العرب في بريطانيا | بريطانيا ترفع الحد الأدنى لرواتب العمالة القادم...

1445 شعبان 12 | 22 فبراير 2024

بريطانيا ترفع الحد الأدنى لرواتب العمالة القادمة من الخارج

تسهيل إجراءات جلب العمالة القادمة من الخارج وزيادة أجور العمالة المستوردة
فريق التحرير March 12, 2023

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية عن رفع الحد الأدنى لرواتب العمال القادمة من الخارج  عن طريق تأشيرة الكفالة اعتبارًا من 12 نيسان/ أبريل القادم، في إطار تعديلات قواعد الهجرة في بريطانيا والتي صدرت يوم الخميس.

وستسهل الإجراءات الجديدة إمكانية كفالة العاملين في جميع أشكال الوظائف غير المنتظمة (العمل بدوام جزئي، والتوظيف المؤقت والعمل الحر وغيرها من أشكال العمل الأخرى)، كما ستسهل القواعد جلب عمال السفن والموانئ دون تأشيرة كفالة.

ما أنواع تأشيرات العمل التي يستفيد أصحابها من زيادة الأجور ؟

إجراءات الحصول على تأشيرة
بريطانيا تقرر جلب المزيد من العمال من دول الكومنولث (بيكساباي)

وستمكن التعديلات الجديدة الشركات البريطانية من جلب المزيد من العمال من نيوزيلندا وأستراليا وكندا، كما ورد في البيان الجديد لقواعد الهجرة بأن الحكومية البريطانية ستعفي حاملي الجنسية القطرية من متطلبات التأشيرة.

وقالت الخبيرة في قانون الهجرة شارا بيلجدر:” إن قوانين رفع الحد الأدنى للأجور ستطبق على العمال القادمين إلى بريطانيا بموجب تأشيرة العمال المهرة، وتأشيرة (“global business mobility” : التي تمكن الشركات من جلب العمال إلى بريطانيا لتأسيس عمل أو نشاط تجاري)، وتأشيرة (“scale-up” : التي تمكن الشركات من جلب العمال إلى بريطانيا للعمل في المشاريع سريعة النمو).

وقالت بيلجدر:” سيرتفع الحد الأدنى لأجور العمال القادمين إلى بريطانيا بموجب تأشيرة العمال المهرة من 25.600 باوند إلى 26.200 باوند، كما سيصل الأجر السنوي للوافدين الجدد من العمال إلى 20.960 باوند سنويًا، وسيرتفع معدل الأجر للساعة الواحدة إلى 10.75 باوند.

كما ستختلف معدلات الأجور بالنسبة للعاملين في قطاع العمل الحر، وقد تنحفض الأجور أو ترتفع تبعًا لطبيعة العمل، أما فيما يتعلق بالعمال القادمين بموجب (“global business mobility” : التي تمكن الشركات من جلب العمال إلى بريطانيا لتأسيس عمل أو نشاط تجاري) فإن الحد الأدنى لأجور العمال القدامى سيرتفع إلى 45.800 باوند سنويًا، بينما سترتفع أجور العمال المتخصصين إلى 24. (https://www.udenar.edu.co/) 220 باوند، كما سيرتفع الحد الأدنى لأجور العاملين القادمين إلى بريطانيا بموجب تأشيرة (“scale-up” : التي تمكن الشركات من جلب العمال إلى بريطانيا للعمل في المشاريع سريعة النمو) ليصل إلى 34.600 باوند سنويًا.

قواعد الهجرة الجديدة تسهل إجراءات جلب العمالة القادمة من الخارج

تأشيرة جديدة لاستقطاب أصحاب الخبرة إلى بريطانيا عام 2022
تعرف على التسهيلات الجديدة لقواعد الهجرة (أونسبلاش)

 

وقالت بيلجدر: “إن قواعد الهجرة الجديدة ستساعد الشركات على استقدام العاملين في مختلف أنماط العمل”.

وأضاف:” إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلق الحاجة لجلب المزيد من العمال، وهناك بعض الشواغر التي لا تندرج ضمن قواعد العمل المنتظم (أي الوظائف بدوام يمتد من التاسعة صباحًا إلى الخامسة عصرًا)، حيث يشكل مثل هذا النمط من الوظائف مشكلة للعمال، بسبب القوانين الصارمة التي تمنع عمل الموظفين أكثر من 48 ساعة في الأسبوع.

لكن بموجب القواعد الجديدة، سيسمح للعمال بالتناوب على الوظائف التي تتطلب أكثر من 48 ساعة في الأسبوع على أن تجمع أجور العاملين المتناوبين وفق نظام أجور أكثر مرونة”.

وقالت بيلجدر :” إن تمديد العمل بتأشيرة جلب العمال الشباب (youth mobility)، والذي ورد ضمن القواعد الجديدة للهجرة، يأتي نتيجة للاتفاقات التجارية الدولية الأخيرة التي توصلت إليها بريطانيا مع دول أخرى في الكومنولث”.

“وبعد التصويت على قانون جديد لجلب العمال من الهند، ستسمح القواعد الجديدة بجلب العمال من نيوزيلندا بشرط ألا تتجاوز أعمارهم 35 عامًـا وسيسمح بتمديد التأشيرة لعام ثالث، وستخصص الخطة 5000 وظيفة للعمال القادمين من أستراليا و 2000 وظيفة للعمال القادمين من كندا”.

وأشارت بيلجدر إلى أن القوانين الجديدة ستوضح قواعد الهجرة المتعلقة بجلب العمال في القطاع البحري، وستسهل إجراءات منحهم التأشيرة”.

وأضافت :” يخضع العاملون في القطاع البحري ضمن المياه الإقليمية البريطانية لرقابة قسم الهجرة، وقد كانت هذه من القضايا المختلفة عليها بعد بريكست، وسيتمكن العاملون في القطاع البحري من ممارسة بعض الأعمال، مثل تسليم و جمع البضائع ونقل الركاب من الموانئ الواقعة خارج بريطانيا، وقد تسمح القواعد الجديدية للعمال في القطاع البحري بزيارة بعض الموانئ في بريطانيا، ما من شأنه أن يبسط من القواعد المعقدة لتأشيرة الكفالة بالنسبة لعمال القطاع البحري.

خطة جديدة لتطبيق نظام التأشيرة الإلكتروني بالنسبة لبعض دول الشرق الأوسط

إقرار نظام التأشيرة الإلكترونية بالنسبة لمواطني دولة قطر
إقرار نظام التأشيرة الإلكترونية بالنسبة لمواطني دولة قطر

 

وفالت بيلجدر : “إن العمال القادمين من الشرق الأوسط سيستفيدون من نظام التأشيرة الإلكترونية للقدوم إلى بريطانيا، وقالت:” تواصل بريطانيا العمل لإقرار نظام التأشيرة الإلكترونية للعديد من دول الشرق الأوسط من غير المستفيدين من تأشيرة الزيارة إلى بريطانيا وذلك اعتبارًا من 25 تشرين الأول/ أكتوبر، وسيطبق نظام التأشيرة الإلكترونية مبدئيًّا على المواطنين القطريين، على أن يشمل لاحقًا دولًا مثل البحرين والأردن والكويت وعمان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية اعتبارًا من 24 شباط/ فبراير العام 2024 “.

هذا وستصدر المزيد من التعديلات على قواعد الهجرة لسد نقص العمالة في قطاعات معينة مثل البناء بحسب أحد التقارير الصادرة عن الفاينانشيال تايمز.

وقالت بيلجدر إن قطاع البناء و الرعاية الصحية والاجتماعية لم يستفد من قواعد الهجرة لسد النقص فيه، لأنها صنفت من ضمن القطاعات التي لا تحتاج لعمال مهرة ما يعني غياب إمكانية جلب العمال من الخارج لسد النقص في هذه القطاعات وفق نظام الكفالة، باستثناء قطاع الرعاية الاجتماعية الذي سمح له بكفالة العمال، بعد أن أدرج ضمن قائمة القطاعات التي تعاني من نقص اليد العاملة”.

وأضافت بيلجدر:” إن الوظائف التي ذكرت مثل عمال البناء، بحاجة جلب عمال وفق نظام الكفالة، وقد أدرج بعضها ضمن قائمة القطاعات التي تعاني من نقص العمال، لكن ذلك لن يؤدي إلا إلى تخفيض بسيط في رسوم طلب التأشيرة، لكنه لا يعفي الشركات من تكاليف الكفالة، لذلك لا بدَّ أن تركز وزارة الداخلية على الصعوبات والتعقيدات التي تواجه الشركات عند جلب العمال في القطاعات المذكورة”.

 

المصدر: Pinsent Masons


 

اقرأ أيضاً: 

رفع الحد الأدنى للأجور في بريطانيا.. تفاصيل الأجور الجديدة

زيادة الحد الأدنى للأجور في بريطانيا اعتباراً من إبريل 2023

مطالبات برفع الحد الأدنى للأجور في بريطانيا إلى 15 باوند في الساعة