العرب في بريطانيا | الصحف البريطانيّة تواصل ملاحقة جونسون وخطط سحب ...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

الصحف البريطانيّة تواصل ملاحقة جونسون وخطط سحب الثقة منه تهيمن على عناوينها

MPs are 'planning Johnson's downfall,' and there's a Plan B update.
فريق التحرير January 19, 2022
الصحف البريطانيّة تواصل ملاحقة جونسون وخطط سحب الثقة منه تهيمن على عناوينها( Pixabay)

ما زالت تداعيات فضيحة بوريس جونسون بشأن خرقه وفريقه فترة الإغلاق وحضورهم الحفلات تتصدّر العناوين الرئيسَة في الصحف البريطانيّة، والتي كان أبرزها اليوم: خطط سحب الثقة من جونسون!

وكان هناك استهزاء من بعض الصحف؛ لإصرار جونسون المستمرّ في مقابلة بالأمس على أنه لم يكن على علم بأنه كان يرتكب أيّ خطأ عندما ذهب إلى تجمّع تخلّله تقديم مشروبات كحوليّة في حديقة داونينج ستريت أثناء الإغلاق الأول.

الصحف البريطانيّة تُلاحق جونسون!

وإليك ملخّص العناوين الرئيسَة المتعلّقة بفضيحة جونسون في الصحف البريطانيّة ليوم الأربعاء 19 كانون الثاني/ يناير عام 2022، كما صاغه موقع “بي بي سي” البريطاني.

♦ صحيفة إندبندنت

جاء في العنوان الرئيسِ لصحيفة إندبندنت: “يقول الرجل الذي وضع القواعد بأن أحدًا لم يحذّره من أن الحفلة كانت ضد القواعد”.

♦ صحيفة ديلي ستار

عرضت صحيفة ديلي ستار صورة ساخرة لبوريس جونسون في دور بينوكيو مع أنف طويل؛ بحيث يكاد يمتد عرض الصفحة الأولى. وانتقدت الصحيفة زعْم رئيس الوزراء بأنه لم يكن يعلم أنه قد انتهك قواعد الإغلاق الخاصّة بالحزب “على الرغم من أنه وضع القواعد الفعليّة”.

♦ صحيفة ديلي إكسبريس

ركّزت معظم الصحف البريطانيّة على التمرّد المتزايد الذي يواجهه جونسون من داخل حزبه؛ حيث قالت صحيفة ديلي إكسبريس: “يا لها من حالة مؤسفة! مؤامرة نواب جدد لعزل رئيس الوزراء” مشيرةً إلى أن معارضة رئيس الوزراء تصدر عن نوّاب في حزب المحافظين لعام 2019.

♦ صحيفة ديلي ميل

أشارت صحيفة ديلي ميل إلى أن المشاعر السائدة بين بعض الموالين لجونسون هي “الغضب” فيما أصبح يعرف باسم “مؤامرة فطيرة لحم الخنزير”؛ لأن أحد النوّاب المعنيّين يمثّل ميلتون موبراي (Melton Mowbray).

♦ صحيفة فاينانشيال تايمز

ومن ناحيتها وصفت صحيفة فاينانشيال تايمز داونينج ستريت بأنها “متوترة” من “تمرّد شماليّ” محتمل. ولكنها نقلت أيضًا عن وزير لم يذكر اسمه أنه قال عن المتآمرين: “إنهم يفتقرون إلى الخبرة”.

♦ صحيفة ديلي تلغراف

الصحف البريطانيّة تواصل ملاحقة جونسون وخطط سحب الثقة منه تهيمن على عناوينها(Telegraph)
الصحف البريطانيّة تواصل ملاحقة جونسون وخطط سحب الثقة منه تهيمن على عناوينها(Telegraph)

وقالت صحيفة ديلي تلغراف: إن نفيَ جونسون لم يستبعد صراحة احتماليّة أنه كان على دراية بالمخاوف بشأن التجمّع قبل انعقاده. كما أشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء مستعدّ لإلغاء تدابير الخطة “ب” (Plan B)؛ بما في ذلك التوجيه للعمل من المنزل، وجوازات لقاح كورونا، على الرغم من أن بعض قواعد ارتداء الكِمَامات قد تظل قائمة.

ديلي ميرور

وجاء في أحد عناوين الصفحة الأولى من صحيفة ديلي ميرور: إن رئاسة جونسون للوزراء “في الميزان”. واقتبست الصحيفة أيضًا كلامًا آخر أكثر فظاظة من أحد نوّاب حزب المحافظين الذي قال: “انتهى وقته”.

ذا تايمز

وأفادت صحيفة ذا تايمز أن رئيس الوزراء يستعدّ لإعلان “إنهاء القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا”، وأن مراكز اختبار كورونا المحليّة ستبدأ في الإغلاق في فصل الربيع؛ لتوفير المال، وكجزء من استراتيجيّة طويلة الأمد من أجل “التعايش مع الفيروس”.

صحيفة الغارديان

الصحف البريطانيّة تواصل ملاحقة جونسون وخطط سحب الثقة منه تهيمن على عناوينها(The Guardian)
الصحف البريطانيّة تواصل ملاحقة جونسون وخطط سحب الثقة منه تهيمن على عناوينها(The Guardian)

وركّزت صحيفة الغارديان على تقرير صادر عن لجنة الحسابات العامّة التابعة لمجلس العموم (Commons Public Accounts Committee) الذي يشير إلى أن المناطق الريفيّة ما زالت في مستوى أدنى من بقيّة المناطق.

 


اقرأ المزيد:

الصحف تهاجم جونسون لاكتفائه بالاعتذار عن فضيحة حفلته فترة الإغلاق

محاولات جونسون اليائسة للبحث عن كبش فداء تهيمن على الصحافة البريطانيّة

تفاقم فضيحة عزومة جونسون في الإغلاق الماضي بتسريب جديد

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.