العرب في بريطانيا | هل تقلل خطط حزب العمال من تكلفة تذاكر القطارات ...

1445 ذو القعدة 12 | 20 مايو 2024

هل تقلل خطط حزب العمال من تكلفة تذاكر القطارات في بريطانيا؟

هل تقلل خطط حزب العمال من تكلفة تذاكر القطارات في بريطانيا؟
محمد علي April 27, 2024

تعهد حزب العمال البريطاني بتأميم شركاتالسكك الحديدية والقطارات في بريطانيا، وتخليصها من قبضة القطاع الخاص في غضون خمس سنوات فقط، إذا تمكن من حسم الانتخابات القادمة لصالحه.

وأشار الحزب إلى أنه سيحرص على توفير تذاكر القطارات بأرخص الأسعار لجميع الركاب، في إطار خطة جديدة لإصلاح نظام عمل القطارات لم تشهد بريطانيا مثيلًا لها منذ أكثر من ثلاثين عامًا.

هذا ويتساءل مراقبون عن مدى فاعلية الخطة التي اقترحها حزب العمال وقدرتها على خفض رسوم المواصلات العامة وتذاكر القطارات.

وفيما يلي نستعرض لكم خطة حزب العمال لتأميم السكك الحديدية وشركات القطارات من جوانب مختلفة:

تأثير الخطة على آلية عمل القطارات في بريطانيا

كيف سيؤثر تأميم شركات القطارات على أسعار التذاكر؟

إن الهدف الرئيس للخطة التي أعلنها حزب العمال، هو تأميم هذه القطارات ووضع يد الحكومة عليها، وإدراج جميع هذه الشركات ضمن مؤسسة واحدة تجمع بينها جميعًا.

هذا وتشرف شركة (Network Rail) الحكومية في بريطانيا على البنية التحتية للقطارات والسكك الحديدية، علمًا أن (Network Rail) تقع تحت ملكية الحكومة البريطانية بعد أن فشلت شركة (Rail Track) الخاصة في تأمين المتطلبات المالية لقطاع السكك الحديدية نتيجة الخصخصة.

لذلك فإن إعادة تأمين قطاع السكك الحديدية بالكامل ليس بالصعوبة التي يبدو عليها (بالنظر إلى أن ملكية معظم القطاع تعود لشركة (Network Rail) الحكومية، ويمكن القول إن الخطة التي اقترحها حزب العمال هي امتداد عملي للخطة التي اقترحها المحافظون عام 2021 لضم جميع شركات السكك الحديدية لملكية الدولية ووقف الهدر الذي يعاني منه هذا القطاع.

كم سيستغرق تطبيق الخطة؟

أوضح مسؤولو حزب العمال أنهم سيبدؤون بتطبيق سياساتهم التأميمة منذ يومهم الأول في السلطة.

لكن من المتوقع أن يأخذ إعداد الخطة وقتًا طويلًا، بالنظر إلى الفترة الزمنية الطويلة التي احتاجها حزب المحافظين لإعداد خطة إصلاح السكك الحديدية البريطانية.

وقد بدأت هيئة السكك الحديدية البريطانية بتنفيذ بعض جوانب الخطة، لكن حزب العمال أكد أن الخطة ستطبق على المدى الطويل، آملًا أن يمنح رئيس الوزراء القادم الدعم السياسي الكافي للخطة المرتقبة.

أما فيما يتعلق بتأميم شركات القطارات الخاصة فإن عقود الشركات ستنتهي بشكل طبيعي خلال الفترة المقبلة، ويمكن للحكومة أن تستغل بعض البنود القانونية لفسخ العقود مع شركات مثل ( Avanti West Cost)، و (Cross Country).

ماذا عن مظهر القطارات؟

رحلة قطار وتذاكر القطار
محطات القطارات في بريطانيا (Unsplash)

ستحمل جميع القطارات في بريطانيا العلامة التجارية الخاصة بالسكك الحديدية البريطانية، بدلًا من شعارات الشركات الحالية، ويأمل حزب العمال أن تساهم هذه العملية في تسهيل شراء التذاكر وعدم ارتباك الركاب بسبب كثرة شركات القطارات، فضلًا عن خفض تكاليف الإنفاق على قطاع السكك الحديدية.

هل ستساهم الخطة الجديدة في خفض أسعار التذاكر؟

قد تلعب خطة حزب العمال لتأميم قطاع السكك الحديدية دورًا في خفض أسعار تذاكر القطارات على المدى الطويل، ولكن ليس خلال الفترة الحالية فضلًا أن حزب العمال، لم يقدم أي تعهد بخفض أسعار تذاكر القطارات أو حتى إبقائها ضمن المعدل الحالي.

ويعتقد مراقبون أن خطة تأميم شركات السكك الحديدية في بريطانيا ستساعد في توفير حوالي 2.2 مليار باوند تهدرها شركات القطارات سنويًا بسبب البيروقراطية ونظام العمل الحالي، لا سيما في ظل توظيف أعداد كبيرة من الموظفين في هذا القطاع.

ويمكن القول إن الإصلاحات الجديدة في نظام عمل السكك الحديدية ستمكن الحكومة من توفير المليارات التي قد تستخدم لتمويل أي خفض مرتقب في أسعار تذاكر القطارات.

هل تضمن الخطة الجديدة الحصول على التذاكر بأرخص الأسعار؟

‏قائمة مكاتب تذاكر القطارات التي قد تُغلَق في إنجلترا
تذاكر القطارات

قد يكون من السهل إطلاق الوعود بتوفير تذاكر القطارات بأرخص الأسعار لكن الأمر ليس بهذه السهولة رغم نية حزب العمال تأميم الشركات.

وفي هذا الصدد قال مسؤولو حزب العمال إنه يمكن تحسين الأسعار عبر اعتماد آليات لقطع التذاكر على غرار تلك المتبعة في لندن، ما سيمكن هيئة النقل من تحديد سقف للأسعار، أو إعادة النقود للركاب المعفيين من دفع ثمن التذكرة.

المصدر: العارديان


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
10:15 am, May 20, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 70 %
Pressure 1014 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 8:53 pm