العرب في بريطانيا | ارتفاع أسعار الوقود في بريطانيا إلى أعلى مستوى ...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

ارتفاع أسعار الوقود في بريطانيا إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق تزامنًا مع غزو أوكرانيا

ارتفاع أسعار الوقود في بريطانيا إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق تزامنًا مع غزو أوكرانيا
فريق التحرير February 28, 2022

ارتفع سعر البنزين في بريطانيا – تزامنًا مع الأزمة الأوكرانية – إلى أعلى مستوياته ليصل إلى 176 بنسًا للّتر الواحد، ووصل سعر الديزل إلى 178 بنسًا للّتر، في حين وصل سعر ملء خزان سيّارة متوسطة إلى 83 باوندًا، حيث يضطر السائقون الى الانتظار في طوابير طويلة في محطات البنزين؛ بسبب نقص إمدادات الوقود.

 

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه روسيا باجتياح أوكرانيا، وهذا ما أسفر عن ارتفاع أسعار النفط؛ حيث تجاوز سعر برميل النفط الخام الواحد 100 دولار في الأسبوع الماضي.

 

 

ارتفاع أسعار الوقود في بريطانيا إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق تزامنًا مع غزو أوكرانيا
ارتفاع أسعار الوقود في بريطانيا إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق تزامنًا مع غزو أوكرانيا (آنسبلاش)

 

وقال متحدث باسم “AA” – وهي مؤسسة بريطانية للسيارات تأسست في عام 1905، وتُقدِّم خدمات التأمين، ودروس القيادة، والقروض، واستشارات السيارات، وخرائط الطرق، وخدمات أخرى -: “يصل سعر البنزين إلى 150 بنسًا للتر مضيفًا عبئًا آخر على سائقي السيارات الذين يواجهون أزمة غلاء المعيشة، كما لا ننسى ارتفاع فواتير الطاقة المنتظر في شهر نيسان/ أبريل المقبل”.

 

 

وقال متحدث باسم شركة “RAC” سيمون ويليامز: “ارتفع متوسط سعر نوعَي الوقود بأكثر من 1.5 بنس منذ يوم الخميس. وعلى الرغم من الهدوء الحذر في سوق الجملة في نهاية الأسبوع الماضي حيث انخفض النفط إلى أقل من 100 دولار أمريكي للبرميل، إلا أن الأسعار في محطات البنزين ستستمر في الارتفاع”.

 

 

وقد ارتفع خام برنت إلى أكثر من 105 دولارات للبرميل الواحد في الأسبوع الماضي قبل أن يتراجع إلى نحو 100 دولار يوم الجمعة.

 

 

بريتيش بتروليوم تخضع لضغط الرأي العام 

 

 

ارتفاع أسعار الوقود في بريطانيا إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق تزامنًا مع غزو أوكرانيا
ارتفاع أسعار الوقود في بريطانيا إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق تزامنًا مع غزو أوكرانيا (بيكساباي)

 

 

في حين سايرت شركة بريتيش بتروليوم الليلة الماضية ضغوط الرأي العام، ووافقت على التخلي عن حصتها المقدرة ب19.75 في المئة في شركة الطاقة الروسية روسنفت، مؤكدةً أن الرئيس التنفيذي برنارد لوني سيستقيل من مجلس إدارة روسنفت فورًا. كما سيحذو بوب دادلي رئيس شركة بريتيش بتروليوم السابق حذوه.

 

 

وقد أثارت هذه الخطوة – التي قد تكلف شركة بريتيش بتروليوم ما يصل إلى 18.75 مليار باوند – مخاوفَ كبيرة بين المحللين من الحاق أضرار بالغة بأسهم الشركة الذي لمّا يتضح بعد من سيشتريها، ومن قدرتها على جَنْي الأرباح في المستقبل.

 

 

وتستعد بريطانيا للاستعانة بجزء من احتياطيّها النفطي؛ في خطوة لجعل أسعار الوقود “مستقرة” في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

 

هذا وقد أكدت مصادر حكومية الليلة الماضية أن المملكة المتحدة تُجري محادثات مع الحلفاء بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لتخفيف تقلبات الأسعار التي أدّت إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز في الأيام الأخيرة.

 

 

المصدر: الديلي ميل  


 

اقرأ أيضا: 

 

أزمة الوقود في بريطانيا قد تستمر شهرا كاملا

انهيار تسع شركات غاز بريطانية مع ارتفاع الأسعار