العرب في بريطانيا | المعلمون في بريطانيا يناشدون مساندة الشعب لكسب ...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

المعلمون في بريطانيا يناشدون مساندة الشعب لكسب معركة الأجور

المعلمون في بريطانيا يناشدون مساندة الشعب لكسب معركة الأجور
فريق التحرير January 23, 2023

ناشد المعلمون في بريطانيا أهالي الطلاب لمساندتهم في معركة الأجور ضد الحكومة، وسط موجة من الإضرابات المرتقبة في قطاع التعليم خلال الشهر المقبل.

ومن المقرر إغلاق آلاف المدارس في جميع أنحاء إنجلترا وويلز خلال شباط/ فبراير القادم، بعد أن صوّت المعلمون لشن عدد من الإضرابات، وقالت نقابة مدراء المدارس إنها تنسق مع أهالي الطلاب عبر جمعية (Parentkind)، للضغط على النواب المحافظين في البرلمان من أجل رفع الأجور واستقطاب المعلمين والاحتفاظ بهم في ظل استقالة الكثير منهم.

وقالت وزيرة التربية جليان كيجان: “إن الأهالي يشعرون بخيبة أمل كبيرة، لأن أعضاء نقابة المعلمين يضعون مستقبل التلاميذ على المحك بسبب الإضرابات، فقد تغلق المدارس أربعة أيام”.

المعلمون في بريطانيا يستأنفون الإضراب الشهر القادم

إضراب المعلمين
موجة جديدة من الإضرابات في شباط/ فبراير

وقال نقيب المعلمين جيف بارتون:” لن نسمح للحكومة بإلقاء اللوم على المعلمين الذين عانوا من تدني الأجور ل 12 عامًا”.

وأشار جيف بارتون إلى أن نقابة المعلمين تحثّ الأهالي على الضغط على النواب المحافظين لتحسين أوضاع المعلمين.

وقال بارتون: “تسعى الحكومة لسن قوانين جديدة لضمان استمرار الحد الأدنى من خدمات التعليم أثناء الإضرابات، لكن ألم يكن من الأفضل أن توفر الحكومة الحد الأدنى من المتطلبات اللازمة للمعلمين للاستمرار بتعليم الأطفال”.

وأضاف:” إن النواب المحافظين لن يستمروا طويلًا في البرلمان، وهم يعرفون أنهم قد يخسرون مقاعدهم في الانتخابات القادمة، لذلك يمكن لأهالي الطلاب اليوم أن يضغطوا على المحافظين لإحداث تغيير إيجابي في قطاع التعليم”.

وقالت النقابات: “إن نقص المعلمين أصبح مشكلة بالنسبة لجميع المدارس في بريطانيا تقريبًا، حيث يستقيل العديد من المعلمين بسبب تدني أجورهم، ويقول مدراء المدارس إنهم لا يتلقون طلبات توظيف على الرغم من وجود شواغر ونقص في معلمي الرياضيات والمعلوماتية واللغات والعلوم.

وسخر العديد من خطة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بشأن فرض إلزامية مادة الرياضيات حتى سن 18 عامًا، في ظل معاناة المدارس من نقص معلمي مادة الرياضيات، كما أن 45 في المئة من المدارس البريطانية تلجأ إلى معلمين من اختصاصات أخرى لتدريس مادة الرياضيات للطلاب.

تعيين مدرسين غير مؤهلين لتدريس مادة الرياضيات

نقابات المعلمين في بريطانيا تهدد بالإضراب في فترة امتحانات الطلبة
نقابات المعلمين تناشد دعم أهالي الطلاب

ووفقًا للتقرير الصادر مؤخرًا عن المؤسسة الوطنية للبحوث التربوية فإن حوالي 400 مدرسة في بريطانيا تعاني من نقص في معلمي مادة الفيزياء.

وغرّد مات دوبل أستاذ مادة المعلومات في مدرسة بريستون الثانوية:” هل يمكنك (يقصد وزيرة التربية) أن تعيني لنا أستاذًا لمادة العلوم، وفق الأجور التي تقدمينها للمعلمين؟، لقد أعلنا عدة مرات أننا بحاجة لمدرس علوم ولم يتقدم أي مدرس لملء الشاغر، علمًا أن المدرسة أعلنت عن حاجتها لمدرس علوم أربع مرات”.

وأضاف:” لم يعد الخريجون يرغبون في العمل بالمدارس بل يلتحقون بسوق العمل الخاص بمجالاتهم الدراسية، لقد درستُ هندسة الحواسيب، وأرى بانتظام العديد من الإعلانات لتوظيف مهندسي البرمجيات، براتب يعادل ضعف الراتب الذي تقدمه لي المدرسة”.

وقال ديفيد روبرتسون مدرس الرياضيات في إحدى الثانويات جنوب شرق إنجلترا:” لقد اضطررنا لتعيين مدرسين غير مؤهلين في مادة الرياضيات ضمن فريقنا المكون من ثمانية معلمين، كما أن العديد من الطلاب يفقدون شغفهم بالمادة”، وأضاف:” يضطر نائب مدير المدرسة إلى البحث عن معلمين بدلاء، وفي إحدى المرات اضطر المعلمون البدلاء إلى إعطاء الطلاب 60 في المئة من مناهجهم دفعة واحدة”.

وقال كريس هيليدج مدير إحدى الجمعيات التربوية:” إن الغالبية العظمى من المدارس في شمال غرب إنجلترا ليس لديها مدرسون متخصصون في الفيزياء، كما لا يوجد معلمون متخصصون بعلوم الحاسوب”.

وأضاف:” قد لا يعلم الأهالي بأن أبناءهم يتعلمون الفيزياء على يد معلمين غير متخصصين، علمًا أنهم يلاحظون أننا نعتمد على كوادر تعليمية مؤقتة لتغطية النقص”.

تدني الأجور يؤدي إلى استقالة المعلمين بالجملة

استقالة العديد من المعلمين في بريطانيا بسبب تدني الأجور
المعلمون في بريطانيا

وقال بول وايتمان من نقابة المعلمين: أشجع مدراء المدارس على التحدث إلى أولياء الأمور بشأن سبب إضراب المعلمين”.

وقال وايتمان: “يجب على المدراء أن يشرحوا للأهالي تبعات نقص تمويل المدارس الذي استمر لعشر سنوات”، وأشار وايتمان إلى أن تعيين المعلمين والاحتفاظ بهم هي القضية الأهم بالنسبة للمدراء، والسبب الرئيس وراء نقص المعلمين هو تدني الأجور”.

وقال جون ماكنالي مدير إحدى الجمعيات التربوية الخيرية في يوركشاير: “إن المعلمين يشاركون في الإضرابات بسبب نقص تمويل المدارس وتدني الأجور، وما يترتب على ذلك من صعوبات في توظيف المعلمين خاصة في المواد التي تشهد نقصًا في عدد المدرسين”.

وأضاف:” من المهم أن يفهم الأهالي أن المعلمين اختاروا الإضراب تعبيرًا عن رفضهم لما يجري”.

 

المصدر: الغارديان


 

اقرأ أيضاً :

المعلمون في بريطانيا على بعد خطوة من الإضراب للمطالبة برفع أجورهم

نقابات المعلمين في بريطانيا تهدد بالإضراب في فترة امتحانات الطلبة

معظم مدارس بريطانيا قد تضطر للإغلاق بسبب إضراب المعلمين

loader-image
london
London, GB
5:00 am, May 24, 2024
temperature icon 10°C
broken clouds
Humidity 81 %
Pressure 1016 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm