العرب في بريطانيا | الداخليّة تتراجع وتعلن عدم إعادة أيّ شخص إلى سو...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

الداخليّة تتراجع وتعلن عدم إعادة أيّ شخص إلى سوريا

الداخليّة تتراجع وتعلن عدم إعادة أيّ شخص إلى سوريا
فريق التحرير January 13, 2022
الداخليّة تتراجع وتعلن عدم إعادة أيّ شخص إلى سوريا! (بيكسيلس)

أصدرت وزارة الداخليّة البريطانيّة بيانًا يفيد بأنها لن تُعيد أيّ شخص إلى سوريا، متراجعةً بذلك عن قرار إعادة طالب لجوء سوريّ إلى بلاده.

ووفقًا لما ورد عن وكالات الأنباء البريطانيّة قالت وزارة الداخليّة البريطانيّة يوم الثلاثاء: إنها ستمتنع عن إعادة أيّ شخص إلى سوريا؛ تماشيًا مع حكم الأمم المتحدة بأن الدولة العربيّة “لا تزال غير آمنة”.

 

“سوريا آمنة”

وجاء بيان وزارة الداخليّة في أعقاب تقارير تداولها الإعلام تتمحور حول طالب لجوء سوري يبلغ من العمر 25 عامًا تلقّى رسالة رفض لطلبه للّجوء في بريطانيا. وقد ورد في نصّ الرسالة أن طلب اللجوء قد رُفض لأن بإمكان مقدِّم الطلب العودة إلى البلد الذي فرّ منه في فترة الحرب؛ لأنه أصبح من الآمن القيام بذلك الآن، وأن الوزارة “ليست مقتنعة بدرجة كافية باحتمالية وجود خوف مبرَّر من الاضطهاد”.

ومن جهته أشار طالب اللجوء السوريّ إلى أنه فرّ من “التجنيد الإجباريّ” في جيش النظام السوريّ في عام 2017 قائلًا: إنّ إعادته لموطنه قد تعني اضطراره لقتل أشقّائه السوريّين، أو استهداف الجيش له؛ لتهرّبه من التجنيد واعتقاله أو حتى قتله!

وفي أعقاب كشف صحيفة الغارديان عن قصّة الشاب السوريّ قررت وزارة الداخليّة التراجع عن قرارها في قضيته وقضايا جميع طالبي اللجوء السوريّين؛ حيث كتبت في حسابها الرسميّ عبر تويتر يوم الثلاثاء:

“لن نعيد الناس إلى سوريا في ظل الظروف الحاليّة؛ لأن حكومة المملكة المتحدة تتفق مع حكم الأمم المتحدة بأن سوريا لا تزال غير آمنة بالنسبة لهم”.

هذا وقد أعرب الشاب السوريّ عن أمله بالسماح له بالبقاء في بريطانيا قائلًا: “آمل ألا أُجبَر على العودة إلى سوريا. لقد سئمت للغاية من محاولة العثور على مكان يمكنني أن أعيش فيه بأمان”.

# الداخليّة تتراجع وتعلن عدم إعادة أيّ شخص إلى سوريا


اقرأ المزيد: 

الداخلية البريطانية تصدم لاجئا سوريا بقرار مريع

بريطانيا تنقل أطفالا لاجئين إلى فنادق ومنظمات حقوقية تنتقد

وزيرة الداخلية البريطانية قد تخسر معركتها ضد قوارب المهاجرين برأي محامي الحكومة

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.