العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - الوزير البريطاني اللورد أحم...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

الوزير البريطاني اللورد أحمد يؤكد على ضرورة المساءلة في سوريا

المساءلة في سوريا
فريق التحرير April 29, 2023

ركزت الكلمة التي ألقاها اللورد طارق أحمد، وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط ، في حدث استضافته وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية في 27 أبريل 2023 ، على الحاجة إلى المساءلة في سوريا.

وفي حدث حضره ضيوف وزملاء وأصدقاء مرموقون ، مُثل فريق الطوارئ السوري بأعضاء اللجنة الذين كانوا مصممين على مطالب العدالة.

وعلى ضوء ذلك سلط اللورد أحمد الضوء على استخفاف النظام السوري التام بقدسية حياة البشر والمعاناة الناتجة عن هذا الاستخفاف ليعاني منها الشعب السوري لأكثر من 12 عامًا.

اللورد أحمد يدعو إلى ضرورة المساءلة في سوريا

مخيمات للنازحين
التأكيد على ضرورة المساءلة في سوريا (Pixabay)

أكدت الأدلة المقدمة في الحدث أن المسؤولية عن هذه الانتهاكات تقع بشكل أساسي على عاتق نظام الأسد وحلفائه، روسيا وإيران.

من جهة أخرى دعمت بريطانيا الشعب السوري منذ بداية الصراع، إذ تواصل الحكومة العمل مع شركائها والأمم المتحدة لدفع عملية سياسية شاملة وإنهاء الصراع في البلاد. وقدمت الحكومة البريطانية أكثر من 3.8 مليار باوند من المساعدات الإنسانية منذ عام 2012 ، وهو أكبر التزام لها على الإطلاق تنفذه لأزمة إنسانية واحدة.

وفي الآونة الأخيرة ، استجابت بريطانيا فورًا لنداء الإغاثة في سوريا عقب الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا في 6 فبراير، ما عزز شبكة الدعم لضحايا الزلزال بتقديم حزمة دعم تزيد قيمتها عن 43 مليون باوند.

هذا ويتجاوز دعم بريطانيا التمويل الإنساني، حيث أسست الحكومة علاقات مع المجتمع المدني السوري لدعم آليات تبادل المعلومات وجمع الأدلة التي ساعدت في الإدانات القضائية. وتحتفظ بريطانيا بنظام عقوبات صارم على المسؤولين عن الفظائع ضد الشعب السوري، كما تعمل الحكومة أيضًا على فضح الطرق الملتوية التي يزعزع بها النظام السوري استقرار المنطقة.

ما موقف بريطانيا من حكومة بشار الأسد؟

زلزال سوريا وتركيا
التأكيد على ضرورة المساءلة في سوريا

تستمر بريطانيا في عدم التعامل مع دمشق، لأنها لا تعمل مع نظام لا يظهر أي ندم أو مراجعة لحجم الاستبداد الذي يمارسه على شعبه، خاصة وأن النظام السوري لم يظهر أي استعداد لتغيير سياسته.

وعلى ضوء ذلك تعتقد بريطانيا أن أفضل طريقة لتحقيق سلام دائم في سوريا تكون فقط من خلال الضغط الجماعي، بمطالب واضحة من النظام تشمل وقف إطلاق النار على مستوى البلاد ، والإفراج عن المعتقلين تعسفيًا، وتأمين ظروف عودة آمنة للاجئين، وفتح تحقيق حول المفقودين، وفتح المجال السياسي الآمن أمام انتخابات حرة ونزيهة.

في الختام ، شدد اللورد أحمد على أنه لا سلام دون محاسبة، وتبقى بريطانيا ملتزمة تجاه الشعب السوري وتؤمن أن سوريا هي لجميع السوريين. قد لا يكون سبب المساءلة في سوريا واضحًا، لكن الحكومة تعتقد أن قوس التاريخ يميل نحو العدالة ، على حد تعبير مارتن لوثر كينغ.

المصدر: GOV UK


اقرأ أيضًا:

تقديم نحو 5 ملايين باوند لإزالة ألغام أرضية في سوريا

60 طفلًا بريطانيًا يقيمون في مخيمات للنازحين في سوريا

باحثون يدعون لفصل الوضع الإنساني عن السياسي في الملف الصحي شمال سوريا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:55 am, Jun 18, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 84 %
Pressure 1014 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 97%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm