العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - إيكيا بريطانيا تتجسس على مو...

1445 ذو القعدة 19 | 27 مايو 2024

إيكيا بريطانيا تتجسس على موظفيها في دورات المياه

LONDON, UNITED KINGDOM – APRIL 03: NHS staff being tested for Covid-19 at a drive-through facility at IKEA Wembley
محليات September 30, 2021

أزالت ايكيا الكاميرات التي وجدها الموظفون “مخفية” في دورات المياه. عثر الموظفون على كاميرات مراقبة في كل من دورات الرجال والنساء في أحد فروع أيكيا في بيتربورو.

عقب ذلك، اعترفت إيكيا أنه قد تم تركيب عدسات المراقبة في عام 2015، وذلك حسب صحيفة صن.

كيف بدأ الأمر؟

أبلغ أحد الموظفين عن ضوء أحمر يشع عبر فجوة في ألواح السقف عند إطفاء الأنوار. بعد التحقيق، وجد الموظفون عدسات كاميرا موضوعة فوق السقف، وبعضها يشير مباشرة نحو المراحيض، كما تقول صحيفة صن.

ويُزعم أن الشركة قامت بتركيب كاميرات لمكافحة تعاطي المخدرات بين الموظفين.

تم استرداد اللقطات من الأقراص الصلبة وتسليمها إلى محققين من طرف ثالث. إذا تم انتهاك خصوصية أي أحد من الموظفين، فقد وعدت إيكيا موظفيها بتسليم نفسها للسلطات.

غضب الموظفين

شعر الموظفون بالاشمئزاز من هذا الاكتشاف، بل دفع بعضهم لأن يستقيلوا من وظائفهم في الشركة. ويقول البعض إنهم “لا يريدون أن تطأ قدمهم” المركز بعد هذا الانتهاك المروع للخصوصية الشخصية.

وقال أحد المصادر لصحيفة ذا صن: “الجميع في حالة من الصدمة. تم تقديم جلسات إرشاد للموظفين. وانسابت دموع العديد من الموظفات المسلمات. لا أحد يستطيع أن يصدق أن هذا كان يحدث”.

وأضاف المصدر: “قيل لنا إنهم كانوا يحاولون تضييق الخناق على أي غش في اختبار المخدرات للقوى العاملة. ولكن من الصعب تفهم ما كان يجول ببال الشركة. إنها فضيحة”.

إجراءات قانونية

يقال الآن إن العمال يفكرون في اتخاذ إجراءات قانونية.

وفقًا لقوانين حماية البيانات في المملكة المتحدة، ليس من غير القانوني استخدام كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة في أماكن تتسم بالخصوصية، مثل المراحيض، إذا كان بإمكان الشخص أو المنظمة التي تستخدمها أن تبرر ذلك الاستخدام.

في رد الشركة، نقلت الصن عن المتحدث باسم ايكيا قوله: “نحن نأخذ سلامة وأمن زملائنا في العمل على محمل الجد. كان تركيب الكاميرات في عام 2015 يهدف لاكتشاف النشاط المزعوم الذي قد يؤدي إلى إصابة زملاء العمل بجروح خطيرة، والحفاظ على مستوى عالٍ من السلامة في الموقع”.

وأضاف أنه “لم يكن الغرض من الكاميرات سوى تصوير النشاط في مساحة السطح أو الممرات. وقد تمت إزالة كل هذه الكاميرات منذ ذلك الحين. وأثناء إجراء تحقيق مستقل، لا يمكننا مشاركة أي تفاصيل أخرى”.

المصدر: ذا صن

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:57 pm, May 27, 2024
temperature icon 15°C
few clouds
Humidity 71 %
Pressure 1014 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 13%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:53 am
Sunset Sunset: 9:02 pm