العرب في بريطانيا | هل يمكن للملك وبقية العائلة المالكة التصويت في ...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

هل يمكن للملك وبقية العائلة المالكة التصويت في الانتخابات؟

هل يمكن للملك وبقية العائلة المالكة التصويت في الانتخابات؟
اية محمد May 24, 2024

دعا ريشي سوناك إلى إجراء انتخابات عامة في الرابع من شهر يوليو، ما يتيح لنحو 48 مليون شخص فرصة التوجه إلى صناديق الاقتراع واختيار حكومة جديدة للمرة الأولى منذ عام 2019، عندما حقق حزب المحافظين بقيادة بوريس جونسون فوزًا كاسحًا بأغلبية 80 مقعدًا.

وبصرف النظر عن الفائز في الانتخابات المقبلة، سيتحتّم عليه التوجه إلى قصر باكنغهام لطلب الإذن من الملك لتشكيل الحكومة الجديدة. وأثار هذا تساؤلات بشأن ما إذا كان الملك وأفراد العائلة المالكة يمكنهم التصويت مثل بقية المواطنين.

هل يمكن للملك وبقية العائلة المالكة التصويت في الانتخابات؟

هل يمكن للملك وبقية العائلة المالكة التصويت في الانتخابات؟
الانتخابات البريطانية (Unsplash)

من الناحية الفنية، يمكن للملك وأفراد العائلة المالكة التصويت في الانتخابات، إذ لا يوجد قانون يمنعهم من ذلك. ولكنهم اختاروا طوعًا عدم فعل ذلك للحفاظ على الحياد السياسي.

ومن الناحية القانونية، يحق للملك التصويت، ومنعه من ذلك يتعارض مع المادة الـ39 من ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية. ولكن توجيهات البرلمان تعتبر مشاركة الملك أو أفراد العائلة المالكة في التصويت أمرًا غير دستوري.

ويؤكد الموقع الرسمي للعائلة المالكة أن رئيس الدولة “يجب أن يظل محايدًا بالكامل فيما يتعلق بالمسائل السياسية”، ومن ثَمّ لا يمكنه الترشح للانتخابات أو التصويت فيها. وفي العادة لا يُظهر الملك أي توجه سياسي.

الملك والحياد السياسي: قواعد وتقاليد

هل يمكن للملك وبقية العائلة المالكة التصويت في الانتخابات؟
الانتخابات (Unsplash)

وفي حديثها عن الملكة إليزابيث الثانية في عام 2021، قالت المؤرخة سارة جريستوود لبي بي سي: “منذ توليها العرش، كانت سياسة الملكة هي البقاء بعيدة بالكامل عن النزاعات السياسية”. ومع أن الملك تشارلز كان أكثر انخراطًا في السياسة من والدته، فمن المتوقع أن يتبع نهجها في الحياد.

جدير بالذكر أن أعضاء مجلس اللوردات يمكنهم التصويت في الانتخابات المحلية والأوروبية، لكنهم مُعفَون من التصويت في الانتخابات العامة.

وبعد الانتخابات العامة، يكلف الملك زعيم الحزب السياسي الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان بتشكيل الحكومة الجديدة. ويعمل الملك بصفة وثيقة مع رئيس الوزراء الجديد، سواء كان ريشي سوناك أو كير ستارمر، في شؤون الدولة طوال مدة حكمه.

المصدر: ميترو 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:05 am, Jun 25, 2024
temperature icon 18°C
clear sky
Humidity 83 %
Pressure 1016 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 1%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm