العرب في بريطانيا | ‏ما صحة الخرافات التي يتداولها الناس عن بعض أنو...

1445 شعبان 16 | 26 فبراير 2024

‏ما صحة الخرافات التي يتداولها الناس عن بعض أنواع الأطعمة؟

كيف ينظر العلم لتأثير بعض أنواع الأطعمة على الصحة؟
فريق التحرير May 1, 2023

يتداول الناس خرافات كثيرة عن الأعراض الصحية الناتجة عن تناول بعض أنواع الأطعمة. وفي ما يلي نستعرض لكم مدى صحة هذه الخرافات وقربها من الحقائق العلمية:

خرافات يتدولها الناس حول بعض أنواع الأطعمة : 

1- حساء الدجاج يساعد في علاج نزلات البرد والإنفلونزا

يحتوي حساء الدجاج على فيتامين B12، وهو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات الأخرى، التي تدعم جهاز المناعة وتساعد على الهضم، إلى جانب احتوائه على كميات كبيرة من البروتين، ويُعَد مفيدًا في إصلاح الخلايا المريضة. إضافة إلى أن وجود عدة أنواع مختلفة من الخَضراوات في حساء الدجاج يجعله غنيًّا بكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة للتعافي من نزلات البرد، ومن ثَمّ يمكننا القول: إن أفضل ما يمكن تناوله عند الإصابة بنزلة البرد هو حساء الدجاج الشهي والمغذي.

2- تناول الشكولاته يسبب حب الشباب

Chocolate-gd8862358e 1280
تناول كميات قليلة من الشكولاته لا يسبب أي أضرار للجلد  (بيكساباي)

يقول علماء التغذية: إن تناول الغذاء الصحي يَظهر أثره على نضارة الجلد، كما أن البكتيريا الموجودة على الجلد -والتي تسبب بعض الأعراض مثل حب الشباب- غير مرتبطة بصحة الجسم، لذا فإن تناول كميات قليلة من الشكولاته لا يؤثر في صحة الجلد، ومن الأفضل تناول الشكولاته التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر ومنتجات الحليب.

وترتبط صحة الجلد بشكل أساس بالترطيب وشرب المياه، ويجب شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًّا، كما يمكن شرب القهوة والشاي التي تعمل كمُدِرّ للبول، ولا بد أن تكون كميات السوائل التي يكسبها الجسم تفوق تلك التي يطرحها مع البول.

ولكن يجب تجنب شرب الشاي مع الطعام؛ لأنه يؤدي إلى امتصاص الحديد الموجود في الغذاء، وقد يؤدي نقص الحديد إلى بعض الأعراض مثل حكة الجلد.

3- تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب!

يقول الدكتور هازل والاس اختصاصي التغذية: “إن تناول تفاحة واحدة يوميًّا قد لا يُغنيك عن الطبيب، لكنه قد يُبعِدك عن الصيدلية؛ حيث وجدت إحدى الدراسات أن أولئك الذين يتناولون تفاحة واحدة يوميًّا هم أقل عرضة للأمراض من غيرهم، كما أن الأشخاص الأكثر تناولًا للتفاح كانوا أقل عرضة للتدخين، وأكثر صحة من غيرهم بصفة عامة”.

4- الجزر يقوي النظر

يقول الدكتور إيان بانجا الجراح في هيئة خدمات الصحة البريطانية: إن الجزر يحتوي على فيتامين أ المهم للحفاظ على الرؤية الجيدة؛ لأنه يساعد في تشكيل أحد الصبغيات الضرورية لعمل شبكية العين، وهذا الصبغي يُدعَى رودوبسين، الذي يُعَد مهمًّا جدًّا للرؤية أثناء الإضاءة المنخفضة، لذا فإن تناول أطعمة مثل الجزر والخَضراوات الورقية والبطاطا أمر مهم للغاية للحفاظ على الرؤية الليلية.

5- الكاري يحرض على الولادة

يزعم بعض الناس أن التوابل تحسِّن من عمل الأمعاء وتحرِّض الرحم على الولادة، لكن الأطباء يقولون: إن القناة الهضمية تهيج بشكل طبيعي مع اقتراب المخاض، لذا يعاني معظم النساء من الإسهال قبل بدء المخاض، وبلا ريب فإن أي زعم يرى أن تناول نوع معين من الطعام قد يحرض على الولادة هو زعم مجانب للصواب ولا يستند إلى حقائق علمية.

6- الكركم يساعد في الوقاية من أمراض القلب

ما دور الكركم في حماية القلب من الأمراض؟ (آنسبلاش)
ما دور الكركم في حماية القلب من الأمراض؟ (آنسبلاش)

أثبتت الدراسات أن الكركم يمتلك كثيرًا من الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة على حد سواء، حيث يساعد في مكافحة أمراض القلب عن طريق خفض الإجهاد التأكسدي (الإجهاد التأكسدي: هو عملية حيوية ضارة تشبه آلية تشكُّل الصَّدَأ على الحديد).

وبحسَب المراجع العلمية فلا بد من تناول بعض الدهون مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون ومركب البيبيرين الموجود في الفلفل الأسود؛ من أجل امتصاص العنصر المفيد في الكركم الذي يسمى الكركمين. وينصح خبراء التغذية المرضى باستشارة الأطباء عند تناول الكركرم؛ إذ إن تناول كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى تداخله مع أدوية الدم.

7- هضم العلكة يحتاج إلى نحو سبع سنوات!

 

يقول خبير التغذية لامبرت: إن العلكة مصنوعة من مواد التحلية مثل المواد الحافظة والمينات، التي يتفكك معظمها في الجهاز الهضمي، كما أن العلكة تحوي على بوليمرات صناعية مثل الشمع، يطرحها الجسم مع الفضلات بعد أقل من سبعة أيام على تناول العلكة.

لكن المشكلة الحقيقية التي تسببها العلكة هي النفخة المعدية والارتجاع الحامضي الناجم عن استعداد المعدة لتلقي الطعام، حيث تُسهِم عملية العلك في إفراز اللعاب وإفراز الأحماض غير الضرورية.

8- تناول القرفة يساعد في ضبط الهرمونات

بينت التجارب العلمية أن مادة السينامالديهيد الموجودة في القرفة تزيد من إفراز هرمون البروجسترون، وتقلل من هرمون التوستوستيرون لدى النساء، ما يساعد في الحفاظ على توازن الهرمونات، لكن علماء التغذية يؤكدون أن كمية هذه المادة في الغالب لا تكون كافية لتحقيق التوازن بين الهرمونات، حيث تُعَد عملية إفراز الهرمونات جزءًا أساسًا من نظام عمل الغدد الصماء، كما أن تناول الغذاء الصحي المتوازن يساعد في الحفاظ على توازن الهرمونات، ومع أنه لا يمكن التحكم بكمية الهرمونات عن طريق الطعام، فيمكن ضبط هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين من خلال ممارسة التنفس عن طريق البطن؛ لتحويل الجسم من حالة القتال أو الهروب إلى حالة الاسترخاء.

9- تناول الجبن قبل النوم يسبب الكوابيس!

يقول مختصو التغذية: لا دليلَ على أن تناول الجبن قبل النوم يسبب الكوابيس. وفي إحدى الدراسات التي أُجرِيت عام 2015، قال 17 في المئة من الأشخاص: إنهم شعروا بأن أحلامهم تتأثر بما يأكلونه. ويسود اعتقاد عام بين الناس بأن تناول منتجات الألبان قبل النوم يؤثر في الإنسان، وهو ما يتناقض مع الأدلة العلمية التي تفيد بأن تناول منتجات الألبان مثل الحليب الدافئ قبل النوم يمكن أن يساعد في الحصول على نوم مريح، ويُستخدَم التريبتوفان في تركيب هرمون السعادة الذي يُدعَى السيروتونين وهرمون النوم الذي يُدعَى الميلاتونين.

ولا بد أن يمر التريبتوفان بالحاجز الدموي الدماغي؛ لكي يُحوَّل إلى مادة السيروتونين.

وقد يساعد تناول الكربوهيدرات إلى جانب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التريبتوفان في عملية تحويله إلى سيروتونين، لذلك يُنصَح بتناول الحليب المملح أو الحليب مع العسل قبل النوم.

10- الفطور هو أهم وجبة في اليوم

إعداد فطور صحيّ مهم للغاية
تناول الفطور الصباحي يساهم في خلق عادات غذائية متوازنة (آنسبلاش)

إن عدم تناول وجبة الفطور لا يسبب أي ضرر بالصحة بشرط تعويض العناصر الغذائية والسعرات الحرارية في وجبات أخرى، كما أن الأشخاص الذين يتناولون حاجتهم من السعرات الحرارية في وقت مبكر، يميلون إلى تناول كميات قليلة من الطعام في بقية اليوم، ويتمتعون بوزن مناسب، وهم كذلك أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، ومع ذلك فإن عدم تناول وجبة الإفطار لا يسبب أي ضرر ما دام يمكن تعويضه في الوجبات الأخرى.

 

المصدر: الغارديان 


 

اقرأ أيضاً : 

محلات سوبرماركت عربية في بريطانيا للتسوق قبيل عيد الفطر 2023

نصائح للحفاظ على صحة الأمعاء عقب انتهاء شهر رمضان

ماذا يحدث لجسمك عند تناول مكملات الكولاجين يوميا؟

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.