العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - لماذا تُجرى الانتخابات العا...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

لماذا تُجرى الانتخابات العامة في بريطانيا يوم الخميس دائمًا؟

أزمة الإسكان الاجتماعي في لندن تكلف الاقتصاد 8 مليارات باوند
خلود العيط May 24, 2024

دعا رئيس الوزراء ريشي سوناك يوم الأربعاء الماضي تحت المطر الغزير من أمام داونينغ ستريت إلى إجراء الانتخابات العامة في بريطانيا يوم الخميس الـ4 من يوليو المقبل، بعد الحصول على موافقة الملك تشارلز الثالث.

وجاء ذلك في الوقت الذي كانت تشير فيه التوقعات إلى احتمال إرجاء الانتخابات حتى الخريف، فلعلّ سوناك قد أقنع الناخبين بأنه يستطيع إصلاح ما أفسده حزب المحافظين خلال 14 سنة من الحكم!

ولكن لماذا تُعقد الانتخابات العامة في بريطانيا يوم الخميس على وجه الخصوص؟

الانتخابات العامة 2024
الانتخابات العامة في بريطانيا 

رغم عدم وجود أي قانون ينص على إجراء الانتخابات يوم الخميس، فإنها عادة مستمرة منذ عقود، ويشمل ذلك التصويت في الانتخابات المحلية والعامة والانتخابات الفرعية للمقاعد الفردية.

وبحسَب صحيفة الإندبندنت جرت الانتخابات في بريطانيا يوم الأربعاء من شهر نوفمبر من عام 1922، ويوم الخميس من شهر ديسمبر من عام 1923، ويوم الأربعاء في أكتوبر 1924، ويوم الخميس في مايو 1929، ويوم الثلاثاء من شهر أكتوبر في عام 1931، ويوم الخميس في عام 1935، واستمر الأمر على هذا النحو منذ ذلك الحين.

واختيار يوم الخميس هو تقليد أكثر من كونه قاعدة، ومن المحتمل أن يكون الدافع وراء ذلك هو عوامل اجتماعية وثقافية، مثل: تجنب التداخل مع الأنشطة الدينية في أيام الأحد، أو تجنب تأثير الكنائس على آراء الناخبين السياسية، أو تجنب تأثير الكحول التي يتناولها الناخبون في عطلات نهاية الأسبوع.

وفي الماضي كان يوم الخميس مخصصًا للتسوق في العديد من المدن والقرى البريطانية، ما يعني خروج مزيد من الناس، وعليه فمن المرجح أن يدلوا بأصواتهم. وهناك أيضًا وجهة نظر مفادها أن التصويت يوم الخميس يسهل عملية فرز الأصوات بكفاءة، حيث تتوفر معظم النتائج عادةً بحلول صباح يوم الجمعة.

وهكذا يستطيع رئيس الوزراء المُنتخب حديثًا الاستقرار في مقر الحكومة “داونينغ ستريت”، واختيار وزراء حكومته الجديدة خلال عطلة نهاية الأسبوع. ولكن كانت هناك دعوات في السنوات الأخيرة إلى إجراء الانتخابات في عطلة نهاية الأسبوع، كما هو الحال في العديد من البلدان حول العالم.

وبهذا الصدد قالت البروفيسورة إيلسا هندرسون من جامعة إدنبرة لبي بي سي في وقت سابق: إن هناك مقترحًا لإجراء الانتخابات على يومين: الأول في أحد أيام العمل والآخر في عطلة نهاية الأسبوع؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة نسبة الإقبال على التصويت.

ولكن المقترح واجه سلسلة من الانتقادات لأسباب عدّة، أبرزها التكلفة العالية للعمل الإضافي لموظفي الانتخابات!

المصدر: الإندبندنت 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:12 am, Jun 17, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 86 %
Pressure 1008 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 92%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm