العرب في بريطانيا | سوناك: سنتجاوز ثغرة ملف اللجوء بترحيل اللاجئين ...

1445 ذو القعدة 13 | 21 مايو 2024

سوناك: سنتجاوز ثغرة ملف اللجوء بترحيل اللاجئين إلى رواندا

سوناك يعتذر لضحايا فضيحة الدم الملوث في بريطانيا
محمد علي February 19, 2024

تعهد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بتجاوز ثغرة ملف اللجوء، وبدء تنظيم عمليات ترحيل اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا في الصيف المقبل.

وتأكيدًا على ذلك نفى المسؤول عن الهجرة غير الشرعية في حكومة سوناك مايكل توملينسون كل ما يقال عن تعثر خطط الحكومة المتعلقة بترحيل الآلاف من طالبي اللجوء.

الحكومة البريطانية تسعى لترحيل اللاجئين بدءًا من 22 تموز القادم

أكثر من 30 ألف طالب لجوء في بريطانيا يواجهون خطر الترحيل إلى رواندا
هل تنجح خطة الحكومة البريطانية في ترحيل طالبي اللجوء ؟

ويأتي ذلك في ظل محاولات الحكومة البريطانية إقرار قانون جديد يمنع منح حق اللجوء للمهاجرين القادمين إلى بريطانيا بطرق غير شرعية بدءًا من الـ7 من آذار/مارس الماضي.

لكن القانون المتعلق بترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا لن يبدأ تطبيقه قبل الـ20 من تموز/يوليو القادم، ما قد يحرم 22400 طالب لجوء من الحصول على حق اللجوء في بريطانيا، بحيث تبقى طلبات لجوئهم معلّقة.

وأشار مايكل توملينسون إلى أن الحكومة ستتجنب الثغرات القانونية في خطة رواندا، التي أدت إلى رفض القانون من المحكمة العليا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وقال توملينسون: “بمجرد تطبيق مشروع القانون الجديد، ستقلع الطائرات التي تحمل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا، لكن يجب علينا في البداية تمرير مشروع القانون في البرلمان، المتعلق بتنفيذ عمليات الترحيل”.

مسؤول بريطاني يؤكد استعداد حكومة بلاده لتطبيق خطة رواندا

رئيس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان: خطة رواندا تنتهك القانون الدولي
متى تنطلق طائرات ترحيل اللاجئين ؟

وعند سؤاله عما إذا كان يضمن إقلاع الطائرات التي تحمل على متنها طالبي اللجوء إلى رواندا، أجاب توملينسون بأنه متأكد من ذلك، ودافع عن خطة الحكومة البريطانية لترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا.

وقال بهذا الصدد: “يجب أن ننجح في إقرار مشروع القانون أولًا، ثم يجب الموافقة على المعاهدة التي أبرمناها مع رواندا، قبل أن تقلع الطائرات التي تحمل المهاجرين غير الشرعيين إليها”.

ويأتي ذلك بعد أن راهن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بمبلغ 1000 باوند على بدء إقلاع الطائرات التي تحمل المهاجرين إلى رواندا قبل الانتخابات، خلال المقابلة التي أجراها مع المذيع البريطاني الشهير بيرس مورغان.

لكن بالمقابل أشار تقرير في صحيفة آي البريطانية إلى أن وزارة الداخلية البريطانية عاجزة عن منح حق اللجوء لـ22448 طالب لجوء، ولا تستطيع ترحيلهم أيضًا بسبب السياسات الحكومية المتناقضة تجاه ملف الهجرة غير الشرعية. وكان هؤلاء قد وصلوا إلى بريطانيا بين شهري آذار/مارس وتموز/يوليو الماضيين.

خطة جديدة تتجاوز الثغرات القانونية في اتفاقية الترحيل

سوناك يرهن مصير اللاجئين بمقامرة رخيصة مع مورغان
خطط ترحيل اللاجئين لرواندا (Unsplash)

وأشار توملينسون إلى أن الحكومة تتريث في دراسة طلبات لجوء هؤلاء، بينما تنظر في كيفية الرد على قرار المحكمة العليا الرافض لقانون ترحيل المهاجرين إلى رواندا.

بدوره أشار وزير الداخلية جيمس كليفرلي إلى أن الاتفاقية الجديدة الخاصة بترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا، ركزت على تجاوز الثغرات القانونية التي أثارت قلق المحكمة العليا.

هذا وشن حزب العمال هجومًا على حكومة المحافظين، متهمًا إياها بالإخفاق في إدارة ملف الهجرة غير الشرعية بعد عبور أكثر من 38 ألف قارب للقنال الإنجليزي منذ وصول ريشي سوناك إلى سدة الحكم في بريطانيا.

وعلقت وزيرة الداخلية في حكومة الظل إيفيت كوبر بالقول: “إن حكومة المحافظين تحاول صرف انتباهنا عن إخفاقها في مكافحة عصابات التهريب، بتنظيم بعض الرحلات الشكلية والباهظة الثمن لترحيل المهاجرين إلى رواندا”.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا : 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
4:44 am, May 21, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 87 %
Pressure 1009 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:00 am
Sunset Sunset: 8:54 pm