العرب في بريطانيا | ارتفاع عدد الرؤساء التنفيذيين من الأقليات العرق...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

ارتفاع عدد الرؤساء التنفيذيين من الأقليات العرقية في أفضل شركات بريطانيا

ارتفاع عدد الرؤساء التنفيذيين من الأقليات العرقية في أفضل شركات بريطانيا
اية محمد March 12, 2024

أفادت مجلة باركر بأن عدد مديري الشركات التنفيذيين الذين ينتمون إلى الأقليات العرقية في مؤشر (FTSE 100) شهد ارتفاعًا يصل إلى 12 مديرًا حتى الآن، ما يشير إلى زيادة ملحوظة مقارنة بالعام 2022.

ويظهر أن نسبة الإدارة العليا المتنوعة عرقيًّا في أكبر 100 شركة بريطانية تبلغ 13 في المئة فقط، وفي إحصاء عام 2021، اعترف 18 في المئة من الأفراد بانتمائهم إلى مجموعة عرقية غير بيضاء، ما يبرز الحاجة الملحة لتعزيز التمثيل؛ بهدف تحقيق التنوع في المجال الإداري.

وتشير نتائج المراجعة الأولى التي أجرتها الحكومة في عام 2015 إلى أن نسبة الموظفين المتنوعين عرقيًّا في مجالس الإدارة في المملكة المتحدة كانت “منخفضة على نحو غير متناسب”. ولكن أظهرت المراجعة الأخيرة لعام 2023 تقدمًا إيجابيًّا داخل أفضل 350 شركة.

ارتفاع عدد المديرين التنفيذيين من الأقليات العرقية

ارتفاع عدد الرؤساء التنفيذيين من الأقليات العرقية في أفضل شركات بريطانيا
الشركات البريطانية (أنسبلاش)

وفي سياق مؤشر (FTSE 100)، الذي يضم أكبر الشركات البريطانية، يشغل الأفراد من الأقليات العرقية الآن 19 في المئة من المناصب الإدارية، بارتفاع بنقطة مئوية واحدة عن العام الماضي، ما يبرز التقدم المحقق في هذا المجال.

وأظهرت البيانات أيضًا زيادة في عدد الشركات التي تضم أكثر من مدير من الأقليات العرقية، إذ ارتفعت هذه الأرقام من 49 في عام 2022 إلى 56 في عام 2023، ما يعكس التفاعل الإيجابي لتحفيز التنوع العرقي.

وكشفت البيانات عن تحقيق 96 شركة هدف وجود مدير واحد على الأقل من الأقليات العرقية في مجالس إدارتها، مواكبةً بذلك التطورات الإيجابية التي حققتها في العام الماضي.

التنوع العرقي في الشركات البريطانية

ارتفاع عدد الرؤساء التنفيذيين من الأقليات العرقية في أفضل شركات بريطانيا
الشركات (أنسبلاش)

وبهذا الشأن أدلى ديفيد تايلر، رئيس اللجنة، بتصريح يؤكد أن الشركات أوْلَت هذه القضية اهتمامًا كبيرًا، مشيرًا إلى التأثير الإيجابي الذي ترتب على ذلك والأرباح التي جنتها الشركات.

وأشار إلى أن تحقيق هذه الفوائد يمكن أن يكون من خلال توفير تمثيل متنوع في فرق العمل على مستوى مجلس الإدارة والإدارة العليا.

على الجانب الآخر، أعرب مايكل بارينجتون هيبرت، الخبير في توظيف الأقليات العرقية، عن تحفظه تجاه المبادرات الحديثة مثل القوائم المتنوعة، مُنوِّهًا “بانعدام الثقة” بهذه العمليات.

وفي تصريح لبي بي سي، أوضح بارينجتون هيبرت أن شركات البحث التنفيذي تتطلع إلى استدعاء مزيد من النساء والمنتمين إلى الأقليات العرقية؛ بهدف إدراجهم في القوائم المختصرة، مُبديًا قلقه من “انعدام الثقة” الذي يسود هذه العمليات.

المصدر: بي بي سي 


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
6:59 am, Jun 25, 2024
temperature icon 18°C
clear sky
Humidity 83 %
Pressure 1016 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 1%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm