العرب في بريطانيا | الداخلية البريطانية تعلن رسميًّا منع الطلاب الأ...

1445 شعبان 19 | 29 فبراير 2024

الداخلية البريطانية تعلن رسميًّا منع الطلاب الأجانب من إحضار أسرهم

الداخلية البريطانية
فريق التحرير January 2, 2024

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية أمس رسميًّا منع الطلاب الأجانب من إحضار أسرهم إلى المملكة المتحدة، في خطوة تستهدف الحد من أعداد المهاجرين وتحقيق التوازن في استقبال الطلاب الدوليين.

وبهذا الشأن قال جيمس كليفرلي وزير الداخلية البريطاني: إن هذا الإجراء يأتي ضمن الخطة الحكومية الرامية لخفض أعداد المهاجرين.

قرارات وزارة الداخلية البريطانية

الداخلية البريطانية
الداخلية البريطانية تعلن رسميًّا منع الطلاب الأجانب من إحضار أسرهم (Unsplash)

وأكد كليفرلي أن هذا القرار يشمل جميع الطلاب الدوليين باستثناء الذين يشاركون في دورات بحثية للدراسات العليا، والذين لديهم منح دراسية تموِّلها الحكومة.

وأوضح أن هذا الحظر سيؤثر على العديد من الطلاب وأسرهم، مع توقعات بخفض أعداد المهاجرين بعشرات الآلاف، حسَب قوله.

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت هذه السياسة في أيار/مايو من العام الماضي، وهي جزء من جهودها لخفض أعداد المهاجرين.

وأشار الوزير كليفرلي إلى أن الغاية من هذا الإجراء منع تلاعب الأشخاص بنظام الهجرة.

من جهة أخرى قال وزير الهجرة توم بورسغلوف: إن الجامعات البريطانية تجذب أفضل الطلاب الدوليين، ولكن زيادة أعداد المعالين تُسهِم في زيادة الهجرة المؤقتة.

وفي هذا السياق، أظهرت الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني زيادة في صافي الهجرة، حيث وصلت إلى رقم قياسي يبلغ 745 ألف مهاجر في العام حتى كانون الأول/ديسمبر 2022.

قيود إضافية على المهاجرين

الداخلية البريطانية
الداخلية البريطانية تعلن رسميًّا منع الطلاب الأجانب من إحضار أسرهم (Unsplash)

يُذكَر أن الحكومة البريطانية فرضت في كانون الأول/ديسمبر الماضي قيودًا إضافية على الهجرة، منها رفع الحد الأدنى لرواتب البريطانيين الذين يجلبون أزواجهم الأجانب إلى المملكة المتحدة.

وبالرغم من وصف هذه الخطوة بالحازمة، فقد تعرضت لانتقادات حادة؛ بسبب تأثيرها المحتمل على الحياة الأسرية وسمعة المملكة المتحدة بوصفها وجهة للتعليم العالي.

وعلى إثر ذلك أعرب خبراء عن قلقهم من تأثير هذا القرار على الجامعات التي تعتمد كثيرًا على رسوم الطلاب الدوليين، وحذروا من أنه قد يؤدي إلى تراجع الجودة والتنافسية للمؤسسات التعليمية البريطانية.

وبهذا الصدد حذر ديريك هيلمان، مدير معهد سياسات التعليم العالي، من أن هذا الإجراء قد يجعل الطلاب الدوليين يتجهون إلى دول تنافسية، ما يعرض المملكة المتحدة لفقدان هؤلاء الطلاب الذين يُسهِمون بدعم القطاع التعليمي وتمويل الأبحاث.

المصدر: The Standard


اقرأ ايضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.