العرب في بريطانيا | الصحة البريطانية تدفع المرضى نحو العلاج في المس...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

الصحة البريطانية تدفع المرضى نحو العلاج في المستشفيات الخاصة

الصحة البريطانية تدفع المرضى نحو العلاج في المستشفيات الخاصة
فريق التحرير January 8, 2023

قالت صحيفة الأوبرزفر إنّ هيئة الصحة البريطانية تدفع المرضى للعلاج في المستشفيات الخاصة، وتجاوز قوائم الانتظار الطويلة حيث قد تصل فترة الانتظار لعام كامل.

وتوفر المستشفيات الخاصة عمليات استبدال الورك بتكلفة 10 آلاف باوند، وجراحة عدسة العين مقابل 2200 باوند، وعملية الفتق مقابل 2500 باوند، كما تتراوح تكلفة الرنين المغناطيسي بين 200 و 400 باوند.

يأتي ذلك بعد أن وصلت قوائم الانتظار للعلاج في مستشفيات بريطانيا حدًا غير مسبوق، حيث ينتظر7.21 مليون شخص تلقي العلاج في مستشفيات هيئة خدمات الصحة البريطانية، وتجاوز ذلك فترات الانتظار المعتادة والبالغة 18 أسبوعًا بالنسبة للحالات غير الطارئة.

المستشفيات تستغل قوائم الانتظار لإنعاش القطاع الطبي الخاص

طبيب بريطاني يفضح المغالطات بما يخص أزمة خدمات الصحة البريطانية
الرعاية الطبية الخاصة توفر على المرضى أوقات الانتظار الطويلة (أونسبلاش)

وبحسب التحقيق الذي نشرته صحيفة الأوبزرفر يُحذّر الخبراء في قطاع الصحة من تقديم الرعاية الصحية عبر نظامين مختلفين أحدهما مدعوم من قبل هيئة خدمات الصحة البريطانية والآخر مدفوع الأجر.

ويحصل الآلاف من المرضى على معاينة طبية سريعة دون الحاجة للانتظار في القسم الخاص ضمن إحدى مؤسسة الرعاية الصحية التابعة لهيئة خدمات الصحة البريطانية (NHS) شمال مقاطعة ساسكس.

بينما تُحذّر مستشفيات هيئة خدمات الصحة البريطانية المرضى من ساعات الانتظار الطويلة في مستشفيات مقاطعة ويلتشر، بسبب انشغال الكوادر الطبية والضغط الكبير للمرضى، بينما يوجه المشرفون المرضى لتلقي العلاج في القسم الخاص من المستشفى إذا كانوا لا يرغبون بالانتظار لفترات طويلة.

وأعلنت مستشفيات جميس باجيت التابعة لهيئة خدمات الصحة البريطانية في نورفولك عن تقديم المعاينة الطبية الخاصة عبر موقع هيئة خدمات الصحة البريطانية على الإنترنت وقالت إدارة المستشفى:” يقدم الاستشاريون الطبيون من أصحاب الخبرة العالمية المعاينة الطبية المطلوبة دون الحاجة للانتظار”.

وتقدم الوحدات الطبية الخاصة والتابعة لهيئة خدمات الصحة البريطانية العلاج للمرضى ضمن الجناح الخاص في المستشفيات، كما أنّ الوحدات الطبية التي تقدم المعاينة للمرضى في الجناح الخاص هي نفسها المسؤولة عن علاج المرضى ضمن قوائم الانتظار، علمًا أنّ قانون هيئة خدمات الصحة البريطانية يمنع الوحدات الطبية من تقديم خدمات خارجية تؤثر على أدائها ضمن المستشفيات العامة، كما يجب أن تعود الأرباح لصندوق دعم الهيئة وليس لجيوب الأطباء.

هذا وأعلنت إحدى مستشفيات هيئة خدمات الصحة البريطانية في مقاطعة ساسكس إمكانية إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي في غضون 48 ساعة مقابل 379 باوند فقط، في عرض مقدم عبر إنستغرام، علمًا أنّ أكثر من 7800 مريض ينتظرون المعاينة في المستشفى.

يأتي ذلك بعد أن أفادت صحيفة الصنداي تايمز أنّه سيجري نقل آلاف المرضى من أجنحة مستشفيات هيئة خدمات الصحة البريطانية إلى دور الرعاية بشكل عاجل، في إطار خطة الحكومة لتخفيف الضغط على قسم الإسعاف والحوادث.

خطة حكومية مرتقبة لدعم هيئة الصحة البريطانية

مصابة بسرطان الدم
مستشفى تابع لهيئة خدمات الصحة البريطانية

وقالت الصحيفة إنّ وزير الصحة ستيف باركلي سيكشف النقاب عن مجموعة من المساعدات لتخفيف الضغط عن المستشفيات خلال الشتاء، ومن بينها مبالغ مالية للمساعدة في إخراج المزيد من المرضى من المستشفيات، وذكر التقرير أنّه مازال هناك مشاورات حكومية حول حجم حزمة الدعم.

وأشارت مصادر حكومية إلى أنّ حزمة الدعم ستشمل مئات ملايين الباوندات، من بينها 500 مليون باوند لدعم الرعاية الاجتماعية ضمن الخطة التي أعلنها حزب المحافظين في البيان الصادر الخريف الماضي.

وتقدم مستشفيات Great Western التابعة لهيئة خدمات الصحة البريطانية في مقاطعة ويلتشر ، عناية طبية خاصة في جناح يضم عشرين سريرًا، ، وورد في موقع المستشفى:” نعتقد أنّ الرعاية الصحية الجيدة يجب أن تكون متاحة للجميع بسهولة”.

وزعمت سيدة بريطانية أنّ والدتها أجرت عملية في ذات المستشفى خلال تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بعد أن دفعت مبالغ إضافية لتجاوز قوائم الانتظار الطويلة، وقالت السيدة:” لقد استطاعت والدتي البالغة من العمر86 عامًا، تجاوز القوائم الطويلة للمرضى وتجنبت الانتظار لمدة عامين، وانتظرت أسبوعين فقط قبل إجراء العملية في المستشفى نفسه بعد أن دفعت مبلغ 1200 باوند إضافي للجراح.

وقالت سيدة أخرى طلبت عدم ذكر اسمها إنّها اقترضت 360 باوند لإجراء صورة بالرنين المغناطيسي، وقد علقت مواعيد على جدران العيادة توضح بأنّ المرضى المسجلين عبر الخدمات الطبية الخاصة يحصلون على صور الرنين المغناطيسي خلال ثلاثة أيام، بينما يضطر المرضى المسجلون عبر برنامج هيئة خدمات الصحية البريطانية للانتظار حتى ثلاثة أسابيع من أجل استلام نتائج الصورة.

و تروّج مستشفيات هامبشاير التابعة لهيئة خدمات الصحة البريطانية، للخدمات الطبية المقدمة عبر عيادة Candover الخاصة علمًا أنّ عدد المرضى الذين ينتظرون في قوائم الانتظار الخاصة بمستشفيات هامبشاير بلغ حوالي 53500 مريض.

وفي الوقت نفسه تقدم الوحدة الطبية الخاصة Kingston Private Health خدماتها ضمن مستشفى كينغستون التابع لهيئة خدمات الصحة البريطانية جنوب غرب لندن، ويوفر القسم مواعيد سريعة للمعاينة الطبية، دون وجود قوائم انتظار طويلة.

وتشمل العمليات المتوفرة في القسم الخاصة عملية استبدال مفصل الورك مقابل 10100 باوند،، وبحسب الموقع فإنّ المرضى يحصلون على الرعاية الطبية من قبل طاقم طببي ذي خبرة من هيئة خدمات الصحة البريطانية.

بينما يروّج القسم الخاص في مستشفى Royal Free London لخدماته الطبية عبر الموقع الإلكتروني الذي نشر:” يمكن الحصول على العناية الطبية التي تحتاجونها بسرعة وسهولة”.

وبموجب قانون الرعاية الصحية الاجتماعية الصادر عام 2021 ، الذي سمح لهيئة خدمات الصحة البريطانية بتوفير 49 في المئة من دخل الموظفين من الخدمات الطبية الخاصة، وبحلول عام 2015/ 2016، جمعت مستشفيات هيئة خدمات الحصة البريطانية NHS حاولي 600 مليون باوند من الخدمات الطبية الخاصة”.

ما فوائد القطاع الطبي الخاص على الخدمات الطبية في بريطانيا؟

بريطانيا مقبلة على إضراب كبير لموظفي القطاع الصحي NHS
العناية الطبية الخاصة تحقق 600 مليون باوند من العائدات

وقد أعادت العديد من المستشفيات النظر في تقديم الخدمات الطبية الخاصة بسبب انتشار وباء كورونا وقوائم الانتظار الطويلة، مثل مستشفى(King’S College) جنوب لندن، والذي اضطر إلى إلغاء جناح المعاينة الطبية الخاصة، وتخصيص الأسرّة للمرضى الوافدين بأعداد كبيرة خلال فترة انتشار وباء كورونا.

وقالت مستشفى نيوكاسل التابعة لهيئة خدمات الصحة البريطانية، إنّ أجنحة العناية الطبية الخاصة، تعمل الآن على خدمة القطاع الطبي العام، وتمتلك مستشفى نيوكاسل أحد أطول قوائم الانتظار بين المؤسسات الطبية في بريطانيا.

وقال مدير مركز الصحة ديفيد رولاند:” يمكن تقديم الخدمات الطبية الخاصة في المستشفيات العامة التابعة لهيئة خدمات الصحة البريطانية، في أوقات عدم الازدحام، لكن تخصيص بعض الأقسام للعناية الطبية الخاصة خلال أوقات الأزمة وذروة الازدحام، هو أمر غير مبرر أخلاقيًّا”.

بينما يدافع بعض موظفي القطاع الطبي عن فكرة تقديم العناية الطبية الخاصة للمرضى، بحجة العائدات المالية، لكن الخبراء يؤكدون بأنّ الفوائد المالية غير ملموسة، وأشاروا إلى إنفاق المزيد من الأموال على تقديم العناية الطبية الخاصة، قد ينتهي باستنزاف موارد هيئة خدمات الصحة البريطانية.

وقالت إدارة مستشفى هامبشاير التابعة لهيئة خدمات الصحة الوطنية:” إننا نضع الرعاية الطبية العامة في المقام الأول، كما أنّ جميع العائدات التي نحققها من العناية الطبية الخاصة، يعاد استثمارها في هيئة خدمات الصحة البريطانية”.

بينما قالت إدارة مستشفى (Great Western) إنّها لم تفتح وحدات العناية الطبية الخاصة، منذ انتشار وباء كورونا، وأكدت أنّ عمل الجناح الخاص، يكون خارج ساعات الدوام الرسمي، وبهدف التأكد من وجود أسرة فارغة ضمن العيادات الخارجية، وأشارت إدارة المستشفى إلى أنّ الأولوية تُمنح لمرضى هيئة خدمات الصحة البريطانية والقطاع العام.

بينما قالت مستشفى كينغستون التابعة لهيئة خدمات الصحة البريطانية إنّها قلّصت نشاط الوحدات الطبية الخاصة خلال الشتاء، واستخدمت الأجنحة الخاصة لتخفيف الضغط على خدمات هيئة الصحة البريطانية، ، وقال المشرف على المستشفى من بين 417 سريرًا نستضيف مريضين فقط في الجناح الخاص”.

وقالت إدارة مستشفى Royal Free، إنّها استطاعت تخفيف الازدحام وقوائم الانتظار الطويلة، خلال العامين الماضيين، وأشارت إلى أنّ العائدات من الخدمات الطبية الخاصة يُعاد استثمارها في القطاع الطبي العام، وأكدت أنّ الخدمات الخاصة لا تؤثر على القدرة الاستيعابية للمستشفى، وليس لها أيّ تأثر سلبي على المرضى المستفيدين من هيئة خدمات الصحة البريطانية .

وقالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية:” لقد ساهمت مستشفيات هيئة خدمات الصحة البريطانية في تأمين المزيد من المبالغ الصغيرة عبر تقديم الرعاية الطبية الخاصة، ويمكن استخدام هذه المبالغ لتحسين الرعاية الطبية المقدمة في القطاع الطبي العام”,.

المصدر: الغارديان


 

اقرأ أيضاً :

طبيب بريطاني يفضح المغالطات بما يخص أزمة خدمات الصحة البريطانية

الصحة البريطانية تنصح بإعطاء الأطفال المضادات الحيوية للوقاية من ستريب إيه

الصحة البريطانية تدفع فواتير الطاقة بمنازل المرضى لتخفيف الضغط على المستشفيات