العرب في بريطانيا | ‎اتهامات للصحة NHS بوجود ممارسات عنصرية ضد أطبا...

1445 شوال 6 | 15 أبريل 2024

‎اتهامات للصحة NHS بوجود ممارسات عنصرية ضد أطباء من الأقليات

‎اتهامات للصحة NHS بوجود ممارسات عنصرية ضد أطباء من الأقليات
فريق التحرير February 3, 2022

كشف استطلاع أجرته الرابطة الطبيّة البريطانية (BMA) عن ممارسات عنصرية متفشية في هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، وفقًا لتقرير نشره موقع “بي بي سي”.

وقد شارك ما يزيد عن 2000 شخص في الاستطلاع عبر الإنترنت، والذي كان مفتوحًا لجميع أطباء بريطانيا الذين يعملون حاليًا في هيئات العمل الطبية.

 

استطلاع الرابطة الطبيّة البريطانية

.

‎اتهامات للصحة NHS بوجود ممارسات عنصرية ضد أطباء من الأقليات (أنسبلاش)

تجدر الإشارة إلى أن أطباء الأقليّات العرقية يشكّلون حوالي 40 بالمائة من إجمالي أطباء (NHS) البالغ عددهم 123 ألف طبيب، مقارنةً بحوالي بنسبة 13.8 بالمائة التي تشكّلها الأقليات من عامة السكان في بريطانيا.

 

وعلى الرغم من هذا التنوّع، قال أطباء من جميع أنحاء المملكة المتحدة إنهم وجدوا أنفسهم بالكثير من المواقف حيث تجلّت ثقافة المعاداة ضد “الآخر”؛ واصفين تعرضهم لشكاوى لا معنى لها ووقوعهم في مشاكل لا تتناسب مع زملائهم البيض، إلى جانب تلقّيهم لتعليقات عنصرية من رؤسائهم. بل وأشار بعضهم إلى مواقف تعرّضوا فيها إلى اعتداء جسدي في مكان العمل.

 

هذا وقال البعض إنهم حاولوا تقديم شكاوى؛ إلا أنه تم تجاهلها أو رفضها دون أي تحقيق؛ بينما أفاد أكثر من 70 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع أنهم لم يشتكوا من العنصرية في العمل.

 

العنصرية في NHS

.

‎اتهامات للصحة NHS بوجود ممارسات عنصرية ضد أطباء من الأقليات (أنسبلاش)

توصّل استطلاع الرابطة الطبيّة البريطانية للعديد من النسب التي تدلّ على تفشّي العنصرية بين صفوف هيئة الخدمة الوطنية استنادًا لأجوبة الأطباء المشاركين؛ وهي كالتالي:

 

  • 76.5 بالمائة تعرّضوا للعنصرية في العمل مرة واحدة على الأقل في العامين الماضيين.
  • 17.4 بالمائة يعانون من العنصرية بشكل مستمر في مكان العمل.
  • 20 بالمائة تعرّضوا لإساءات عنصرية من قبل المرضى.
  • 71 بالمائة من الذين تعرّضوا للعنصرية لم يبلّغوا عنها، إما بدافع الخوف أو لعدم الثقة بالتحقيق في شكواهم بشكل صحيح.
  • 19.4 بالمائة فكّروا في ترك عملهم أو تركوه في العامين الماضيين بسبب العنصرية.
  • ما يقرب من 60 بالمائة يقولون إن العنصرية في العمل قد أثّرت على صحتهم وسلامتهم النفسية.

 

قضية خطيرة

.

‎اتهامات للصحة NHS بوجود ممارسات عنصرية ضد أطباء من الأقليات (العرب في بريطانيا)

في حديثه مع “بي بي سي”، أشار رئيس مجلس الرابطة الطبيّة البريطانية تشاند ناجبول إلى أن هيئة (NHS) “تعجّ بالعنصرية”؛ بينما تزعم (NHS England) أن الهيئة تتّبع “نهج عدم التسامح” مع العنصرية.

 

وحذّر الدكتور ناجبول أن العنصرية لا تؤثر على صحة الأطباء فقط، بل وتضرّ بصحة المرضى وجودة رعايتهم الطبيّة؛ وذلك لأن التحيّز ضد الأقليات يمنع الموهوبين من التقدم بشكل عادل في مجال العمل ويؤثر على صحتهم النفسية.

 

من جهتها استجابت مديرة أقسام الرعاية الأولية في (NHS) الدكتورة نيكي كناني للاستطلاع، مشددة أنه لا ينبغي التسامح مع أي نوع من أنواع العنصرية والتمييز.

.

‎اتهامات للصحة NHS بوجود ممارسات عنصرية ضد أطباء من الأقليات (أنسبلاش)

وقالت: “بينما يُظهر تقريرنا الأخير عن المساواة [في عام 2020] أننا أحرزنا تقدمًا في بعض مجالات NHS، فمن غير المقبول تمامًا أن يتعرض أيّ شخص للعنصرية أو التمييز أو التحيّز في العمل. ويجب على مؤسسات NHS الاستمرار في تبنّي نهج عدم التسامح مطلقًا تجاه أي شكل من أشكال التمييز”.

 

هذا وأشارت الرابطة الطبيّة البريطانية إلى أنها ستنشر تقريرًا أوسع حول العنصرية في NHS في شهر نيسان/ أبريل القادم، بحيث سيشمل اقتراحات حول التغييرات التي يمكن إجراؤها لمعالجة المشكلات التي يجدونها.

 

المصدر: بي بي سي

 


اقرأ أيضًا:

موظفو الصحة NHS الرافضون للقاح يواجهون الطرد بحلول 3 فبراير

ثلثا البريطانيين فقدوا ثقتهم بالخدمات الصحية NHS 

مريض في كارديف ينتظر مدة 4 أيام في الطوارئ ليتمكن من الحصول على سرير في المستشفى

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.