العرب في بريطانيا | قوانين جديدة في بريطانيا للسفر إلى الإتحاد الأو...

1445 شوال 3 | 12 أبريل 2024

قوانين جديدة في بريطانيا للسفر إلى الإتحاد الأوروبي لعام 2024

قوانين جديدة في بريطانيا للسفر إلى الإتحاد الأوروبي لعام 2024
ترجمة || محمد علي February 25, 2024

يستعد الإتحاد الأوروبي للبدء بتطبيق قواعد جديدة بالنسبة للمسافرين القادمين من بريطانيا أو خارج دول الاتحاد خلال عام 2024.

ولعل أول القوانين الجديدة هو إقرار نظام (EES) أو ما يعرف بنظام الدخول والخروج من الاتحاد الأوروبي، وهو نظام لتسجيل المسافرين القادمين من بريطانيا وغيرها من الدول إلى الإتحاد الأوروبي.

المسح الضوئي لجوازات السفر

الداخلية البريطانية
قانون جديد سيلزم البريطانيين بإجراء مسح ضوئي لجوازات سفرهم قبل دخول الاتحاد الأوروبي

حيث سيلزم القانون الجديد البريطانيين القادمين إلى الإتحاد الأوروبي بإجراء مسح ضوئي لجوازات سفرهم قبل عبور حدود دول الاتحاد.

ويعتبر هذا النظام بديلًا للنظام المعمول به حاليًا والذي ينطبق على المسافرين القادمين من بريطانيا منذ مغادرتها الاتحاد الأوروبي، حيث يجري ختم الجوازات البريطانية قبل دخول الاتحاد الأوربي، وهو ما يتسبب في طوابير الانتظار الطويلة في المطارات ومحطات السفن.

وبموجب النظام الجديد فإن أجهزة المسح الضوئي ستسجل العديد من المعلومات الخاصة بالمسافر مثل اسمه ونوع تأشيرة السفر وغيرها من البيانات وبصمات الأصابع وصورة الوجه وتاريخ ومكان دخول الاتحاد الأوروبي.
هذا وبموجب القوانين المعمول بها حاليًا لا يمكن للبريطانيين البقاء في منطقة شنغن أكثر من 90 يومًا كل ستة أشهر، وتجري عملية ختم جوازات سفر القادمين إلى الاتحاد بشكل يدوي عبر حرس الحدود.
وفي حال رغب المسافرون من بريطانيا في البقاء فترة أطول من 90 يومًا ضمن الإتحاد الأوروبي يجب عليهم التقدم للحصول على تأشيرة سفر.

إذن سفر لدخول البريطانيين إلى الإتحاد الأوروبي بدءًا من 2024

الحصول على جواز سفر إضافي
كل ما تريد معرفته عن إذن السفر الجديد

أما التغيير الآخر بالنسبة للمسافرين البريطانيين القادمين إلى الاتحاد الأوروبي فهو اعتماد النظام الأوروبي لمعلومات  وتراخيص السفر (ETIAS)، والذي سيلزم المسافرين القادمين إلى الاتحاد الأوروبي بالحصول على إذن سفر إما عبر الإنترنت أو تطبيقات الهاتف المحمول قبل دخول الاتحاد الأوربي.

ومن المتوقع بدء العمل بهذا النظام اعتبارًا من منتصف عام 2025، حيث سيتقدم المسافرون البريطانيون القادمون إلى الاتحاد الاوروبي بطلب للحصول على إذن سفر قبل شراء تذكرة الطيران أو حجز الفندق.

وبمجرد تقديم طلب للحصول على إذن السفر سيجري النظر في الطلبات ومقارنتها بالمعلومات الواردة في سجلات الاتحاد الأوروبي الخاصة بأمن الحدود، وسيحصل معظم المسافرين على إذن السفر في غضون دقائق من تقديم الطلب، لكن المفوضية الأوروبية أكدت أن بعض المسافرين قد يحتاجون لإكمال إجراءات أخرى، وقد يحصلون على الإذن بعد فترة تصل إلى 30 يومًا.

وتستمر صلاحية إذن السفر هذا حتى ثلاث سنوات أو حتى انتهاء صلاحية جواز السفر، وسيتعين على المسافرين البريطانيين القادمين إلى الإتحاد الأوروبي تجديد إذن السفر بعد هذه الفترة.

تكلفة إذن السفر الجديد

متى تصرف معونة تكلفة المعيشة البالغة 300 باوند في بريطانيا؟
تكلفة إذن السفر الجديد إلى أوروبا تبلغ 6 باوند أو ما يعادلها

وتبلغ تكلفة الحصول على إذن السفر هذا حوالي 6 باوند أي ما يعادل 7 يورو، ويمنح مجانًا لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا أو تزيد عن 70 عامًا.

وعلى الرغم من أن المواطنين البريطانيين لا يحتاجون لتأشيرة من أجل السفر إلى الإتحاد الأوروبي، لكن القانون الجديد لا يعفيهم من الحصول على إذن سفر، باستثناء المسافرين من بريطانيا إلى جمهورية إيرلندا المستقلة.

ويرى خبراء السفر أن إذن السفر الجديد يحاكي إذن السفر المعتمد في الولايات المتحدة الأمريكية والذي تبلغ رسومه 21 دولارًا، وتستمر صلاحيته مدة عامين.

كما تخطط الحكومة البريطانية لاعتماد نظام مماثل بالنسبة للمسافرين القادمين من خارج بريطانيا، ومن المفترض الإعلان عن إذن السفر الجديد كشرط لدخول بريطانيا بحلول نهاية عام 2024.

المصدر: Bristol Post


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.