العرب في بريطانيا | الدول العربية وقدرتها على تعويض نقص الغاز في بر...

1446 محرم 20 | 27 يوليو 2024

الدول العربية وقدرتها على تعويض نقص الغاز في بريطانيا

الدول العربية وقدرتها على تعويض نقص الغاز في بريطانيا
فريق التحرير January 30, 2022

يتألف الغاز الذي يعمل على تدفئة المنازل البريطانية هذا الشتاء من جزيئات قد تكون استخرجت بالقرب من خليج موريكامبي أو بعيدًا مثل دولة بيرو وغيرها ولكن ما دور الدول العربية في تعويض نقص الغاز في بريطانيا؟

 

من أين تحصل بريطانيا على غازها؟

تنتج بريطانيا حوالي نصف الغاز الذي تستخدمه محليًا من الحقول الواقعة تحت بحر الشمال والبحر الأيرلندي، والتي تغذي شبكة الغاز الوطنية عبر خطوط الأنابيب.

ويتم استيراد حوالي ثلث الغاز الذي تستخدمه بريطانيا من النرويج عن طريق خطوط الأنابيب ، بينما يتم استيراد الخمس الآخر عن طريق السفن كغاز طبيعي مسال (LNG).

وعادة ما تأتي أيضًا من دولة قطر “أكبر مصدر لواردات الغاز الطبيعي المسال”، تليها الولايات المتحدة وروسيا في السنوات الأخيرة، على الرغم من أن الشحنات تأتي أيضًا من دول مثل مصر والجزائر وترينيداد ونيجيريا وبيرو.

تمتلك بريطانيا أيضًا خطوط أنابيب غاز تربط بلجيكا وهولندا، وتستخدم هذه الخطوط عادة لتصدير الغاز إلى أوروبا في الصيف واستيراده إلى بريطانيا في الشتاء.

 

ما هو الغاز الطبيعي المسال؟

الدول العربية وقدرتها على تعويض نقص الغاز في بريطانيا (آنسبلاش)
الدول العربية وقدرتها على تعويض نقص الغاز في بريطانيا (آنسبلاش)

الغاز الطبيعي المسال هو غاز مُبرد بدرجة حرارة فائقة حتى 160 درجة مئوية تحت الصفر لتحويله إلى شكل سائل مضغوط بحيث يمكن نقله بواسطة ناقلات متخصصة.

تصل شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى محطات في Isle of Grain في كينت أو Milford Haven في ويلز ليتم تحويلها مرة أخرى إلى غاز ومن ثم تغذيتها في الشبكة الوطنية.

 

كيف يصل الغاز إلى المنازل؟

تدير الشبكة الوطنية شبكة من 4760 ميلاً من أنابيب الضغط العالي التي تنقل الغاز في جميع أنحاء بريطانيا.

ويتم توزيع الغاز على المنازل والشركات من خلال شبكات الأنابيب الإقليمية ذات الضغط المنخفض والتي تديرها أربع شركات:

  • Cadent
  • Northern Gas Networks
  • Wales & West Utilities
  • SGN.

مورّدو الطاقة المنزلية مسؤولون عن شراء الغاز بالجملة، ثم يتم تغذيته في الشبكة الوطنية وفوترة عملائهم بالمبلغ الذي يستخدمونه.

ويجب أن يحصل الموردون على ترخيص “كشاحن غاز” أو أن يدفعوا لشاحن غاز تابع لطرف ثالث يقوم بترتيب النقل المادي للغاز عبر الشبكات.

 

لماذا ترتفع الأسعار وما هي مكونات فاتورة الغاز المنزلية؟

الدول العربية وقدرتها على تعويض نقص الغاز في بريطانيا (آنسبلاش)
الدول العربية وقدرتها على تعويض نقص الغاز في بريطانيا (آنسبلاش)

 

تخضع معظم الأسر في بريطانيا لرسوم جمركية قياسية يغطيها سقف أسعار الطاقة الذي تفرضه الحكومة، والذي يرى أن المنزل الذي يستخدم الغاز بشكلٍ نموذجي يدفع 582 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا للغاز ، وفقًا لـ هيئة تنظيم الطاقة Ofgem.

ما يقرب من نصف هذا المبلغ أو 277 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا هو تكلفة الغاز بالجملة، ولكن من المتوقع أن يزداد هذا المكون بشكل كبير عندما يتم رفع سقف السعر اعتبارًا من أبريل ليعكس ارتفاع التكاليف مؤخرًا.

تتضمن فاتورة الغاز النموذجية أيضًا 123 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا لتمويل شركات شبكة الغاز، و 130 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا لتغطية عمليات الموردين والتكاليف الأخرى، و 24 جنيهًا إسترلينيًا في تكاليف السياسة لتمويل خطط كفاءة الطاقة والخصومات للعملاء المعرضين للخطر، وحوالي 28 جنيهًا إسترلينيًا في الضرائب.

 

 

كيف يشتري موردو الطاقة المنزلية الغاز بالجملة؟

تقوم بعض شركات الطاقة مثل Centrica مالكة شركة British Gas، بإدارة مشترياتها من الغاز بالجملة ، لكن العديد من الموردين الآخرين لديهم ترتيب مغاير حيث تدير شركة أكبر مثل Shell أو BP تداولهم نيابة عنهم.

يتم شراء وبيع معظم الغاز من خلال التجارة في أسواق الجملة في بريطانيا.

عادةً ما تبدأ الشركات التي “تحوّط” مشترياتها لإدارة المخاطر في شراء عقود “مستقبلية” لبعض الغاز الذي تعتقد أنها ستحتاج إليه قبل عام أو عامين مقدمًا.

 

ثم يستمرون في شراء المزيد من العقود – وبيعها مرة أخرى لمراجعة مركزهم – حتى يوم الحاجة إليها بالفعل، عندها يمكنهم شراء العقود لأي أحجام نهائية إضافية في الأسواق “الفورية”.

ومع ذلك، فإن الشركات الكبرى في بعض الأحيان تعقد صفقات ثنائية طويلة الأجل لشراء كمية معينة من الغاز كل عام مباشرة من المنتج.

على سبيل المثال ، لدى شركة Centrica صفقات لشراء الغاز لبريطانيا من شركة Equinor النرويجية عبر خط الأنابيب والغاز الطبيعي المسال من قطر للغاز.

 

لدى شركة Centrica أيضًا عقد لشراء الغاز الطبيعي المسال من شركة Cheniere في أمريكا، وهو عقد مرتبط بأسعار الغاز في الولايات المتحدة ويمكن بيعه في أي مكان في العالم.

أخيرًا ، قد تشتري الشركات التي لديها حقول غاز في بحر الشمال بعض الغاز فعليًا من نفسها، ولكن عادةً ما تظل بأسعار السوق.

 

كيف تعمل أسواق الغاز بالجملة؟

الدول العربية وقدرتها على تعويض نقص الغاز في بريطانيا (آنسبلاش)
الدول العربية وقدرتها على تعويض نقص الغاز في بريطانيا (آنسبلاش)

 

تتم تجارة الجملة من خلال طريقين رئيسيين: من خلال التبادلات أو من التعامل “خارج البورصة” حيث يتعاقد طرفان بشكل ثنائي أو من خلال وسطاء.

الشركات التي تتاجر في الغاز ليست فقط الشركات التي تنتج الغاز بالفعل أو تشتريه للمستخدمين النهائيين.

وتتداول العديد من الشركات الأخرى في الأسواق، من البنوك وصناديق التحوط إلى بورصات تداول السلع المتخصصة.

 

من الذي يكسب المال من نقص الغاز وارتفاع أسعاره؟

من المتوقع أن يكون منتجو الغاز وتجاره هم أكبر المستفيدين على الرغم من أن حجم أرباحهم سيعتمد على الترتيبات التعاقدية والصفقات الفردية.

سيستفيد معظم المنتجين بشكل كبير من بيع الغاز بأسعار أعلى، على الرغم من أن بعض الشركات قد تبيع بعضًا من الغاز مسبقًا بأسعار منخفضة.

هناك القليل من الشفافية حول أرباح التداول، عادة ما تكشف الشركات مثل مجموعات السلع الكبيرة المملوكة للقطاع الخاص وصناديق التحوط عن تفاصيل ضئيلة.

حتى مجموعات النفط والغاز الكبرى المدرجة في البورصة مثل شل وبي بي لا تنشر أرقامًا لأداء أقسامها التجارية، على الرغم من أن شل أكدت أن تجار الغاز استفادوا من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال.

 

لماذا قد يؤثر خفض روسيا لإمداداتها لأوروبا على أسعار الغاز في بريطانيا؟

الدول العربية وقدرتها على تعويض نقص الغاز في بريطانيا (آنسبلاش)
الدول العربية وقدرتها على تعويض نقص الغاز في بريطانيا (آنسبلاش)

 

عادة ما تزود روسيا أوروبا بنحو ثلث احتياجاتها من الغاز. ونظرًا لأن أسواق الغاز البريطانية والأوروبية مرتبطة ببعضها البعض، فإن أي اضطراب في أوروبا له تأثير غير مباشر على الإمدادات والأسعار في بريطانيا.

إذا واجهت الدول الأوروبية نقصًا في الغَاز من روسيا، فسوف تسعى لاستبدال ذلك من مصادر أخرى تعتمد عليها بريطانيا أيضًا مثل خط أنابيب الغاز من النرويج وشحنات الغاز الطبيعي المسال، مما يؤدي إلى زيادة الطلب ورفع الأسعار.

 

ما هو احتمال قيام روسيا بقطع بعض أو كل إمدادات الغاز عن أوروبا؟

الدول العربية وقدرتها على تعويض نقص الغاز في بريطانيا (آنسبلاش)
الدول العربية وقدرتها على تعويض نقص الغاز في بريطانيا (آنسبلاش)

 

يعتقد بعض المحللين أن روسيا يمكن أن تقيد الإمدادات جزئياً رداً على ذلك إذا تم فرض عقوبات عليها بسبب غزو أوكرانيا.

وقال المحللون في Stifel إنه في السيناريو الذي تقطع فيه روسيا كل الغاز ستواجه أوروبا انقطاع التيار الكهربائي.

يعتقد معظمهم أن هذا السيناريو غير مرجح إلى حد كبير، لأن العواقب ستكون وخيمة للغاية لكلا الجانبين.

 

هذا الأمر سيشجع أوروبا على إيجاد بدائل سريعة للنفط والغاز الذي يعتمد عليهما الاقتصاد الروسي.

 

يقول رون سميث : “أعتقد أن الكرملين يدرك تمامًا أن مثل هذا الإجراء سيكون له عواقب طويلة المدى بالنسبة لروسيا ، والتي من المستحيل حساب تكلفتها ولكنها ستتجاوز بالتأكيد قيمة أي مكاسب قصيرة الأجل. سلاح الغَاز أشبه بالأسلحة النووية التي هي “أقوى من أن تُستخدم على الإطلاق”

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:21 am, Jul 27, 2024
temperature icon 15°C
broken clouds
Humidity 84 %
Pressure 1013 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 14 mph
Clouds Clouds: 55%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:17 am
Sunset Sunset: 8:56 pm