العرب في بريطانيا | سوناك يخطط لتجاهل رفض مجلس اللوردات لخطة ترحيل ...

1445 شعبان 19 | 29 فبراير 2024

سوناك يخطط لتجاهل رفض مجلس اللوردات لخطة ترحيل اللاجئين إلى رواندا

سوناك يخطط لتجاهل رفض مجلس اللوردات لخطة ترحيل اللاجئين إلى رواندا
فريق التحرير January 24, 2024

تعرض مشروع قانون رواندا، الذي أعده رئيس الوزراء ريشي سوناك، لضربة قوية بعد قرار مجلس اللوردات الذي يقضي بتأجيل التشريع الذي أثار جدلًا واسع النطاق.

تأجيل مشروع قانون ترحيل اللاجئين إلى رواندا

معارض رواندي
معارض رواندي يحذر بريطانيا من إرسال اللاجئين إلى رواندا (Unsplash)

صوّت أعضاء مجلس اللوردات بأغلبية 214 صوتًا مقابل 171 صوتًا، ما يعني تأجيل المشروع بموجب اقتراح رئيس لجنة الاتفاقيات الدولية في الغرفة، اللورد جولدسميث. ويمثل هذا القرار تأخيرًا غير مسبوقٍ لاتفاقية مع رواندا.

وأكد جولدسميث الحاجة إلى خطوات إضافية من الناحية القانونية والتنفيذية لضمان تنفيذ المعاهدة كلها. وأشار إلى أنه يتعين على البرلمان أن يدرس المعاهدة بعناية، ويتخذ التدابير اللازمة قبل إصدار قرار بكون رواندا وجهة آمنة.

ويستهدف مشروع القانون منع المحاكم البريطانية من عرقلة رحلات الطيران التي تنقل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا. وقد أوقفت الحكومة العمل بالنسخة السابقة للخطة العام الماضي؛ بسبب قرار المحكمة العليا.

المخاوف القانونية والتحفظات

رواندا تتعهد بإعادة الأموال إلى بريطانيا إذا أخفقت في ترحيل اللاجئين
رواندا تتعهد بإعادة الأموال إلى بريطانيا إذا أخفقت في ترحيل اللاجئين

ويرى أعضاء في مجلس اللوردات أن هناك حاجة إلى فحص دقيق للمعاهدة وضمان تنفيذها بطريقة صحيحة قبل الموافقة عليها. ويتساءل بعض الأعضاء عن سلامة نظام القضاء في رواندا، مشيرين إلى ضرورة التحقق من فاعلية الإجراءات. وردًّا على التأجيل، حث رئيس الوزراء أعضاء مجلس اللوردات على عدم عرقلة إرادة الشعب. وأكد أن المعاهدة تسعى إلى تعزيز جهود المملكة المتحدة لحل مشكلة الهجرة غير الشرعية.

إذن فهذه الضربة التي مُنِي بها مشروع قانون رواندا تُظهِر أهمية تدقيق مجلس اللوردات في المعاهدات والاتفاقيات وتأمين الضمانات اللازمة. ويتعين على البرلمان أن يضمن الإجراءات المترتبة على المعاهدة قبل إصدار أي قرار بشأن إرسال المهاجرين إلى رواندا.

 

المصدر LBC 


اقرأ أيضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.