العرب في بريطانيا | خمسة أطعمة "صحية" قد تعرقل عملية إنقا...

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

خمسة أطعمة “صحية” قد تعرقل عملية إنقاص الوزن

خمسة أطعمة "صحية" قد تعرقل عملية إنقاص الوزن
ديمة خالد June 16, 2024

أصدر خبير تغذية تحذيراً بشأن خمسة أطعمة “صحية” يعتمد عليها العديد من الأشخاص في أنظمة الحمية الغذائية قد تعرقل جهودهم في إنقاص الوزن.

وأوضحت جونا بيلاندي من منظمة “ويت لوس ريجا” أن “من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن جميع الأطعمة الصحية تساعد على فقدان الوزن”. وأضافت أن هذه الأطعمة، رغم فوائدها الغذائية الكبيرة، فإن محتواها العالي من السعرات الحرارية يمكن أن يتعارض مع أهداف فقدان الوزن.

وأكدت جونا أن هذه الأطعمة ليست غير صحية بطبيعتها، ولكن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن أو تعطيل تقدم عملية فقدان الوزن. وشددت على أهمية التحكم في الكميات ومراقبة إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة.

الأفوكادو

خمسة أطعمة "صحية" قد تعرقل عملية إنقاص الوزن
أفوكادو (Unplash)

يُعتبر الأفوكادو مليئاً بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية، مما يجعله محبوباً لدى عشاق الصحة. ومع ذلك، فإن محتواه العالي من السعرات الحرارية يمكن أن يكون سيفاً ذا حدين. حيث تحتوي حبة الأفوكادو الواحدة على حوالي 250 إلى 300 سعرة حرارية، ما يمكن أن يتراكم بسرعة إذا لم تكن الكميات مُراقبة بدقة.

زيت الزيتون

يتم الإشادة بزيت الزيتون البكر الممتاز بسبب الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للقلب ومضادات الأكسدة. لكن جونا أوضحت أن ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون تحتوي على حوالي 120 سعرة حرارية، ما يتطلب قياس الحصص بعناية عند الطهي أو تتبيل السلطات.

المكسرات وزبدة الجوز

خمسة أطعمة "صحية" قد تعرقل عملية إنقاص الوزن
المكسرات (Unsplash)

تُعد المكسرات وزبدتها غنية بالبروتين والألياف والدهون الصحية، وهي وجبة خفيفة مثالية. ومع ذلك، يمكن أن تكون مرتفعة بشكل مدهش في السعرات الحرارية. حفنة صغيرة من المكسرات تحتوي على حوالي 200 سعرة حرارية، بينما تحتوي زبدة الجوز على أكثر من ذلك، ما يستدعي الانتباه للكميات المستهلكة.

الجرانولا

غالباً ما تُباع الجرانولا كغذاء صحي مليء بالحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، لكنها غالباً ما تكون محملة بالسكريات والدهون المضافة، مما يجعلها عالية السعرات الحرارية. لذلك، يُنصح دائماً بمراجعة الملصقات الخاصة بمحتوى السكر وأحجام الحصص، أو صنع الجرانولا في المنزل للتحكم في المكونات.

العصائر

خمسة أطعمة "صحية" قد تعرقل عملية إنقاص الوزن
إنقاص الوزن (Pixabay)

تُعد العصائر طريقة رائعة للحصول على الفواكه والخضروات والمواد المغذية الأخرى، لكنها قد تكون غنية بالسعرات الحرارية، خاصة عند استخدام الفواكه الغنية بالسكر ومنتجات الألبان كاملة الدسم والمحليات المضافة. لذلك يُنصح باستخدام الفواكه منخفضة السكر وتجنب إضافة مواد التحلية الزائدة، ومراقبة كمية المكونات عالية السعرات الحرارية مثل زبدة الجوز والبذور.

واختتمت جونا بقولها إن “الأكل الصحي يدور حول التوازن والاعتدال”، مشددة على أهمية مراقبة حجم الحصص لتحقيق أهداف فقدان الوزن بشكل فعال.

 


اقرأ أيضًا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:04 am, Jul 16, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 73 %
Pressure 1008 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 88%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm