العرب في بريطانيا | الدراسة في مدارس بريطانيا: أنواع المدارس، الأقس...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

الدراسة في مدارس بريطانيا: أنواع المدارس، الأقساط المدرسية، المنهج المعتمد

بعض النصائح عن الدارسة في مدارس بريطانيا: أنواع المدارس، الأقساط المدرسية، المنهج المعتمد
محمد علي June 5, 2024

تعرف بريطانيا بسجلها التعليمي العريق، وهي موطن لبعض أعرق المدارس والجامعات التي خرجت أبرز العلماء والفلاسفة وصناع القرار على مستوى العالم، ما يجعلها مقصدًا لآلاف التلاميذ والطلاب حول العالم.

هذا ويتميز نظام التعليم في بريطانيا بتنوع مناهجه وأساليبه إلا أن جميع المدارس تلتزم بالإطار المنهجي الصارم الذي تحدده وزارة التعليم البريطانية، ويشرف على تطبيقه مكتب معايير التعليم والمعروف باسم (Ofsted).

وللاطلاع بشكل أكبر على أنواع المدارس في بريطانيا وخصائص النظام التعليمي المدرسي فيها جمعنا لكم أهم المعلومات التي يحتاجها الأهالي لإيجاد المدارس المناسبة لأبنائهم في بريطانيا.

أنواع المدارس في بريطانيا

المدارس في بريطانيا

توفر الحكومة البريطانية التعليم المجاني لجميع التلاميذ الملتحقين بالمدارس العامة التابعة لها، وقد تختلف أنواع المدارس العامة تبعًا لشروط القبول والجهة المسؤولة عن إدارة المدرسة، بينما تفرض المدارس الخاصة رسومًا مالية على التلاميذ، بالإضافة لكونها أكثر انتقائيةُ في معايير قبول الطلاب.

المدارس الحكومية/العامة (Public School):

توفر هذه المدارس خدمات التعليم مجانًا، وتمولها الحكومة البريطانية، كما يقصدها أكبر عدد من التلاميذ والطلاب في بريطانيا لكونها مجانية.

وفيما يلي قائمة بأنواع المدارس الحكومية في بريطانيا:

أ- المدارس المجتمعية (Community Schools):

تتلقى هذه المدارس التمويل من المجالس المحلية في بريطانيا، كما تعود ملكية هذا النوع من المدارس للمجالس المحلية التي تشرف أيضًا على تأمين المعلمين، وإقرار معايير قبول التلاميذ، كما تعتمد هذه المدارس المنهاج العام في بريطانيا.

ب– المدارس التابعة للمؤسسات (Foundation Schools and Trust Schools):

تتمتع إدارة هذه المدارس باستقلالية أكبر في الإدارة، وتديرها هيئات إدارية خاصة تتلقى التمويل من مؤسسات وصناديق القطاع العام، كما تشرف هذه الهيئات الإدارية على تأمين طواقم الموظفين، وتحديد معايير القبول.

ج- الأكاديميات (academies):

يتمتع هذا النوع من المدارس بإدارة مستقلة، لكنها تتلقى التمويل من القطاع العام، ولا تخضع لسلطة المجالس المحلية، وهي تابعة للصندوق الأكاديمي.

المدارس المجانية (Free Schools): يُنشِئ هذا النوع من المدارس الجمعياتُ الخيرية أو الجامعات، أو منظمات أولياء الأمور، وتدار على نحو مشابه للأكاديميات، تتلقى دعمًا ماليًّا حكوميًّا، ولا تخضع لسيطرة المجالس المحلية.

د- المدارس النحوية (Grammar Schools):

تُعَد من أفضل المدارس الحكومية وأكثرها استقلاليةً؛ لكونها تطبق معاييرَ انتقائية للغاية في قبول الطلاب بناءً على سجلاتهم الأكاديمية السابقة، ويخضع المتقدمون إليها لاختبار (11plus) بعد الانتقال للمرحلة الثانوية.

ه- المدارس التطوعية (Voluntary aided-school):

وهي في العادة تكون مدارس ذات طابع ديني، وتحدد معايير القبول في هذا المدارس الهيئات الإدارية، وتعود ملكيتها للمؤسسات الخيرية التي تشرف على تمويل هذا النوع من المدارس.

المدارس الخاصة (Private school)

المدارس الحكومية

المدارس الخاصة في بريطانيا: تُعرَف أيضًا بالمدارس المستقلة، وفي العادة تنقسم إلى مدارس إعدادية وأخرى ثانوية، ويوفر بعضها إمكانية دراسة جميع المراحل الدراسية (الإعدادية والثانوية) ضمن المدرسة نفسها. وهنا تجدون قائمة بأفضل المدارس الخاصة في بريطانيا.

إليكم أنواع المدارس الخاصة في بريطانيا:

أ- المدارس الإعدادية (Preparatory Schools):

وهي خاصة بالتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 8 أعوام و13 عامًا، وتركز هذه المدارس على تجهيز الطلاب لاختبارات القبول في المدارس الثانوية.

ويدرس الطلاب ضمنها المواد الأكاديمية الأساسية، إلى جانب الرياضة والفنون وغيرها من الأنشطة اللاصفية.

ب- المدارس الثانوية (Secondary/ Senior School):

يدرس فيها الطلاب الذين تتراوح أعمارهم من 10 أعوام إلى 13 عامًا، وتجهزهم لاختبارات الشهادة الثانوية (GCSE)، واختبارات المستوى (A-Level)، إضافة إلى شهادة البكالوريا الدولية.

توفر المدارس الثانوية الخاصة طيفًا واسعًا من الأنشطة اللاصفية، ما يتيح للطلاب إمكانية التركيز على المواد التي سيحتاجونها في تخصصهم الجامعي.

ج- المدارس الشاملة:

وهي تشمل جميع المراحل الدراسية الابتدائية وحتى الثانوية، ويدرس فيها الطلاب من سن الـ4 إلى سن الـ18.

المدارس الداخلية: توفر المدارس الداخلية إقامة خاصة للطلاب خلال الفصل الدراسي، حيث يبقى الطلاب في حرم المدرسة طوال فترة الدراسة، وفي بعض الحالات تكون الإقامة أسبوعية بحيث يمكن للطلاب زيارة أسرهم ومنازلهم خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ويعرف عن المدارس الداخلية تقديمها برامج دراسية مدعمة بالأنشطة اللاصفية، كما تقدم رعاية خاصة للطلاب لكونهم يعيشون بعيدًا عن أهاليهم.

د- المدارس الصباحية (Day Schools):

بخلاف المدارس الداخلية لا توفر هذه المدارس إقامة خاصة لطلابها، الذين يلتحقون بالدوام المدرسي طوال ساعات النهار ويعودون إلى منزلهم مساءً فقط.

وكغيرها من المدارس الخاصة توفر هذه المدارس عددًا كبيرًا من الأنشطة اللاصفية، وتلبي احتياجات طلابها ممن يضطرون إلى البقاء في منازلهم بسبب الظروف العائلية.

ه- المدارس غير المختلطة:

صممت هذه المدارس لتلبية الاحتياجات التعليمية لكل جنس على حدة، ويرى بعض الأهالي أن الإنتاج العلمي للطلاب في هذه المدارس يكون في الغالب أكثر غزارةً وأعلى تركيزًا بسبب منع الاختلاط بين الجنسين.

و-المدارس الدينية:

تفرد المدراس الدينية جزءًا يسيرًا من مناهجها لتعاليم الأديان وأهميتها في الحياة العملية، إلى جانب المواد الرئيسة، وتلبي احتياجات المجتمعات المتدينة في بريطانيا، وبخاصة الأقليات التي تهتم بتعريف أبنائها بالممارسات والقيم الدينية، ومن بين ذلك المدارس الإسلامية.

ز-المدارس الدولية (International Schools):

في الغالب يقصد هذه المدارسَ التلاميذ المغتربون أو الأطفال الذين يعيشون في أسر دائمة السفر، وتقدم مناهج دراسية معينة، مثل تلك الخاصة بالبكالوريا الدولية، أن الصفوف الدراسية للمستوى AP الأمريكي، يسهم هذا النوع من المدارس في اتساع نطاق التنوع الثقافي ومنح الطالب منظورًا عالميًّا عن المناهج الدراسية، وتأهيلهم على متابعة الدراسة في بلدان أخرى.

ح- مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة:

صممت هذه المدارس بصفة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وهي تعتمد مناهج مختلفة عن المدارس العادية، ويشمل ذلك المناهج الخاصة بالأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم أو أنواع الإعاقات الأخرى، وتقدم دعمًا مضاعفًا للتلاميذ، سواء على الصعيد الشخصي أو الدراسي، وتوفر لهم البيئة المناسبة للتطور الأكاديمي، والانخراط مع المجتمع.

معلومات عن المدارس الخاصة في بريطانيا:

درجات طلاب بريطانيا في العلوم والرياضيات الأدنى منذ عام 2006

تلتزم المدارس الخاصة في بريطانيا بما يلي :

1- مراعاة المعايير الحكومية: تلزم الحكومة البريطانية المدارس الخاصة باتباع المعايير الأساسية للتعليم، وتقيم الحكومة مدى التزام المدارس بذلك عن طريق هيئة تفتيش المدارس المستقلة ISI، أو مكتب معايير التعليم (Ofsted)، وقد تختلف المعايير التدريسية في كل من اسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية عن تلك المتبعة في إنجلترا.

2- المنهج التعليمي: يحق للمدارس الخاصة في بريطانيا اعتماد مناهج خاصة بها بعيدًا عن المنهاج العام المعتمد في بريطانيا، ويُعَد ذلك نقطة قوة لهذه المدارس التي تدعم قدرات طلابها سواء عبر الأنشطة الصفية والأكاديمية أو الفنية واللاصفية.

3- القبول: وبالمثل فإن معايير القبول المتبعة في المدارس الخاصة مختلفة عن تلك المعمول بها في المدارس الحكومية، وفي العادة تختار هذه المدارس طلابها بشكل انتقائي، ويخضع المتقدمون لاختبارات قبول ومقابلات شفوية، وقد يحتاجون في بعض الأحيان لإظهار سجل دراسي جيد.

إيجابيات المدارس الخاصة:

1- الأنشطة اللاصفية: تمنح المدارس الخاصة أهمية كبيرة للأنشطة اللاصفية، ويشمل ذلك الرياضة والموسيقى والفنون، وتوفر المرافق والقاعات الضرورية لممارسة هذه الأنشطة.

3- قلة عدد الطلاب في الفصول الدراسية: تعرف المدارس الخاصة بانخفاض أعداد الطلاب في الفصول الدراسية، لذلك يعتقد كثيرون أن طلاب المدارس الخاصة أكثر قدرة على تكوين علاقات جيدة بين المعلم والطالب، إضافة إلى تنمية الاهتمامات الفردية.

4- أداء الطلاب: في الغالب يكون أداء طلاب المدارس الخاصة أفضل بصفة عامة من المدارس الحكومية، وهو ما تظهره نتائج اختبارات (GCSE) واختبارات A-Level كل عام، ويعزى ذلك لمعايير القبول المعتمدة في هذه المدارس التي تختار طلابها بشكل انتقائي.

5- المنح المالية: توفر معظم المدارس الخاصة في بريطانيا عددًا من المنح المالية لمساعدة الطلاب المتفوقين على سداد الأقساط والرسوم الدراسية، وبخاصة أولئك الذين ينتمون إلى أسر فقيرة.

أقساط المدارس في بريطانيا:

تختلف الرسوم الدراسية في بريطانيا كثيرًا بين مدرسة وأخرى، وذلك بناء على عدة عوامل، من بينها عمر التلميذ، وموقع المدرسة وسمعتها، أو ما إذا كان الدوام الدراسي جزئيًّا أو كاملًا.

  • المدارس الابتدائية:

يتراوح معدل أقساط الدراسة في المدارس الابتدائية في بريطانيا بين 5.108 و15.324 باوند أو أكثر في العام الواحد.

  • المدارس الثانوية:

يتراوح معدل أقساط الدراسة في المدارس الثانوية في بريطانيا بين 5.854 و17.562 باوند أو أكثر في العام الواحد.

  • رسوم المدارس الداخلية

تتراوح رسوم المدارس الداخلية في بريطانيا بين 13.000 باوند و39,006 باوند أو أكثر في العام الواحد.

  • المدارس النهارية:

تتراوح رسوم الدراسة في المدارس النهارية في بريطانيا بين 7.297 و21.891 باوند أو أكثر في العام الواحد.

  • المدارس الدولية:

تتراوح رسوم الدراسة في المدارس الدولية في بريطانيا بين 11.400 و38.000 باوند أو أكثر في العام الواحد.

  • مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة:

تتراوح رسوم الدراسة في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في بريطانيا بين 10.000 و20.000 ألف باوند أو أكثر سنويًّا، وتقدم الحكومة البريطانية دعمًا ماليًّا للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعفي بعضهم من دفع رسوم الدراسة.

نظام التعليم في مدارس بريطانيا

أفضل المدارس في لندن من حيث معدلات حضور الطلاب في عام 2022/23
(Unsplash)

ينقسم نظام التعليم في بريطانيا إلى 5 مراحل:

1- المرحلة التأسيسية للسنوات المبكرة (الحضانة): وهي خاصة بالأطفال (من 3 إلى 5 أعوام).

المرحلة الابتدائية في بريطانيا

2- المرحلة الأولى: تمتد من الصف الأول إلى الصف الثاني (خاصة بالطلاب بين 5 و7 سنوات)

3- المرحلة الثانية: تمتد من الصف الثالث إلى الصف السادس (للطلاب بين 7 أعوام و11 عامًا)

المرحلة الثانوية في بريطانيا

4- المرحلة الثالثة: من الصف السابع إلى الصف التاسع (للتلاميذ بين 11 و14 عامًا)

5- المرحلة الرابعة: من الصف العاشر إلى الصف الحادي عشر (للطلاب بين 14 و16 عامًا).

مرحلة ما قبل التعليم الجامعي (Sixth Forum)

6- المرحلة الخامسة والأخيرة: تعرف باسم (Sixth Forum)، وتشمل الصف الدراسي الثاني عشر والثالث عشر (الطلاب من 16 إلى 18 عامًا)، وفي الغالب ترتبط المواد الدراسية في هذه المرحلة بالاختصاص الجامعي الذي سيبدؤه الطالب مستقبلًا، وتنتهي باختبار (Advanced Level qualification).

المنهاج الدراسي في بريطانيا

يشمل المنهاج الأساسي في بريطانيا المواد الآتية: الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم، والتاريخ والجغرافيا والفنون والتربية البدنية والموسيقى، واللغات الأجنبية، والحوسبة والتصميم والتكنولوجيا وتعليم المواطنة.

وتُدرس هذه المواد طوال المراحل الدراسية الأربع، أو خلال مراحل معينة دون غيرها، ضمن جدول زمني تحدده كل مدرسة على حدة.

وتلزم الحكومة البريطانية جميع المدارس بتعليم التلاميذ ما يأتي:

1- المنهاج البريطاني الموحد للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام و16 عامًا (وتعفى بعض المدارس الخاصة من شرط تدريس المنهاج الموحد، شرط استبداله بمناهج أخرى بنفس التأثير أو أكثر كفاءة).

2- ثقيف تلاميذ المرحلة الابتدائية بشأن أسس إقامة العلاقات.

3- إعطاء دروس التربية الجنسية للطلاب في المرحلة الثانوية، وهي دورس اختيارية (يمكن للطلاب مغادرة الحصة الدرسية بناءً على طلب الأهل)

4- الثقيف الصحي لجميع التلاميذ.

5- إعطاء دروس التربية الدينية لجميع التلاميذ (وهي دروس اختيارية، كما يتوقف محتوى التربية الدينية على نوع المدرسة وما إذا كانت ذات طابع ديني معين).

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
6:01 am, Jun 25, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 90 %
Pressure 1017 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm