العرب في بريطانيا | ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية في بريطانيا في...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية في بريطانيا في عام 2024 لهذا السبب

المواد الغذائية
شروق طه April 30, 2024

تشير تحليلات حديثة إلى احتمال ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية في بريطانيا خلال عام 2024؛ وذلك نتيجة التأثيرات السلبية المتوقعة للأجواء الاستثنائية، التي شهدتها البلاد خلال فصلَي الخريف والشتاء الماضيين.

وفي تحليل أجرته وحدة الطاقة والمناخ الاستخبارية (ECIU)، باستخدام توقعات مساحات المحاصيل من هيئة تطوير الزراعة والبستنة (AHBD)، إضافة إلى بيانات الإنتاج الحكومية، تبيّن أن إنتاج القمح والشعير والشوفان وزيت اللفت قد يتراجع بمقدار أربعة ملايين طن مقارنة بالعام الماضي، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 17.5 في المئة.

ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية في بريطانيا

المواد الغذائية

أظهر التحليل أن هذا الانخفاض قد يكون أكثر من خمسة ملايين طن -بنسبة 21.2 في المئة- إذا ما قورن بإنتاج السنوات السابقة من 2015 إلى 2023.

وتعود هذه التحذيرات بعد أن أدت الأجواء غير المعتادة في الخريف إلى مستويات أقل من الزراعة، في حين تسبّبت العواصف والفيضانات في فصل الشتاء بمزيد من الخسائر للمزارعين البريطانيين وإتلاف المحاصيل.

وفي هذا السياق قال توم لانكاستر، محلل الأراضي في وحدة الطاقة والمناخ الاستخبارية (ECIU): إن هناك “خطرًا حقيقيًّا” يتمثل في ارتفاع أسعار الخبز والبسكويت إذا ما أدى الإنتاج الضعيف إلى زيادة التكاليف.

وتأتي هذه التحذيرات في الوقت الذي بدأت فيه أسعار الغذاء الانخفاض بعد ارتفاع طفيف بدأ بسبب أزمة أسعار الغاز العالمية.

وتقدّر وحدة الطاقة والمناخ الاستخبارية (ECIU) أن ينخفض إنتاج القمح بنسبة تزيد على 26.5 في المئة مقارنة بعام 2023.

تهديد الأمن الغذائي

المواد الغذائية

وخلال الأسبوع الماضي، حذر رئيس شركة (Associated British Foods)، وهي واحدة من أكبر مصنّعي الخبز في المملكة المتحدة، من احتمال زيادة الأسعار إذا لم يُعوض ارتفاع تكاليف الحبوب المحلية بمحاصيل أكبر في الخارج.

من جانبه قال الاتحاد الوطني للمزارعين (NFU) مؤخرًا: إن الأجواء القاسية هي من أكبر التهديدات التي يتعرض لها الأمن الغذائي في المملكة المتحدة.

وقال متحدث باسم الحكومة: “لقد حمينا أكثر من 900 ألف فدان من الأراضي الزراعية من تأثيرات الفيضانات منذ عام 2015، ونستثمر 5.6 مليار باوند في حماية المجتمعات من الفيضانات والتآكل الساحلي”.

وأضاف: إن الحكومة البريطانية قد فتحت “صندوق إعادة الزراعة”، الذي يوفر منحًا تصل إلى 25 ألف باوند للمزارعين المؤهلين المتضررين من عاصفة “هانك”.

وأشار إلى مواصلة الحكومة مراقبة الأحوال الجوية وتأثيراتها على حصاد عام 2024 بعناية، حسَب قوله.

المصدر: Finance Yahoo


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:40 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1011 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm