العرب في بريطانيا | رئيس أساقفة كانتربري يطلق نداءً عاجلًا لوقف الع...

1446 محرم 8 | 15 يوليو 2024

رئيس أساقفة كانتربري يطلق نداءً عاجلًا لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

رئيس أساقفة كانتربري يطلق نداءً عاجلًا لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
فريق التحرير October 23, 2023

أصدر رئيس أساقفة كانتربري جاستين ويلبي أمس الأحد بيانًا شديد اللهجة طالب فيه بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، ووضع حد للقصف “الإسرائيلي” للمدنيين. ويأتي البيان ليُحدِث شرخًا غير مسبوق بين المؤسستين السياسية والدينية في بريطانيا بشأن حرب غزة.

تناقض صارخ في المواقف بين كنيسة إنجلترا والحكومة البريطانية!

رئيس أساقفة كانتربري
رئيس أساقفة كانتربري يطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

انضم رئيس الأساقفة إلى بطاركة ورؤساء كنائس في القدس للمطالبة “بوقف إنساني فوري للعدوان “الإسرائيلي” على غزة؛ للسماح بإيصال الغذاء والماء والإمدادات الطبية الحيوية بأمان إلى وكالات الإغاثة، التي تخدم مئات الآلاف من المدنيين النازحين في غزة”.

ويتناقض بيان جاستين ويلبي مع سياسة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ومع قرار بريطانيا الأسبوع الماضي بالامتناع عن التصويت على مشروع قرار صاغته روسيا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية!

ولكن البيان يعكس توافق موقف ​​كنيسة إنجلترا مع موقف المتظاهرين الذين يُقدَّر عددهم بأكثر من 100 ألف متظاهر، والذين تدفقوا في شوارع لندن يوم السبت؛ للمطالبة بوقف فوري للعدوان “الإسرائيلي” على قطاع غزة المحاصر منذ 17 عامًا!

وأدان البيان بأشد العبارات الغارة “الإسرائيلية” التي استهدفت كنيسة الروم الأرثوذكس -ثالث أقدم كنائس العالم- وسط مدينة غزة مساء الخميس الـ19 من أكتوبر، وأدت إلى استشهاد 18 شخصًا، بينهم تسعة أطفال!

وأضاف البيان: “لا يمكننا السكوت عن الهجمات الصاروخية التي تستهدف مدارس ومستشفيات يلجأ إليها المدنيون والأطفال بعد أن دُمِّرت منازلهم في عدوان متواصل شنته “إسرائيل” على المناطق السكنية في غزة خلال الأسبوعين الماضيين”.

وفي حديثه لموقع “ميدل إيست آي” بعد قدّاس الأحد في كاتدرائية سانت جورج الأنجليكانية في القدس الشرقية المحتلة، قال ويلبي: إن “استهداف المدنيين خاطئ. لقد طالبنا بالفعل بوقف إطلاق النار وإنشاء ممر إنساني آمن لإدخال المساعدات الإنسانية وإجلاء الجرحى والمرضى”.

وردًّا على سؤال عمّا إذا كان يتعين على “إسرائيل” تأجيل هجومها البري على غزة لإتاحة الوقت لتحرير مزيد من الأسرى، قال رئيس الأساقفة: “إن الأمر ليس من اختصاصه!”.

ومن زعماء الكنيسة الذين أيدوا البيان: بطريرك الروم الأرثوذكس في القدس ثيوفيلوس الثالث، وبطريرك طائفة اللاتين في القدس فؤاد طوال، والبطاركة الأرمن والأقباط.

 

المقاومة الفلسطينية ترد على العدوان الإسرائيلي المستمر!

العدوان الإسرائيلي على غزة
العدوان الإسرائيلي على غزة

يُشار إلى أن المقاومة الفلسطينية أطلقت يوم السبت الـ7 من أكتوبر 2023 عملية عسكرية واسعة النطاق ضد “إسرائيل” حملت اسم “طوفان الأقصى”؛ وذلك ردًّا على الاعتداءات المستمرة التي تشنها القوات “الإسرائيلية” على الفلسطينيين.

وشملت العملية هجومًا بريًّا وبحريًّا وجويًّا وتسلُّلًا للمقاومين إلى عدة مستوطنات في غلاف غزة، ما أسفر عن مقتل نحو 1400 “إسرائيلي”، وأسر أكثر من 200 آخرين.

ومنذ ذلك الحين شنّت “إسرائيل” عدوانًا متواصلًا على قطاع غزة، ما تسبَّب باستشهاد أكثر من 4300 فلسطيني، معظمهم أطفال!

 

المصدر: ميدل أيست آي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:41 am, Jul 15, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 77 %
Pressure 1010 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 85%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 9:11 pm