العرب في بريطانيا | أنشطة وبازارات عربية مميزة شهدتها لندن في نوفمب...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

أنشطة وبازارات عربية مميزة شهدتها لندن في نوفمبر وديسمبر 2023

أنشطة وبازارات عربية مميزة
صهيب جابر December 25, 2023

ودَّعت العاصمة البريطانية لندن العام 2023 بمجموعة من الفعاليات العربية المميزة، استقطبت خلالها أبناء الجالية العربية إلى معارِض تجارية أتاحت لهم الفرصة للحفاظ على المنتجات والتراث العربي من ناحية، وفتحت الباب لأصحاب المشاريع الصغيرة من العرب لتطوير مشاريعهم من ناحيةٍ أخرى.

حيث احتضن حي بارك رويال شمال غرب لندن فعاليات معرض دار الضيافة المغربي بتاريخ 9 ديسمبر / كانون أول، وذلك بإشراف وتنظيم السيدة فوزية الجباري، وهي صانعة محتوى وشيف من الجنسية المغربية، وتضمن المعرض مجموعة فريدة من المنتجات المغربية، كالألبسة الشعبية المغربية والمأكولات والأثاث.

أنشطة وبازارات عربية مميزة في لندن

أنشطة وبازارات عربية مميزة
أنشطة وبازارات عربية مميزة في لندن (AUK)

وقدمت الشيف فوزية خلال المعرض فقراتٍ عدة من الفلكلور المغربي بالتزامن مع استعراض البضائع المغربية والعربية المتنوعة، وزيَّنَ القفطان المغربي زوايا معرض دار الضيافة عبر مجموعةٍ من المصممين المغاربة أمثال المصممة العالمية سناء بنشليح، والتي دمجت في تصاميمها بين عراقة التراث العربي المغربي وخطوط التطريز الغربية.

وفي اليوم التالي بتاريخ 10 ديسمبر 2023 بدأت فعاليات المعرض الشتوي كلنا فلسطين، بإشراف وتنظيم السيدة وفاء أبو سعد، وهي سيدة أعمال فلسطينية قدمت فرصةً للسيدات العربيات لاستعراض منتجاتهن المميزة خلال فعاليات المعرض، الذي عدد كبير من سكان لندن العرب وغير العرب للتعرف على عراقة التراث الفلسطيني.

أنشطة وبازارات عربية مميزة
أنشطة وبازارات عربية مميزة في لندن (AUK)

والأهم أن المعرض كان مكرّس بالكامل لدعم صمود الشعب الفلسطيني، حيث كرَّست السيدة وفاء والسيدات اللائي شاركن في المعرض ريع المعرض للمساعدات الإنسانية لشعب غزّة، ثم توجيه هذا الدعم للمنظمات الإنسانية والطبية العاملة في قطاع غزة، وكان ريع المعرض 100٪ لدعم غزة.

من ناحية أخرى شهد حي ويمبلي اللندني يوم أمس السبت الموافق 23 ديسمبر / كانون أول، شهد فعاليات المعرض المغربي والعربي بإشراف السيدة كوثر لهمامي، وتميز المعرض بتنوّع المنتجات من مشاركين من كافة أنحاء الوطن العربي، وركز على التراث المغربي والفلسطيني، بالإضافة لاستعراض ابتكارات جديدة من شبانٍ يشاركون لأول مرة في فعاليات المعارض.

أنشطة وبازارات عربية
أنشطة وبازارات عربية مميزة في لندن (AUK)

وتضمن المعرض فعاليات جديدة شاركت فيها منصة العرب في بريطانيا، حيث استغل فريق عمل المنصة تجمُّع الجالية العربية، لإقامة مسابقة تتألف من أسئلةٍ للأطفال عن أول الحرمين المسجد الأقصى، وأسئلة أخرى عن اللغة العربية، في خطوةٍ لتعزيز انتماء الأطفال لأوطانهم الأصلية وتعريفهم بقضايا أمتهم.

وتحتضن العاصمة البريطانية لندن سنوياً مجموعةً كبيرة من المعارض تشارك منصة العرب في بريطانيا بتغطيتها والتركيز على جوانبها، في مساهمةٍ من المنصة لدعم العرب في أرجاء المملكة وتطوير مشاريعهم، ضمن قسم فعاليات وتغطيات في منصة العرب في بريطانيا، والذي سجل تفاعلاً كبيراً خلال العام 2023 عن طريق استقبال تفاصيل الأنشطة العربية وجدولتها حتى نهاية العام المقبلة 2024.

أنشطة وبازارات عربية مميزة
أنشطة وبازارات شرقية مميزة في لندن (AUK)

 

أنشطة وبازارات عربية
أنشطة وبازارات شرقية مميزة في لندن: معرض دار الضيافة (AUK)

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.