العرب في بريطانيا | إيجارات العقارات خارج لندن ترتفع إلى مستوى قياسي

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

إيجارات العقارات خارج لندن ترتفع إلى مستوى قياسي

إيجارات العقارات خارج لندن ترتفع إلى مستوى قياسي
محمد علي July 8, 2024

حققت إيجارات العقارات خارج لندن ارتفاعًا قياسيًّا بلغ 1316 باوند شهريًّا، ما يضاعف الضغوط المعيشية المتراكمة على الأسر البريطانية، وبخاصة التي تعيش في المنازل المستأجرة.

ارتفاع إيجارات العقارات خارج لندن بنسبة 7 في المئة

ارتفاع كبير في إيجارات المنازل خارج لندن
ارتفاع كبير في إيجارات المنازل خارج لندن

وبلغت نسبة ارتفاع أسعار الإيجارات خارج العاصمة لندن نحو 7 في المئة، مقارنةً بما كانت عليه في العام الماضي، وفقًا لموقع (Righmove) المتخصص بالعقارات، علمًا أن هذه الارتفاع لا يزال أقل من الزيادة التي شهدتها بريطانيا في إيجارات العقارات، والتي وصلت إلى 12 في المئة في عام 2022.

وبهذا الصدد قال الخبير في سوق العقارات تيم بانيستر: “إن ارتفاع إيجارات العقارات قد لا يستمر دائمًا، وعلى الرغم من تقلص الفجوة بين العرض والطلب على العقارات، فإن ارتفاع أسعار الإيجارات بنسبة تتجاوز 7 في المئة، يدل على عدم تحقيق التوازن حتى الآن بين العرض والطلب”.

وكانت العاصمة البريطانية لندن من أوائل المدن التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الإيجارات بعد انتشار وباء كورونا، إذ وصل ارتفاع الإيجارات فيها إلى 18 في المئة.

هذا ومن المتوقع أن يتراجع نمو سوق الإيجارات في العاصمة لندن بنسبة 4 في المئة؛ نتيجة الانخفاض في الطلب على المنازل المستاجرة، مقابل الزيادة الكبيرة في عدد المنازل المعروضة للإيجار.

انخفاض عدد العقارات المعروضة للإيجار في لندن بنسبة 15 في المئة

أسعار الإيجارات في لندن تصل إلى
أسعار الإيجارات في لندن تصل إلى 2652 باوند (Unsplash)

ووفقًا لموقع (Rightmove) فقد انخفض عدد المستأجرين الراغبين بالانتقال إلى العاصمة لندن بنسبة 15 في المئة، في حين ارتفعت نسبة العقارات المعروضة للإيجار بنسبة 16 في المئة، وهو دليل على التحسن الذي شهدته العاصمة في نِسب العرض والطلب، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

هذا وبلغ معدل الإيجارات في العاصمة البريطانية لندن نحو 2652 باوند شهريًّا، وهو أعلى بكثير من رسوم الإيجارات في العواصم الأوروبية الأخرى.

ويعاني العديد من الأسر في بريطانيا من ضعف القدرة على تحمل تكاليف المعيشة، حيث تنفق الأسر ما يعادل 41 في المئة من دخلها على الإيجارات.

ومن المناطق التي شهدت زيادات كبيرة في أسعار الإيجارات، مدن شرق إنجلترا التي ارتفعت فيها الإيجارات بنسبة 11 في المئة، ومناطق ويست ميدلاندز التي شهدت زيادةً في أسعار الإيجارات بنسبة 10 في المئة، إلى جانب ارتفاع أسعار الإيجارات في اسكتلندا بنسبة 9 في المئة، حيث اتخذت الحكومة الاسكتلندية بعض الإجراءات لحماية الأسر البريطانية من ارتفاع أسعار الإيجارات.

ويأتي ذلك بالتزامن مع استمرار ارتفاع الطلب على العقارات المستأجرة في جميع أنحاء بريطانيا، ووفقًا لإحدى الوكالات العقارية فقد ارتفع عدد الأسر الباحثة عن عقارات معروضة للإيجار من 90 إلى 97 في المئة.

وأوضح موقع (Rightmove) أنه لا بد من بناء نحو 120 ألف منزل إضافي؛ لخفض معدل الزيادة في أسعار الإيجارات من 7 إلى 2 في المئة، ولتحقيق ذلك دعت الشركة الحكومة البريطانية إلى تقديم مزيد من الحوافز للوكالات العقارية وتشجيع الاستثمارات في سوق العقارات.

المصدر: فاينانشيال تايمز


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:11 am, Jul 16, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 73 %
Pressure 1008 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 88%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm