العرب في بريطانيا | 3 أطعمة ومشروبات ينبغي تجنب تناولها قبل النوم

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

3 أطعمة ومشروبات ينبغي تجنب تناولها قبل النوم

3 أطعمة ومشروبات ينبغي تجنب تناولها قبل النوم
فريق التحرير June 2, 2023

يؤثر النوم بشكل مباشر في صحة الإنسان وعافيته، وتسبب قلة النوم كثيرًا من المخاطر الصحية. ومن أهم العوامل المؤثرة في جودة النوم وقدرة الشخص على الاسترخاء الأطعمة والمشروبات التي نتناولها خلال يومنا؛ فما تتناوله قبل النوم قد يساعدك على النوم لساعات أطول أو قد يسبب لك الأرق الشديد!

أطعمة ومشروبات عليك تجنبها قبل النوم

1. الطعام الحارّ

أطعمة ومشروبات ينبغي تجنب تناولها قبل النوم
تجنب الطعام الحار (Unsplash)

 

قد يتسبب تناول الطعام الحارّ أو الذي يحتوي على كثير من التوابل بارتجاع المريء أو حرقة المعدة، ما قد يصعّب عليك النوم ويمكن أن يوقظك أثناء الليل.

وفي هذا السياق يقول مايكل بريوس، وهو طبيب نفسي إكلينيكي، وزميل في الأكاديمية الأمريكية لطب النوم ومؤسس موقع (TheSleepDoctor.com): “يعتقد الباحثون أن الكابسيسين، وهو مركب موجود في الأطعمة الغنية بالتوابل، هو السبب الرئيس في تقليل جودة النوم عند تناوله. إذ إنه يرفع درجة حرارة الجسم خلال النوم، ما يسبب الأرق”.

وينطبق ذلك أيضًا على الأطعمة الدهنية؛ إذ يحتاج الجهاز الهضمي وقتًا لهضم الطعام الثقيل والدهني، ما يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي والتقليل من جودة النوم.

2. السكريات والحلويات

أطعمة ومشروبات ينبغي تجنب تناولها قبل النوم
تجنب الحلويات (Unsplash)

 

نتناول في الغالب رقائق البطاطس والبسكويت والمقرمشات والحلوى بوصفها وجبات خفيفة عند المساء. ولكن يقول بنجامين بيكمان، وهو عالم في علوم التغذية: إن هذه الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات تزيد من نسبة السكر في الدم، ما يجعل النوم صعبًا.

وينصح بنجامين بتجنب تناول السكريات والحلويات عند المساء قبل النوم. إضافة إلى ذلك، تسبب السكريات والكربوهيدرات شبعًا مؤقتًا، ما يعني أنك ستشعر بالجوع لاحقًا ولن تتمتع بنوم هانئ ومريح.

3. المشروبات المنبهة (الكافيين)

أطعمة ومشروبات ينبغي تجنب تناولها قبل النوم
تجنب شرب القهوة (Unsplash)

 

تجنب شرب القهوة أو الشاي أو مشروبات الطاقة في وقت متاخر من الليل؛ إذ إنها تحتوي على مادة الكافيين التي تُعَد منبهًا قويًّا. ويمكن أن يؤثر الكافيين في النوم ويجعل الشخص يشعر بالاستيقاظ وعدم القدرة على الاسترخاء كما ينبغي.

ودون شك يُفضَّل تجنب شرب الكحوليات؛ فإضافة إلى جميع مضارها فهي تسبب اضطرابات النوم وتقلل من جودته، وتزيد من احتمال الاستيقاظ المتكرر خلال الليل.

 

المصدر: Huffington Post


اقرأ أيضًا:

7 أطعمة تساعدك على النوم بشكل أفضل

خبير يكشف أسوأ وضعيات النوم للظهر والرقبة

كيف يمكن أن يتسبب الحرمان من النوم في حدوث التهابات؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:15 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 30°C
few clouds
Humidity 45 %
Pressure 1015 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 17%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm