العرب في بريطانيا | 4 أشياء سيرتفع سعرها في بريطانيا هذا العام - ال...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

4 أشياء سيرتفع سعرها في بريطانيا هذا العام

4 أشياء سيرتفع سعرها في بريطانيا هذا العام (آنسبلاش)
فريق التحرير January 24, 2022

يستعدّ البريطانيون لمواجهة أزمات ماليّة ناتجة عن ارتفاع تكاليف المعيشة هذا العام، ولاسيما مع احتمال رفع أسعار فواتير الطاقة ابتداءً من نيسان/ أبريل القادم!

ولكن الغاز ليس العامل الوحيد الذي يسبّب ارتفاع الأسعار بأسرع معدّل لها منذ ما يقرب من 30 عامًا.

نُقدّم إليكم هنا قائمة ب 4 أشياء سجّلت ارتفاعًا سريعًا في الأسعار، والأسباب الكامنة خلف هذا الارتفاع:

1. غداء يوم الأحد

4 أشياء سيرتفع سعرها في بريطانيا هذا العام (آنسبلاش)
4 أشياء سيرتفع سعرها في بريطانيا هذا العام (آنسبلاش)

إذا كنت تحاول خفض تكلفة الغداء التقليديّ يوم الأحد، وخاصّة بالنسبة للعائلات التي تتناول اللحم المشويّ، فعليك أن تكون أكثر واقعيّة؛ لأن الغداء الرخيص أصبح ضربًا من الخيال.

وأظهرت المعلومات التي قدّمتها شركة كانتار أن سعر لحوم البقر الطازجة ارتفع بنسبة 8.6% عن العام السابق، بينما ارتفع سعر لحم الخروف الطازج بشكل كبير وبنسبة 10% ليصل إلى حوالي 11 جُنيهًا إسترلينيًّا للكيلوغرام الواحد.

واعتُبرت البطاطا عاملًا آخر مساعدًا في رفع معدّل التضخّم الرسميّ في كانون الأول/ ديسمبر رغم أنها وجبة أساسيّة في أطباق غداء الأحد، بحسب المركز الوطنيّ للإحصاء.

 

 

وكانت أسعار المواد الغذائيّة السبب الأساسيّ لارتفاع معدّل التضخّم إلى مستوى لم نشهده منذ ثلاثة عقود.

قال رئيس مكتب البيع بالتجزئة فريزر مكفيت: “حافظت المواد الغذائيّة على سعرها لبعض الوقت، وخاصّة عند قدوم عيد الميلاد، ولكن ارتفاع الأسعار قادم حتمًا”.

 

وأضاف :” تواجه المحلّات التجاريّة ضغوطًا بخصوص التكلفة، ويعود ذلك لارتفاع سعر الخدمات اللوجستيّة (الخدمات اللوجستيّة: هي العمليات والإجراءات التي تضمن نقل المنتجات والبضائع من نقطة إلى أخرى عبر مختلف وسائل النقل البريّة أو البحريّة أو الجويّة) وتكلفة التصنيع والزراعة والتوزيع. كما سيعزّز نقص السائقين وارتفاع أسعار الطاقة من تلك الضغوط”.

 

وقال أيضاً :”سيُجري تجّار التجزئة مفاوضات مع الموردين؛ حيث يجب دفع التكاليف المتأخّرة لكي ينعكس ذلك على الأسعار”.

ويُشير إلى أنه عندما يواجه المتسوقون ارتفاعًا في أسعار البقالة يزيد عن 3% أو 4% سنويًّا فإنهم يميلون إلى تقليص النفقات، أو البحث عن عروض ترويجيّة، أو شراء منتجات ذات علامات تجاريّة أرخص.

ويضيف أيضًا: “إن المشكلة هي أن هناك ارتفاعًا للأسعار يطول كل شيء في المحالّ التجاريّة؛ حيث إن الفرق بين أسعار البضائع المنخفضة والغالية الثمن، أصبح أقلّ مما كان عليه سابقًا”.

وقال ريتشارد ووكر رئيس سلسلة متاجر أيسلندا: إنه شهد زيادة “مقلقة” في الإقبال على بنوك الطعام.

 

2. منتجات العناية بالبشرة

4 أشياء سيرتفع سعرها في بريطانيا هذا العام (آنسبلاش)
4 أشياء سيرتفع سعرها في بريطانيا هذا العام (آنسبلاش)

شهدت منتجات ترطيب وتنظيف البشرة زيادة كبيرة في الأسعار مؤخرًا.

وأظهرت بيانات الدراسة التي أجرتها شركة “كانتار” أن أسعار منتجات العناية بالبشرة ارتفعت بنسبة 9.6% في 12 أسبوعًا مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وارتفعت أسعار منتجات العناية بالبشرة ذات الماركات المعروفة على الرغم من انخفاض الطلب وفقًا للمحلّلين، وربما أصبح الناس أقل اهتمامًا بمظهرهم عند استخدام تطبيق “زوم” بدلًا من اللقاء وجهًا لوجه بسبب إجراءات كورونا.

تقول إيما فيشويك من المكتب الوطنيّ للإحصاء: إن المستهلكين يميلون لشراء منتجاتهم من ماركات تجاريّة رخيصة.

وتضيف إيما فيشويك: “إن تكلفة الشحن والتعبئة والمواد الأوليّة تزداد ارتفاعًا؛ وبالتالي فإن شركات المنتجات الفاخرة ليس لديها خيار سوى زيادة أسعار منتجاتها”.

وقالت أيضًا: إن “أسعار الأقنعة وكريمات الجسم وعلاجات العيون سجّلت أكبر ارتفاع لها في نهاية العام الماضي”.

وأضافت أن “الزبائن يتوجهون لشراء المنتجات من الشركات متوسطة الجودة، والتي قد تكون أرخص بنسبة 60% من سعر المنتجات الفاخرة؛ بسبب زيادة ضغوط وتكاليف المعيشة.

 

3. الأثاث المنزلي

4 أشياء سيرتفع سعرها في بريطانيا هذا العام (آنسبلاش)
4 أشياء سيرتفع سعرها في بريطانيا هذا العام (آنسبلاش)

يشير المكتب الوطنيّ للإحصاء أن أسعار “الأثاث والأدوات المنزليّة والأرائك” قد شهدت ارتفاعًا مضطردًا منذ بداية العام الجاري.

ويشمل ذلك الأثاث والأجهزة المنزليّة ومعدات الحدائق بما في ذلك تكلفة تركيبها.

ووفقًا لحسابات مكتب الإحصاء الوطنيّ، فقد بلغ معدّل التضخّم الخاصّ بأسعار الأثاث المنزليّ حوالي 7.4% في كانون الأول/ ديسمبر، وهو الأعلى له منذ عام 1989.

ويعود سبب ارتفاع أسعار الأثاث إلى ذات الأسباب المتعلقة بزيادة أسعار منتجات العناية بالبشرة والمواد الغذائيّة؛ حيث ارتفعت تكلفة المواد الخام كالخشب بالإضافة إلى تكاليف نقلها.

يمكنك اعتبار الأريكة سلعة فاخرة وكماليّة؛ حيث إن شراءها ليس أولويّة، ولكن الثلاجة – من جهة أخرى – هي أمر ضروري لكل أسرة!

 

4. السيارات المستعملة
4 أشياء سيرتفع سعرها في بريطانيا هذا العام (آنسبلاش)
4 أشياء سيرتفع سعرها في بريطانيا هذا العام (آنسبلاش)

تحدّث خبراء الإحصاء في مكتب الإحصاء الوطنيّ عن التأثير غير المباشر لأسعار السيّارات على معدّل التضخم ككلّ.

ويقولون: “إن أسعار السيّارات المستعملة ارتفعت بنسبة 28% خلال عام 2021، مقارنة بزيادة بلغت 7.3% في العام السابق، وارتفعت تكلفة تصنيع السيّارات الجديدة، وازدادت صعوبتها؛ بسبب النقص العالميّ في رُقاقات الحواسيب، فضلًا عن مواد أخرى، مثل: النحاس، والألومنيوم، والكوبالت.

ونتيجة لذلك انخفض مستوى بيع السيّارات الجديدة؛ مما يعني أن المشترين يلجؤون إلى سوق السيّارات المستعملة، وهذا ما رفع أسعار السيّارات المستعملة.

إضافة إلى ذلك يقول مكتب الإحصاء الوطنيّ:” إن هناك مخاوف بشأن انخفاض عدد السيّارات المستعملة المتاحة للبيع؛ فقد أدى التأخر في توريد السيّارات الجديدة إلى تمديد عقود إيجار السيّارات، وقلّة تداول قطعها، وهذا ما أثّر مرة أخرى على توافر السيّارات المستعملة”.

 

 

ما هو التضخّم؟

التضخم هو معدّل ارتفاع الأسعار فإذا كان سعر زجاجة الحليب جُنيهًا إسترلينيًّا واحدًا ثم ارتفع بمقدار 5 باوندات فإن قيمة التضخم في سعر الحليب تصبح عندئذ 5%.

وقد لا تلاحظ ارتفاع الأسعار من شهر إلى آخر، ولكن في الوقت الحالي ترتفع الأسعار بسرعة بحيث لا يستطيع الناس مجاراة هذه الأسعار برواتبهم الحاليّة.

 

 

المصدر:

www.bbc.co.uk

 

اقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار العقارات في لندن يزيد الجفاء بين الشباب والحزب الحاكم

‎ أسعار الأغذية في بريطانيا تصل لأعلى مستوى منذ 30 عاما

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.