العرب في بريطانيا | طريقة جديدة لمعرفة الدرجات المطلوبة للقبول في ا...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

طريقة جديدة لمعرفة الدرجات المطلوبة للقبول في الجامعات البريطانية

الجامعات البريطانية
شروق طه May 13, 2024

تعتزم الجامعات البريطانية اتباع طريقة جديدة لتقييم الدرجات المطلوبة للقبول في الدورات الجامعية، وستتيح هذه الطريقة للطلاب الراغبين في الالتحاق بدورات البكالوريوس في عام 2025 رؤية الدرجات التي حققها المتقدمون الناجحون مؤخرًا في المستوى (A) أو ما يعادله.

وتستهدف هذه الخطوة زيادة الشفافية وإعطاء الطلاب فهمًا أفضل لكيفية مقارنة درجاتهم بالمتقدمين الناجحين السابقين.

سياسة القبول في الجامعات البريطانية

 الجامعات البريطانية

وتنشر الجامعات بالفعل متطلبات القبول للدورات، ولكن من المقرر أن تكون هذه المتطلبات مرنة وتسمح للطلاب بالدخول بدرجات أقل.

وبحسَب خدمة القبول في الجامعات والكليات (Ucas)، فإن نحو نصف المتقدمين قُبِلوا بدرجات أقل.

وتعليقًا على هذا القرار، قال الدكتور جو ساكستون، الرئيس التنفيذي لخدمة القبول في الجامعات والكليات (Ucas): “أريد أن أتأكد من عدم استبعاد أي شاب من التعليم العالي بسبب التكاليف المرتبطة بالتقديم أو لأنهم يشكّون في نجاح طلبهم”.

ويأتي هذا القرار في إطار جهود وزارة التعليم لزيادة فرص الالتحاق بالجامعات، حيث تعتزم الجامعات توسيع قاعدة القبول؛ لضمان وصول مزيد من الطلاب إلى الجامعة.

إلغاء رسوم طلبات التقدم للجامعات

 الجامعات البريطانية

وفي خطوة أخرى لدعم الطلاب، أعلنت (UCAS) تنازلها عن رسوم الطلب البالغة 28.50 باوند للطلاب الذين يحصلون على وجبات مدرسية مجانية نظرًا لسوء حالتهم المعيشية؛ بهدف حثهم على التقدم للالتحاق بالجامعات.

ومن اللافت للنظر أن 19.1 في المئة من الشباب الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا والمؤهلين للحصول على وجبات مدرسية مجانية في إنجلترا يذهبون إلى الجامعة، مقارنة بـ36.4 في المئة من أولئك الذين لا يطالبون بها.

ومن المتوقع أن تُفتح طلبات الالتحاق بدورات البكالوريوس التي تبدأ في عام 2025 يوم الثلاثاء الـ14 من أيار/مايو.

ويعود هذا التغيير إلى توصية من جامعات المملكة المتحدة (UUK) في عام 2020، وقد أثنت على هذا التغيير فيفيان ستيرن، الرئيسة التنفيذية للجامعة.

وأشارت ستيرن إلى أن قرار إعفاء الطلاب من رسوم الطلب يُعَد خطوة إيجابية نحو توسيع الفرص وحث مزيد من الطلاب على الالتحاق بالجامعات.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.