العرب في بريطانيا | مبيعات السيارات في بريطانيا تسجل أعلى مستوى لها...

1445 شعبان 15 | 25 فبراير 2024

مبيعات السيارات في بريطانيا تسجل أعلى مستوى لها منذ جائحة كورونا

فريق التحرير January 9, 2024

تشهد مبيعات السيارات في بريطانيا ازدهارًا ملحوظًا، فقد وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ بداية الوباء. ويُعزى هذا الارتفاع إلى بروز نماذج جديدة وتقديم حوافز للشراء.

ارتفاع معدل مبيعات السيارات في بريطانيا

إنتاج السيارات في بريطانيا يرتفع بنسبة 40٪؜ في سبتمبر 2023
إنتاج السيارات في بريطانيا يرتفع بنسبة 40٪؜ في سبتمبر 2023

وتشير أحدث الأرقام الصادرة عن جمعية مصنعي وتجار السيارات (SMMT) إلى أن مبيعات السيارات في عام 2023 وصلت إلى 1.9 مليون سيارة بمختلف الطرازات، بزيادة قدرها 289,000 مقارنة بمبيعات العام السابق الذي سُجّل فيه أدنى مستوى منذ 30 عامًا، إذ بلغ عدد السيارات التي بيعت 1.6 مليون سيارة فقط.

ويرجع معظم هذا الارتفاع إلى مبيعات الجملة، حيث سُجل بيع 1.1 مليون سيارة، بزيادة تصل إلى 38.7 في المئة على أساس سنوي. وظلت السوق الخاصة مستقرة مع بيع 818,000 سيارة، على الرغم من تأثير ارتفاع تكاليف المعيشة والفائدة.

وعلى الرغم من النمو في العام الماضي، تظل الأرقام منخفضة بنسبة 17.7 في المئة إذا ما قورنت بأعلى مستوى في عام 2019، إذ بلغت فيه المبيعات 2.3 مليون سيارة. وفي هذا السياق، أعرب رئيس جمعية مصنعي وتجار السيارات عن تفاؤله بعام 2024، متوقعًا استمرار النمو إلى 1.97 مليون سيارة هذا العام.

الدور المهم للسيارات الكهربائية

هل تغرّم بريطانيا السيارات لاصطفافها في المربع الأصفر؟!
 بريطانيا قد تُغرّم السيارات لاصطفافها في المربع الأصفر؟!

يُذكَر أن السيارات الكهربائية شكلت جزءًا كبيرًا من هذا النمو، فقد بلغ عدد السيارات الكهربائية التي بيعت سيارة واحدة من كل ست سيارات. وارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية كثيرًا، وسُجّل بيع 315,000 سيارة كهربائية في عام 2023، بزيادة قدرها 50,000 عن مبيعات العام السابق.

وشهدت مبيعات السيارات الهجينة، وهي المركبات التي تعتمد على نظام حركي مؤلف من نوعين مختلفين لتخزين الطاقة وتحويلها إلى حركة، نموًّا بنسبة 27.1 في المئة، في حين ارتفعت مبيعات السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء بنسبة 39.3 في المئة. واستمر الإقبال على فئات معينة من السيارات مثل السوبر ميني وسيارات الدفع الرباعي وسيارات الكروس أوفر.

وبالرغم من هذا التحسن، دعت جمعية مصنعي وتجار السيارات الحكومة إلى إعادة تقديم حوافز للزبائن لحثهم على شراء السيارات الكهربائية ودعم القطاع الخاص، حيث أظهرت البيانات استقرار الطلب من جهة المستهلكين.

إذن فمبيعات السيارات في المملكة المتحدة تعود إلى النمو بشكل بارز، ومن جملة المبيعات السيارات الصديقة للبيئة، ما يُبرِز التوجه نحو التحول إلى استخدام السيارات الكهربائية.

المصدر: الصن


اقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.