العرب في بريطانيا | ازدياد مفاجئ في معدل التضخم في بريطانيا إلى 10....

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

ازدياد مفاجئ في معدل التضخم في بريطانيا إلى 10.4٪ بعد فترة تعافٍ

ارتفاع معدل التضخم في بريطانيا
فريق التحرير March 23, 2023

أظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) الأربعاء 22 مارس، أن معدل التضخم في بريطانيا قد ارتفع فجأة من 10.1 في المئة في يناير إلى 10.4 في المئة في فبراير.

وكان التضخم قد انخفض للشهر الثالث على التوالي في يناير، وقد أسهم قطاع النقل والمطاعم والفنادق في هذا الانخفاض، بحسَب ما أفاد مكتب الإحصاءات الوطنية.

ارتفاع غير متوقع في معدل التضخم في بريطانيا

كيف سيؤثر ارتفاع التضخم في بريطانيا في أسعار الفائدة؟
كيف سيؤثر ارتفاع التضخم في بريطانيا في أسعار الفائدة؟

وكان الاقتصاديون قد توقعوا أن يستمر مؤشر أسعار المستهلكين السنوي (التضخم) في الانخفاض إلى 9.9 في المئة في فبراير، مبتعدًا أكثر عن أعلى مستوى له خلال 41 عامًا كان قد سجله في أكتوبر عند 11.1 في المئة.

ويأتي هذا الارتفاع المفاجئ بعد أن ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 18.3 في المئة على أساس سنوي في فبراير، مدفوعة إلى حد كبير بنقص حاد في الخَضراوات الطازجة وبعض أنواع الفاكهة في متاجر السوبر ماركت في الأسابيع الأخيرة.

وبينما ربط بعض الناس بين نقص المحاصيل الزراعية وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، عزا تجار التجزئة النقص إلى سوء الأحوال الجوية، الذي تسبب في إتلاف المحاصيل الزراعية المستوردة من جنوب أوروبا وشمال إفريقيا.

وكان هناك عدة عوامل أخرى تسببت بارتفاع معدل التضخم، ويشمل ذلك: ارتفاع أسعار الملابس بنسبة 8.1 في المئة، وارتفاع التضخم الإجمالي في المطاعم والمقاهي من 9.4 في المئة في يناير إلى 11.4 في المئة في فبراير؛ بعد أن قرر قطاع الضيافة رفع الأسعار على نطاق واسع في مواجهة ارتفاع فواتير الطاقة والأجور.

 

مخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة

هل يقرر بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة اليوم؟
هل يقرر بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة اليوم؟

ولا يزال الخبراء متفائلين بأن التضخم سوف يتراجع بشكل حاد بحلول نهاية عام 2023، ولا سيما بعد انخفاض أسعار المواد الغذائية إلى حد كبير هذا الشهر، وانخفاض أسعار البنزين والديزل عمّا كانت عليه في مثل هذا الوقت من العام الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

ومن جهة أخرى يعتقد بنك إنجلترا أن التضخم سينخفض ​​إلى أكثر من النصف بحلول نهاية العام جراء انخفاض تكاليف الطاقة بالجملة. كذلك توقع مكتب مراقبة الميزانية أن ينخفض معدل التضخم من نسبة 10.7 في المئة التي وصل إليها في نهاية العام الماضي 2022 إلى نسبة 2.9 في المئة في نهاية هذا العام.

هذا ومن المقرر أن يعلن بنك إنجلترا اليوم الخميس عن قراره بخصوص رفع أسعار الفائدة بعد أن رفعها عشر مرات على التوالي، في وقت يشهد فيه القطاع المصرفي العالمي اضطرابات حادة، مع انهيار بنكين إقليميين في الولايات المتحدة وشراء بنك “يو بي إس” (UBS) للعملاق السويسري المتعثر كريدي سويس.

 

المصدر: الإندبندنت


اقرأ أيضًا:

التضخم في بريطانيا يرتفع بنسبة 1.2٪ الشهر الماضي

ما الخدمات والسلع التي ارتفعت أسعارها بسبب التضخم في بريطانيا؟

مخاوف من ارتفاع الأسعار مع وصول التضخم في بريطانيا لأعلى مستوى منذ 10 سنوات

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:01 am, May 24, 2024
temperature icon 9°C
scattered clouds
Humidity 85 %
Pressure 1018 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm