العرب في بريطانيا | هل تستطيع الملكة إقالة رئيس الوزراء جونسون بعد ...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

هل تستطيع الملكة إقالة رئيس الوزراء جونسون بعد فضائحه؟

نوّاب محافظون يتمرّدون على جونسون ويستعدّون لسحب الثقة عنه!
فريق التحرير January 17, 2022
هل تستطيع الملكة إقالة رئيس الوزراء جونسون بعد فضائحه؟ (وكالة الأناضول)

يتساءل الكثير من الناس عن دور العائلة المالكة في حكم المملكة المتحدة وكيفيّة تأثيرهم على آلية الحكم، فقد تصاعدت في الآونة الأخيرة الاحتجاجات الغاضبة والمندّدة بسلوك رئيس الوزراء بوريس جونسون. فهل تستطيع الملكة إقالة رئيس الوزراء جونسون بعد فضائحه؟!

ودعا الكثيرون بوريس جونسون للاستقالة؛ بسبب “خرقه” لقواعد الإغلاق التي فرضتها حكومته، وخاصّة بعد الكشف عن إقامته للعديد من الحفلات الخاصّة التي كانت إحداها في الليلة السابقة لعزاء الأمير فيليب، مع العلم أن الملكة قد حضرت العزاء وحيدةً، واتبعت قواعد كورونا.

وأثار ذلك الكثير من التساؤلات حول آلية عمل السلطة والحكم بين أعضاء البرلمان المنتخبين والملكة، ومن أهم هذه التساؤلات: هل يمكن للملكة أو السلطة الملكيّة التي تتولى الحكم إقالة رئيس الوزراء؟!

هل يمكن للملكة طرد رئيس الوزراء الحاليّ؟

 

محاولات جونسون اليائسة للبحث عن كبش فداء تهيمن على الصحافة البريطانية
هل تستطيع الملكة إقالة جونسون بعد فضائحه؟ ( Raşid Necati Aslım – Anadolu Agency )

يمكن للملكة بالتأكيد إقالة رئيس الوزراء من الناحية العمليّة، إلا أنه من غير المرجّح على الإطلاق أن يحدث ذلك؛ إذ يجب أن تظل الملكة محايدة على الصعيد السياسيّ، ويقتصر نشاطها السياسيّ على المشاركة في الاجتماعات التي تُعقد مع رئيس الوزراء الحاليّ.

ويستطيع الحاكم الملكيّ أيضًا أن يُعيّن رئيس وزراء يتمتع بثقة غالبيّة أعضاء مجلس العموم؛ وذلك بعد خوض انتخابات عامّة.

ويتمتع الحاكم الملكيّ في المملكة المتحدة بسلطات شرفيّة فقط؛ وذلك نظرًا لطبيعة نظامها “الملكيّ الدستوريّ”، بينما تبتُّ الحكومة في الأمور الأساسيّة، ومع ذلك فإن البعض يعتقد أنه لابد من وجود طريقة لعزل رئيس الوزراء من قبل الملكة.

وتصبح إقالة رئيس الوزراء أمرًا ضروريًّا – تمامًا كإجراء حلّ البرلمان أو تعليقه – في حال تضاربت قرارات السلطة التشريعيّة مع رغبات الأمة.

وسبق أن قامت السلطة الملكيّة في المملكة المتحدة بعزل رئيس مجلس الوزراء وذلك في عام 1834؛ حيث طرد الملك ويليام الرابع اللورد ميلبورن من إدارة اليمين وكلف السير روبرت بيل بتشكيل الحكومة.

وأوضح المؤرخون أن الملك كان قلقًا من تطرّف الإصلاحيّين اليمينيّين في الحكومة التي امتدت فترة حكمها بين عامي 1831- 1834، واستغل فرصة خلافة اللورد ميلبورن لرئيس الوزراء السابق اللورد جراي لإقالته من المنصب وبالتالي إنهاء الحزب اليمينيّ.

هل هناك طرق أخرى لطرد رئيس الوزراء؟

هل تستطيع الملكة إقالة رئيس الوزراء جونسون بعد فضائحه؟
هل تستطيع الملكة إقالة رئيس الوزراء جونسون بعد فضائحه؟

يمكن للحكومة أن تُطيح برَئيس الوزراء إذا صوّت النوّاب بحجب الثقة عنه. ويمكن تقديم اقتراح سحب الثقة هذا بموجب القانون البرلمانيّ فيكسد تيرم (Fixed-Term) الذي صدر في عام 2011.

فإذا صوت أعضاء البرلمان دعمًا لحجب الثقة، يمكن عندها تمرير اقتراح بحجب الثقة عن الحكومة، ويجب على مجلس العموم حينها أن يتبنى تصويتًا حول وضع الثقة بتلك الحكومة نفسها أو حكومة بديلة خلال 14 يومًا، وإلا فإنه يتم حينها إجراء انتخابات عامّة بحسب ما ينصّ عليه القانون.

ولتجنّب إجراء انتخابات عامّة يتعيّن على الحكومة القائمة التي تنوي البقاء في السلطة الفوز بتصويت كسب الثقة بها.

وحصل آخر تصويت لحجب الثقة بنجاح في 28 آذار عام 1979 عندما هُزمت حكومة الأقليّة برئاسة جيمس كالاهان المنتسب إلى حزب العمال.


اقرأ المزيد:

أربعة من قيادات حزب المحافظين الحاكم يطلبون من جونسون الاستقالة

خطط جونسون لمواجهة فضيحة حفلاته كما كشفتها الصحافة البريطانية

الصحف تهاجم جونسون لاكتفائه بالاعتذار عن فضيحة حفلته فترة الإغلاق

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.