العرب في بريطانيا | مكافأة بمقدار 20 ألف باوند لأطباء الأسنان في بر...

1445 شعبان 15 | 25 فبراير 2024

مكافأة بمقدار 20 ألف باوند لأطباء الأسنان في بريطانيا

رجاء شعباني February 8, 2024

أعلنت الحكومة البريطانية خطة لتوسيع خدمات الرعاية الطبية للأسنان، وستُقدم مكافأة قدرها 20,000 باوند لأطباء الأسنان الذين يعملون في المناطق التي يعاني أهلها من صعوبة الوصول إلى هيئة خدمات الصحة الوطنية (NHS).

‎ويستهدف هذا الإجراء تشجيع ما يصل إلى 240 طبيب أسنان، أي نحو 1 في المئة من القوة العاملة، على العمل ثلاث سنوات فيما يعرف بـ”صحارى الأسنان”، أي المناطق التي تعاني من نقص في الرعاية الطبية للأسنان.

أطباء الأسنان في بريطانيا

طبيب الأسنان
غالبية أطباء أسنان الـ NHS في بريطانيا يرفضون استقبال مرضى جدد

وتعرضت هذه الخطة لانتقاد كبار الأطباء وحزب العمال، ووصفت جمعية طب الأسنان البريطانية هذه الخطة بأنها “إعادة ترتيب للكراسي على سطح السفينة”. وفي هذا السياق قال مدير الجمعية، شون تشارلوود: “لا يليق بهذه الخطة أن تحمل عنوان ‘خطة التعافي’. لن توقف هروب العمال ولن تقدم شيئًا للملايين الذين يعانون من صعوبة الوصول إلى الرعاية الصحية. لا شيء هنا يجعل هذه الخدمة أفضل في المستقبل”.

‎توجيه الانتقادات

Health-gdae2d10d7 1280
بريطانيا تخطط لتسهيل اجراءات استقدام الممرضين وأطباء الأسنان الأجانب (Pixabay)

ورغم زيادة الاستثمار بقيمة 200 مليون باوند إضافة إلى 3 مليارات باوند تنفق سنويًّا على طب الأسنان، أكدت جمعية طب الأسنان البريطانية أن الإنفاق على هذا القطاع ينخفض بمقدار مليار باوند بعد احتساب التضخم. وأوضحت لويس أنصاري، مسؤولة العناية الصحية في إنجلترا، أن من “الأسباب الرئيسة لصعوبة الوصول إلى الرعاية الصحية” ارتفاع تكاليف المعيشة.

يشار إلى أن هذه الخطة الجديدة تُظهِر جهود الحكومة البريطانية لتحسين خدمات طب الأسنان وتحفيز الأطباء على العمل في المناطق التي يعاني سكانها من صعوبة الوصول إلى الرعاية الصحية. ولكن العقبات كثيرة، ولا سيما في ظل الانتقادات الواردة من القطاع والأحزاب السياسية المعارضة، إذ يرون هذه الإجراءات “غير كافية” لحل المشكلة الحالية في خدمات طب الأسنان في المملكة المتحدة.

 

المصدر بي بي سي 


اقرأ أيضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.