفال المطالبة به إلى 1835 باوند شهريًا (نحو 22 ألف باوند سنويًا) خارج لندن الكبرى أو 2110 باوند شهريًا (نحو 25 ألف باوند سنويًا) داخل لندن الكبرى. ويكون هذا المبلغ أقل إذا كان المتقدم يعيش بمفرده.

المصدر: Full Fact


اقرأ أيضًا:

إيقاف صرف المعونات لآلاف البريطانيين بسبب قواعد يونيفيرسال كريدت الجديدة

أسر لاجئة تشكو سوء تغذية أطفالهم في فنادق الإيواء في بريطانيا

لا مخطط بريطاني للاجئين السودانيين على غرار أوكرانيا وأفغانستان