العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - الأطعمة التي يجب تجنبها أثن...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء السفر وفقا لنصائح خبراء

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء السفر وفقا لنصائح خبراء
محمد علي June 7, 2024

أفاد عدد من خبراء الصحة بضرورة تجنب تناول بعض الأطعمة أثناء السفر، بعد أن استقبلت مستشفيات هيئة خدمات الصحة البريطانية عددًا من الحالات المصابة بأمراض ناتجة عن تناول مثل هذه الأطعمة أثناء قضاء العطل، وأبرز هذه الحالات السالمونيلا والإشريكية القولونية.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من 600 مليون شخص يموتون بسبب الأطعمة الملوثة كل عام، ما دفع عددًا من خبراء التغذية البريطانيين إلى التحذير من تناول بعض الفواكه والخَضراوات أثناء قضاء العطلة الصيفية في الخارج.

وأكد خبراء التغذية أن كثيرًا من البلدان في العالم لا تعتمد المعايير الغذائية التنظيمية المتبعة في بريطانيا، حيث تعتمد بريطانيا أفضل معايير الصناعات الغذائية في العالم، في ظل إصدار أكثر من 150 لائحة تنظيمية تخص الأغذية.

ووفقًا لأحدث الإحصاءات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، فإن واحدًا من كل عشرة أشخاص في العالم قد يموت نتيجة تناول الأغذية الملوثة.

وفيما يأتي نقدم بعض النصائح بشأن الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء السفر:

1- تجنب تناول الفواكه والخَضراوات النيئة دون غسل أو تقشير أو طبخ

الخضار غير المغسولة قد تسبب العدوى البتكتيرية
الخضار غير المغسولة قد تسبب العدوى البتكتيرية (Unsplash)

تُعَد الفواكه والخضار غير المغسولة أو المطبوخة من أكثر المصادر الغذائية تلوثًا، وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأن اللحوم غير المطبوخة جيدًا هي المصدر الرئيس لآلام البطن، فإن الفواكه والخَضراوات غير المغسولة وغير المطبوخة جيدًا تسبب مشكلات صحية أيضًا؛ بسبب البكتيريا التي تعيش على سطحها الخارجي.

وتُعَد الفواكه ذات القشرة الرقيقة مثل التفاح إلى جانب الخَضراوات الورقية أكثر خطورةً من غيرها، من حيث إمكانية وجود البكتيريا على سطحها.

ويُنصَح الخبراء بغسل الفواكه والخَضراوات أو تقشيرها وطهيها جيدًا قبل تناولها، ويُنصَح بغسل الفواكه والخَضروات باستخدام المياه المعبأة في الزجاجات.

2- الاعتماد على الأطعمة دائمة الصلاحية من التلف عند الخروج في رحلة

قد لا يستطيع المسافرون إلى خارج البلاد أخذ الوجبات الخفيفة الطازجة معهم، ولكن يمكن وضع العديد من أنواع الأغذية غير القابلة للتلف ضمن حقيبة السفر، مثل: المنتجات الغذائية المجففة والمعكرونة والبسكويت والخبز وألواح البروتين. إلا أنه يجب التحقق من المعايير والسياسات المتبعة في المطارات؛ للتأكد من إمكانية اصطحاب المواد الغذائية في حقائب السفر.

3- الحرص على النظافة

غسل اليدين بشكل جيد قبل تناول الطعام
غسل اليدين بشكل جيد قبل تناول الطعام (بيكسباي)

قد تبدو هذه النصيحة بديهية، لكن التركيز على إجراءات النظافة والتعقيم يقلل كثيرًا من احتمال الإصابة بالتسممم الغذائي أو اضطرابات المعدة، ومن الضروري التأكد من نظافة الأطعمة والمياه المستهلكة.

ولعل أبرز إجراءات النظافة التي يُنصَح بتطبيقها هي غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعد الخروج من المرحاض.

ومن الأفضل أيضًا تجنب الاتصال الجسدي بأولئك المصابين بفيروسات معينة أو الذين تناولوا طعامًا ملوثًا للحد من انتشار العدوى.

ويجب التأكد من الحفاظ على مكان الإقامة نظيفًا ومعقمًا؛ لمنع انتشار البكتيريا الضارة، وإذا أُصِيب أي شخص بعدوى بكتيرية في المعدة أثناء قضاء عطلته في الخارج، فمن الأفضل التخلص من العناصر التي استخدمها، ويشمل ذلك: الفراش وأدوات المائدة والأواني، ولا بد من تنظيف مكان إقامته جيدًا.

وحرصًا على النظافة الشخصية لا بد من الاحتفاظ بعبوة الجل المعقم والمناديل المضادة للبكتيريا؛ لاستخدامها بغرض تعقيم اليدين إذا كانت المغاسل ومرفقات النظاقة متسخة.

4- تجنب حالة الانتفاخ بعد السفر بالطائرة، والاضطرابات الناجمة عن الرحلات الجوية

انتفاخ البطن بعد السفر بالطائرة
انتفاخ البطن بعد السفر بالطائرة (بيكساباي)

يعاني العديد من المسافرين من الانتفاخ والإمساك بعد الصعود بالطائرة، وقد يترنّح العديد منهم أثناء النزول من الطائرة؛ بسبب اضطرابات السفر الناجمة عن الرحلات الجوية، ويمكن تجنب مثل هذه الأعراض عبر تناول الحصة اليومية من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية للحفاظ على توازن الجسم.

المصدر:


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
4:22 am, Jun 18, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1014 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 91%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm