العرب في بريطانيا | واحد من كل ثمانية في بريطانيا لديه تأمين صحي في...

1445 شعبان 16 | 26 فبراير 2024

واحد من كل ثمانية في بريطانيا لديه تأمين صحي في القطاع الخاص

المزيد من البريطانيين يعتمدون على التأمين الصحي في القطاع الخاص
فريق التحرير April 18, 2023

وجدت دراسة جديدة أجراها موقع الحكومة البريطانية (YouGov) أنّ واحدًا من كل ثمانية في بريطانيا لديه تأمين صحي في القطاع الخاص، وينفق على خدمات الرعاية الصحية من مدخراته الخاصة.

وبحسب الدراسة فإن نسبة 27 في المئة من البريطانيين يفكرون في الحصول على الرعاية الصحية من القطاع الخاص، لكنهم لا يستطيعون ذلك بسبب ارتفاع تكاليف الخدمات الصحية في القطاع الخاص.

وعند إضافة نسبة 27 في المئة إلى نسبة 13 في المئة من الأشخاص الذين تلقوا الخدمات الطبية في القطاع الخاص بالفعل، يعني ذلك أن شخصين من أصل كل خمسة أشخاص لجؤوا للخدمات الطبية في العيادات والمستشفيات الخاصة، أو لديهم نية القيام بذلك.

المزيد من البريطانيين يتلقون العلاج في مراكز القطاع الخاص

مرضى الكلى في بريطانيا
إثنين من كل خمسة بريطانيين سيلجؤون يتلقون العلاج في القطاع الخاص أو ينوون ذلك

وقال ناشطون في هيئة خدمات الصحة البريطانية إنهم يخشون أن الخدمات الصحية في بريطانيا أصبحت تقدم وفق نظام طبقي، وحمل الناشطون مسؤولية ذلك، لنقص التمويل ونقص الموظفين في هيئة خدمات الصحة البريطانية ما أدى لعدم معالجة المرضى في الوقت المناسب.

وقال الدكتور دون بوننتيس استشاري طب الأطفال المتقاعد، والمشارك في حملات التضامن مع هيئة خدمات الصحية البريطانية : “إن خيار الرعاية الطبية الخاصة متوفر فقط لمن يمتلكون المال لذلك، فإن الرعاية الطبية الخاصة غير متوفرة بالنسبة لغالبية السكان، لأن أكثر من ثلث البريطانيين لا يمتلكون أكثر من 1000 باوند نقدًا لتغطية النفقات غير المتوقعة، ما يعني زيادة التفاوت الطبقي فيما يتعلق بالحصول على الخدمات الطبية”.

وأضاف:” إن تدهور خدمات هيئة الصحة البريطانية، بسبب نقص التخطيط والموظفين وتراجع الاستثمارات أجبر بعض المرضى على طلب الرعاية الصحية من القطاع الخاص نظرًا لتوفرها بالسرعة المطلوبة”.

وبحسب الدراسة التي أجراها موقع (YouGov) على عينة من 1164 فإن النتائج كانت كالتالي:”

-33 في المئة ممن لجؤوا للخدمات الطبية الخاصة بدلًا من هيئة خدمات الصحة البريطانية (NHS)، فعلوا ذلك للمرة الأولى
-53 في المئة ممن لجؤوا للخدمات الطبية الخاصة، اضطروا لذلك من أجل الحصول على الطبابة بسرعة أكبر
-48 في المئة ممن لجؤوا للخدمات الطبية الخاصة حصلوا على خدمات طبية غير العاجلة مثل التشخيص الصحي، أو إجراء عملية جراحية.

ومن بين ال13 في المئة الذين لجؤوا إلى القطاع الطبي الخاص، فإن 29 في المئة منهم دفعوا مقابل هذه الخدمات من دخلهم الخاص، بينما استخدم 25 في المئة منهم نظام التأمين الطبي الخاص بالعمل، ولجأ 24 في المئة منهم للإنفاق من مدخراتهم، بينما استعان 14 في المئة منهم بالتأمين الطبي الخاص، واقترض 6 في المئة منهم المال من العائلة أو الأصدقاء.

وقالت هيئة المؤسسات الصحية الخاصة إن النتائج التي توصل إليها موقع(YouGov)، تظهر أن المزيد من الناس يلجؤون إلى القطاع الطبي الخاص، بسبب التأخر في تقديم الرعاية الطبية عن طريق هيئة خدمات الصحة البريطانية.

وقال ديفيد هير مدير شبكة المؤسسات الطبية في القطاع الخاص:” شعر العديد من الناس أن القطاع الخاص يمكن أن يساعدهم في الحصول على الطبابة بالسرعة المطلوبة، وقد نشهد تحولًا في سلوك العديد من الناس الذين أصبحوا يرون أنه من الطبيعي اللجوء للقطاع الطبي الخاص، عندما تتأخر الإجراءات الطبية في القطاع العام”.

وأضاف هير :” إن متوسط إنفاق الناس على القطاع الطبي الخاص يبلغ 500 باوند، وهو مبلغ مقبول نسبيًا، حيث يمكن مقابل هذه المبالغ أن يحصل المرضى على الخدمات الطبية الأقل تعقيدًا، مثل الاستشارات الطبية، أو التصوير الإشعاعي، لكنهم لا يلجؤون للقطاع الطبي الخاص من أجل الأمور المعقدة مثل العمليات الجراحية، رغم أن تكلفتها قد تكون أقل مما يعتقده البعض”.

خطة المعالجة الانتقائية للمرضى

مئات المرضى من الأطفال في بريطانيا ينتظرون دورهم لإجراء عمليات جراحية مقررة لهم
خطة المعالجة الانتقائية تختار بعض المرضى لتلقي العلاج في المراكز الخاصة على حساب القطاع العام

يأتي ذلك فيما تضع بعض المراكز الطبية اللمسات الأخيرة على خطة “المعالجة الانتقائية للمرضى” التي أعلن عنها رئيس الوزراء والتي تهدف لتوفير المزيد من الخيارات للمرضى، عن طريق معالجتهم في مراكز خاصة بتمويل من هيئة خدمات الصحة البريطانية لتخفيف الضغط الكبير على الخدمات الطبية في ظل قوائم الانتظار التي بلغت 7.2 مليون مريض.

ومن المرجح أن تشمل هذه الخطط علاج بعض المرضى في القطاع الطبي الخاص بتمويل من هيئة خدمات الصحة البريطانية.
كما أن رئيس الوزراء البريطاني قد لمح في توصياته إلى أنه لا بدَّ من اللجوء للقطاع الطبي الخاص لتوفير المزيد من الخيارات العلاجية للمرضى، ولزيادة المنافسة بين المؤسسات الطبيّة، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة، وأشار رئيس الوزراء إلى أن الأمر نجح في الماضي وستعتمد عليه الحكومة بشكل أكبر في المستقبل”.

وقال توم باول مدير قسم الأبحاث في موقع (YouGov):” أظهر البحث الذي أجريناه أن 13 في المئة من البريطانيين لجؤوا إلى هيئة القطاع الطبي الخاص للحصول على العلاج أو لمعالجة فرد من أسرتهم، ومن بين هؤلاء قال 33 في المئة منهم إنهم لجؤوا للقطاع الطبي الخاص للمرة الأولى بدلًا من هيئة خدمات الصحة البريطانية، بينما قال 48 في المئة آخرون، إنها لم تكن المرة الأولى التي لجؤوا فيها للقطاع الطبي الخاص، لكنهم عادةً ما يلجؤون إلى هيئة خدمات الصحة البريطانية”.

وأضاف:” يعني ذلك أن ثمانية من كل عشرة أشخاص لجؤوا إلى القطاع الطبي الخاص في العام الماضي، وقد اعتاد هؤلاء في الماضي على الحصول على الطبابة من هيئة خدمات الصحة البريطانية بشكل دائم أو معتاد “.

وقد أنفق معظمهم حوالي500 باوند، بينما أنفق 23 في المئة منهم ما بين 1001 و 5000 باوند، وأنفق 4 في المئة منهم ما بين 5001 و 10.000 باوند.

وزارة الصحة تؤكد علاج 2 مليون مريض في يناير

الصحة البريطانية تدفع المرضى نحو العلاج في المستشفيات الخاصة
وزارة الصحة البريطانية تؤكد تقديم العلاج لعدد كبير من المرضى في قوائم الانتظار

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة:” تعمل هيئة خدمات الصحة البريطانية بكامل استطاعتها للتخفيف من الضغط وتقدم الخدمات الطبية للمرضى في قوائم الانتظار الطويلة، وقد حقَّقنا تقدمًا عبر تطبيق خطّة العلاج الانتقائية، على الرغم من تزايد الضغوط على هيئة خدمات الصحة البريطانية خلال فصل الشتاء واستمرار الإضرابات”.

“لقد شهدت أعداد المرضى في قوائم الانتظار انخفاضًا كبيرًا للشهر الثالث على التوالي، فقد حصل حوالي 2 مليون مريض على التشخيص الطبي في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي وهو رقم قياسي استطعنا تحقيقه بفضل المراكز الطبية المجتمعية، التي أجرت أكثر من 3.4 مليون فحص طبي، وصورة إشعاعية”.

ومن الجدير بالذكر أن هيئات خدمات الصحة البريطانية تنفق ما لا يقل عن 61 مليون باوند سنويًا، على سيارات الإسعاف الخاصة، للتعامل مع الإصابات الناتجة عن حوادث السيارات والنوبات القلبية في إنجلترا، نظرًا لأن قسم الإسعاف في هيئة خدمات الصحة البريطانية لا يستطيع الرد على جميع المكالمات الواردة على الرقم 999 .

المصدر: الغارديان


 

اقرأ أيضاً : 

لماذا يفوق نمو أجور العاملين في القطاع الخاص القطاع الحكومي في بريطانيا ؟

الصحة البريطانية تدفع المرضى نحو العلاج في المستشفيات الخاصة

موظفو القطاع الصحي في بريطانيا ينفذون أكبر إضراب في تاريخهم

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.